اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

يافا: صور نادرة جدا لإضطرابات عام الثورة التي تفجّرت في يافا 1936

سيرا مع مساعٍ موقع يافا 48 حول توثيق الذاكرة اليافية وهذه المرة ننشر صورا متعلقة باحداث الثورة التاريخية التي تفجرت في مدينة يافا عام 1936 والتي كانت كانتِ اضطراباتُ يافا ثورةً ضد اليهود والهجرة اليهودية في فلسطين في ظل حكم الانتداب البريطاني.

الثورة العربية في فلسطين 1936-1939، عُرفت لاحقًا بـ الثورة الكبرى، هي إنتفاضة وطنية قام بها الفلسطينيين ضد الانتداب البريطاني للولاية الفلسطينية، والمطالبة باستقلالها، وإنهاء سياسة الهجرة اليهودية المفتوحة، وشراء الأراضي.

إندلعت شرارتها عقب قيام الفلسطينيين بقتل اثنين من اليهود وإصابة ثالث خلال هجوم على مركبتهم في طولكرم  بتاريخ 15 أبريل 1936. تأثرت المعارضة مباشرة بالتمرد القسامي، بعد مقتل الشيخ عز الدين القسام  في عام 1935، وكذلك إعلان الحاج أأمين الحسيني 16 مايو 1936 باعتباره «يوم فلسطين» ودعوته إلى إضراب عام. 

إستمر الإضراب العام في الفترة من أبريل إلى أكتوبر 1936، مما أدى إلى إندلاع الثورة العنيفة. وتكونت الثورة من مرحلتين متميزتين. وكانت مدينة يافا الدور الأكبر في تفجير هذه الثورة التي اندلعت عقب صلاة الجمعة من مسجد يافا الكبير. 

يظهر في الصور الاحتجاجات ضد الجنود البريطانيين ومحاولة وجهاء المدينة منع الاحتكاك بين المتاظرين الغاضبين ضد سياسات الانتداب والانحياز الواضح لصالح تمدد اليهود في يافا وغيرها من المدن.

نشاهد من خلال الصورة القاء حجارة وأحصنة الجنود التي تلاحق الشبّان المتظاهرين . ويظهر من خلال الصور نقاط للرصد والمراقبة من على اسطح الدكاكين. 

اما موقع الصور في شارع الحلوة في ميدان الساعة حي ثاطلق على الميدان ب ميدان الشهداء.

 

يافا: صور نادرة جدا لإضطرابات عام الثورة التي تفجّرت في يافا 1936
يافا: صور نادرة جدا لإضطرابات عام الثورة التي تفجّرت في يافا 1936

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook