اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

يافا: بيان الهيئة الإسلامية حول أمر هدم الطابق الثاني في مسجد الجبلية

 
 وصل موقع يافا 48 بيان صادر عن الهيئة الإسلامية المنتخبة في يافا، جاء فيه "نرفض وندين بشكل قاطع أمر الهدم الصادر عن بلدية تل أبيب لإزالة الطابق الثاني قيد الإنشاء في مسجد الجبالية، ونرى أن هذا الأمر يندرج ضمن سياسة المؤسسة الرسمية لاضطهاد العرب على مستوى الداخل الفلسطيني عموما، وفي المدن الساحلية خصوصا، ففي مدينة يافا الصمود هناك مئات أوامر الهدم والإخلاء الصادرة بحق العرب ضمن ما يعرف بسياسة التهجير الناعم لتغيير التركيبة السكانية لمدينة يافا العربية الفلسطينية العريقة، وذلك ناهيك عن سياسة التهميش، والإفقار،  والتجهيل، والتمييز العنصري منذ النكبة عام 1948.
 
إن إصدار أمر الهدم المذكور في مسجد الجبالية يتعلق ببيت من بيوت الله، وهي قضية بالغة الخصوصية والحساسية، وتمس المشاعر الدينية للمسلمين عموما. وبالتالي فإننا ندعو الجهات الرسمية للعمل على إيجاد حل توافقي يتجاوز أمر الهدم المذكور، وخصوصا في ظل الوضع الحرج الذي تمر به البلاد والعباد. *الأصل أن تعمل إدارات المساجد بشكل جماعي لاتخاذ القرارات الهامة التي تخص بيوت الله تحقيقا للمصلحة العامة،  ويكون ذلك من خلال دراسة مستفيضة تبحث جميع الجوانب الشرعية والقانونية.
 
تؤكد الهيئة الإسلامية المنتخبة أنها على أتم الاستعداد للتعاون مع الإخوة القائمين على المساجد في مدينة يافا على جميع المستويات تحقيقا للمصلحة العامة.
 
ننصح الإخوة القائمين على المساجد في مدينة يافا بالتشاور مع الإخوة أعضاء لجنة أمناء الوقف الإسلامي-يافا عند العمل على تنفيذ مشروعات كبيرة في بيوت الله قد تحتاج لغطاء قانوني أمام الجهات الرسمية. *نذكر أنفسنا والإخوة القائمين على مساجد يافا أن بيوت الله والأموال التي تجمع فيها ولأجلها إنما هي أمانة ثقيلة، نسأل الله أن يعيننا على حملها وأدائها على خير وجه، ولا يكون ذلك إلا من خلال الشورى والعمل الجماعي.
 
ختاما نسأل الله أن يحفظنا وأن يحفظ أهلنا الأبرياء في غزة، وأن يحفظ مساجدنا ومقدساتنا وعلى رأسها المسجد الأقصى المبارك.
 
الجمعة 27 صفر 1446ه وفق 309�4م.
 
