اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

وزارة الصحة الإسرائيلية تعلن العثور على فيروس شلل الأطفال في قطاع غزة

 
أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، الخميس، العثور على أدلة تؤكد وجود فيروس شلل الأطفال (بوليو) في عيّنات مياه الصرف الصحّي في قطاع غزة، فيما حذّرت وزارة الصحة الفلسطينية من "كارثة صحية جديدة" وطالبت بوقف الحرب على القطاع.
 
تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"
 
وأفادت تقارير إسرائيلية بأن وزارة الصحة أوصت جيش الاحتلال الإسرائيلي بتطعيم جنوده بلقاح معزز ضد شلل الأطفال بسبب انتشار الفيروس في مياه الصرف الصحي التي باتت تغمر شوارع قطاع غزة بسبب الهجمات الإسرائيلية.
 
وقالت وزارة الصحة الإسرائيلية، في بيان، إن "نتائج العيّنات تتطابق مع النتائج التي وجدتها منظمة الصحّة العالمية في مصر". وأوضحت أن الحديث عن فيروس شلل الأطفال من النمط 2.
 
وأضافت أن "العيّنات التي تم فحصها في مختبر بإسرائيل تثير القلق بشأن وجود الفيروس في هذه المنطقة"، مشيرة إلى المختبر الذي جرى فيه فحص العينات "معتمد من قبل منظمة الصحّة العالمية".
 
وذكرت أنه "بشكل عام، تُجرى اختبارات للكشف عن فيروس شلل الأطفال بانتظام في مياه الصرف الصحي بهدف التعرف على إمكانيات انتشار المرض بشكل غير ظاهر".
 
وقالت الوزارة الإسرائيلية إنها "تتابع وتدرس الخطوات اللازمة لمنع خطر انتشار المرض في إسرائيل".
 
الصحة الفلسطينية تحذر من "كارثة صحية جديدة"
 
بدورها، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة أنه "تم إجراء فحوصات لعينات من الصرف الصحي بالتنسيق مع اليونسيف وأظهرت النتائج وجود اافيروس المسبب لشلل الأطفال".
 
وشدد الوزارة على أن "وجود الفيروس المتسبب لشلل الأطفال في مياه الصرف الصحي التي تتجمع وتجري بين خيام النازحين وفي أماكن تواجد السكان نتيجة تدمير البنية التحتية، يمثل كارثة صحية جديدة".
 
ولفتت إلى "الزحام الشديد مع شح المياه المتوفرة وتلوثها بمياه الصرف الصحي وتراكم أطنان القمامة ومنع الاحتلال إدخال مواد النظافة بما يشكله ذلك من بيئة مناسبة لانتشار الأوبئة المختلفة".
 
وشددت على أن "رصد الفيروس المتسبب لشلل الأطفال في مياه الصرف الصحي ينذر بكارثة صحية حقيقية ويعرض آلاف السكان لخطر الإصابة بشلل الأطفال".
 
ودعت الوزارة إلى "وقف العدوان الإسرائيلي فورا وتوفير المياه الصالحة للاستخدام وإصلاح خطوط الصرف الصحي وإنهاء تكدس السكان في أماكن النزوح".
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
يا اطييببيفففف!!!
سليمه - 19/07/2024
رد

تعليقات Facebook