الهيئة الإسلامية المنتخبة-يافا
عنهم الشيخ د. أحمد محمد أبو عجوة.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
يجب علينا جميعا ان نقف جنبا الى جنب كفى حقض عندما تأتي المخابرات تضع يدها على اموال المسلمين لا احد يعلم ذالك وعند اذن تتهمون المشاييخ و الهيئه الاسلاميه و الحق يوقال وانا ليس رجل دين
ابو احمد - 01/09/2024
رد
2
شيخ الجامع باي صلاحية يبني دون ترخيص أربا اليس هذا البناء يحتاج إلى الأموال والأموال هذه من تبرعات ومال المسلين لما التصرف الفردي مش حرام على المصاري مش أمور أخرى اهم باي صفة هو يبني هو جامع للعايلة لا والف لا او فاكر بذعبرة وزهرته يبني شو هذا لشو المسخرة يا شيخ
تعقيب للأخ ابو محمود - 31/08/2024
رد
1
سؤالك غريب مع انه صحيح ، شيخ الجامع لاي صلاحية يفعل ما فعل ؟؟ ولكن ، ولنكن صادقين مع انفسنا ، اليس الامر بجميع مساجد يافا هي بهذا الوضع ويعمل بها امام المسجد ما يريده كأن البيت بيته والاموال التي تجمع امواله ؟؟ هذا هو وضع مساجدنا وكل من يقول غير ذلك فهو لا يريد ان يرى الحقيقة . هذا الوصع لم يأتي من فراغ وانما اتى من ضعف الهيئة التي لا تحرك ساكنا والوقف الذي لا يثق به وبصفقاته احد ، الا المنتفعين منهم ، عاشت يا سنين لم يفعل بها اي امام اي شيئ دون مساورة واذن الهيئة ولكن التفرقة والبغضاء والكراهية التي تسود مجتمعنا ومؤسساته وضعف المؤسسات وحرصهم على من منصبهم ومصالحهم فقط جعل كل من يريظ يفعل ما يريد والله المستعان .
ابو محمود - 01/09/2024
2
اذا فهمت من تعقيبي باني اوافق ما فعله الامام والقيام بالبناء دون ترخيص فانت مخطأ ، الامام الذي قام بهذه الخطوة يجب اقالته هو وادارته ، ولكن بوجود مؤسسات هزيلة مقل الهيئة والوقف فلن بحصل ذلك لانهم رأوا ان يصدروا بيان ليتنصلوا عن المسؤولية دون ان يتخذوا اي اجراء . ادارة المساجد وامامه والهيئة والوقف عليهم ان يتقوا الله ربهم ولو كان بقلوبهم مخافة الله لما بقوا في منصبهم يوما واحدا .
ابو محمود - 01/09/2024
3
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد مديري مسجد الجبلية وأعوانهم من أمركم بهذا البناء؟ هل كان لكم شورى بينكم وبين اصحاب الشريعة وأصحاب المهن وأولياء الامور؟ كيف أخذتم قرارا لبناء الطابق العلوي وقد تعلمون أن عدد المصلين في هذا المسجد قد يكون ٢٠ إلى ٣٠ بالمئة من المصلين عدا يوم الجمعة.! هل كان قراركم لبناء قاعة للاعراس فوق سطح المسجد؟ من أجل دراهم معدود؟ هل أجاز لكم الله ورسوله بذلك؟ ألم تعلموا أن الله يعلم السر وأخفى.؟ ألم تعلموا أن الله بكل شئ عليم؟ ألم تعلموا أن الله قد أحاط بكل شئ علما؟ ألم تعلموا بأنكم إلى الله راجعون؟ أتبتغون المال والدنيا؟ فما عند الله خير وأبقى. تجارتكم هذه غير مرضية عند الله ورسوله.. لا داعي لهذا البناء وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون.
أسالة يوم الحساب - 31/08/2024
رد
4
"قد تحتاج لغطاء قانوني" ؟ بل تحتاج لغطاء قانوني كي لا تذهب الأعمال سدى ، على من يرغب بتوسعة بيوت الله أن يعمل بشكل مدروس حرصا لأمن المصلين أولا ، ثم لعدم ذهاب الجهود خاصة في ظل التضييق الصهيوني علينا بكافة مؤسساته
--- - 31/08/2024
رد
5
بربي بيان هزيل ومحزن كأن الموضوع لا يخص الهيئة فتصدر بيان وتقترح على ان يأخذ ائمة المساجد واداراتها موقف واحد . فلماذا لا تدعو الهيئة الاسلامبة هذه الادارات وتأخذ المبادرة اليستوالهيئة هي المؤسسة الاسلامية المنتخبة بيافا وانتخبها المسلمون للحفاظ على المقداسات ، واظن ان المساجد جزء من المقدسات . الهيئة تتصرف كانها متفرج ليس الا . ثم تقترح ان تتعاون مع الوقف ، كيف يكون ذلك بعد ان اصدر الوقف بيانا يرفض التوسعات بالمساجد ، وهل الهيئة تعتقد ان الوقف يهتم بالمساجد ، كل المساجد ويتواصل مع المسلمين ؟؟؟ امركم ايها الهيئة غريب ومواقفكم محزنة ومؤلمة ، لا وجود لكم بالساحة ولم تروا سوى البيان في مثل هذا الامر . وعفكرة فاتكم اصدار بيان حول اغلاق المصليات بمدارس يافا ، فنحن لا نتوفع منكم اكثر من بيانات وشعارات .
ابو محمود - 30/08/2024
رد
1
نحاول ان نحكم بالعقل والمنطق ، احترامي لادارة المسجد وامامه على فكرة بناء طابق بالمسجد ، واحترامي لهم بانهم جعلوا مهندسا من يافا لمتابعة الامر ، واحترامي انهم اخذوا موافقة الوقف لتخطيط البناء ، ولحترامي لتقديمهم الطلب للبلدية ... ولكن ... وبما انهم قاموا بالبناء قبل ان يحصلوا على الترخيص فهذا استهتار ببيت الله وباموال المسلمين وبمجهودهم ، ولو كانت هيئة او وقف او رجال اوفياء بهذا البلد فان امام المسجد وادارته يجب ان يتنحوا فورا ودون اي تقاعس ، ولكن الوقف اصدر بيانا به اكاذيب وادعى انه لم يعرف شيئا عن البناء كانهم يعيشون في افريقيا ولم يروا البناء وكذبوا على المسلمين بعدم معرفتهم بالامر مع انهم وقعوا على طلب البناء ، ومن اجل ذلك ، اما انهم بكذبون واما انهم يوقعون ويتنصلون من المسؤولية ويرمونها على امام المسجد فقط فهم قد خانوا الامانة ولا يحق لهم الاستمرار في منصبهم يوما واحدا . اما بالنسبة للهيئه ، وما ادراك ما الهيئة ، ماذا فعلت ؟؟ هل واجب ومسؤولية الهيئة ان تصدر بيان يقول لائمة المساجد ان يجلسوا سوية ويتفقوا و و و .... هل الهيئة مسؤولة عن امور المسلمين ام هي لجنة لاعطاء النصائح عبر بيانات على المواقع . اذا رأت الهيئة ان عمل الامام غير صحيح فلتطالب باقالته او لتعمل هي على اقالته ، لانه امام المسجد صاحب رئيس الهيئة ويشربون من نفس النبع ، واذا رات ان الاوقاف تكذب فلتقل ذلك وتطالبهم بالاستقاله . ان بيانهم عبارة عن اسقاط واجب يعملونه ليبيضوا به وجوههم . اغلقوا المصليات بالمدارس ولم تفعل الهيئة شيئا فما تتوفع من البلدية عندما ترى المؤسسات الاسلامية لا تبحث الا على المحافظة على منصبهم ولا يحركون ساكنا ويكتفوا باصدار البيانات والشعارات ؟؟؟!!!
الى "ما لكم كيف تحكمون " - 01/09/2024
2
اذا هذا البيان يشجب ما قامت به البلدية تقول عنه هزيل بالله سمعنا شو رأيك في بيان الوقف الذي أعطى الضوء الأخضر لاستمرار الإجراءات.
ما لكم كيف تحكمون - 31/08/2024

تعليقات Facebook