اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

مقال "لنضع النقاط على الحروف" بقلم عبد القادر سطل

 

 
أولا: يافا، يا أهلنا في يافا تستصرخكم, تناشدكم, أن لا تتركوها وحيدة. لا بد من وقفة واحدة من أجل التصدي لسياسة الاستهتار والتجاهل والعنصرية والظلم الكبير لدائرة أراضي إسرائيل والسلطات الحكومية والبلدية تجاه مجتمعنا العربي في يافا. نحن أصحاب حق وعلينا أن لا نتنازل عنه مهما كلّف الثمن. لن نسمح بإقامة مستوطنه على أرض السوق. علينا أن نواجه الموضوع بحسم وإصرار. هي مسؤولية كل فرد بمجتمعنا كبيرا وصغيرا. مستوطنه في قلب العجمي لها آثار مدمرة على مجتمعنا وهي خطوة أخرى في سياسة التطهير العرقي لعرب يافا. المطلوب أن نتواجد على أرض السوق لأنها منا ولنا.
 
ثانيا: نحن على أبواب انتخابات المجلس البلدي وكل واحد منا يتمنى أن تعود يافا إلى سابق عهدها مدينة مستقلة ومزدهرة اقتصاديا وثقافيا وسياسيا. ولكن للأسف أمست يافا ومنذ سنوات الساحة الخلفية المهملة لتل أبيب. أو كما يسميها البعض غرفة النوم لتل أبيب. نقول لرئيس البلدية بعد ثلاث دورات لقد فشلتم وحان موعد الرحيل لأن بلدية تل أبيب خلال هذه الفترة الطويلة لم تغيير الكثير بما يتعلق بعرب يافا وكل المخططات والمشاريع والبنية التحتية ما هي إلا بساط أحمر لاستقبال جحافل المستوطنين الذين دخلوا يافا دخول المحتل لطردنا من أرضنا وبيتنا. أقولها بصراحة أن قائمة يافا في الدورة الاخيرة خرجت بخفي حنين وكان فشلنا كبير لذلك لا أرى في خوض الانتخابات في الدورة الحالية  جريمة لا تغتفر فقد عشنا عقود بدون عضو في المجلس البلدي ولنلتف حول مؤسساتنا الاهلية ونتابع نضالنا من خلالها إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا.
 
ثالثا: علينا كمجتمع وكمؤسسات أهلية إعادة  النظر في أجندتنا. وبعد 65 عام من النكبة ما زلنا بحاجة لمعلمين من خارج يافا وهم يستحقون كل الشكر والتقدير لما يقومون به من عمل جبار في خدمة يافا وطلابها ولكن أرى أن مجتمعنا وبشكل خاص المؤسسات الاهلية والحركات الاسلامية والمختصون بمجال التربية والتعليم أن نكرس مجهودا أكبر لضمان استمرار تعليم أولادنا في المعاهد العليا وبالأخص سد الحاجة للمعلمين والأطباء والممرضين والمهندسين. حيث أن هذه المواضيع تعاني من نقص كبير يمكننا استغلاله. ولا ننسى دور المرأة في مجتمعنا فلها حصة الاسد في هذا المجال.
 
رابعا: وهو متصل بالبند الثالث في كل عام نحن على موعد مع حفلات التخرّج من مدارسنا الثانوية بحيث أصبح الموضوع الشغل الشاغل للطلاب والمدرسين وأمسى حملا ثقيلا على الاهل بسبب التكاليف الباهظة لهذا النشاط. ولست ضد الاحتفال بإنهاء مرحلة مهمة من مراحل الحياة ولكن لا بد من متابعة وتأطير الشباب والبنات والعمل على توجيههم ومساندتهم ماديا ومعنويا ووضع خطة لثلاث سنوات وهي فترة التعليم الجامعي لإنهاء اللقب الاولز في كل عام نختار موضوع ونخصص الميزانيات اللازمة لضمان استيعاب طلابنا في الجامعات . هذا المشروع له ثمار مضمونه سيستفيد منها مجتمعنا
 
خامسا: الملف السوري هو جرح نازف يؤلم كل واحد فينا . الآلف القتله والمصابين والمشردين واللاجئين. ولا يمكن أن نصف ما يجري في سوريا بشكل خاص  أو ما آلت إليه الاوضاع في العالم العربي بأنه ربيع أو عربي بل كارثة تحلّ بنا ونرجو من الله أن يفك كرب شعبنا في سوريا وكل العالم العربي الذي أمسى هدفا للأطماع الغربية وضحية لإنهاك كل الحرمات الانسانية. وهنا نشير إلى أننا مختلفون في الرأي بشأن الملف السوري والغموض الذي يدور حوله. مع ذلك لا بد لنا أن نتعامل مع بعضنا البعض بأسلوب حضاري ونقاش موضوعي بدلا من التهجم والشتم والمس بمشاعر الآخرين. لا بد أن يجد الشعب السوري البطل طريقا للخروج من هذه الازمة وعلى أئمة المساجد الذين يسرحون ويمرحون بالتهجم على طرف دون الآخر نقول لهم لا نريد المزيد من الملح على جروحنا النازفة.
 
سادسا: نحن على أعتاب شهر رمضان المبارك شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار فلنستقبل هذا الشهر بمزيد من اللحمة والتآخي والوحدة الوطنية الاسلامية المسيحية كما أوصى بها سيدنا عمر الفاروق العادل رضي الله عنه في العهدة العمرية في بيت المقدس. وكل عام ونحن والأمة العربية والإسلامية بألف خير.
 
وأخيراً: لا بد أن نعرف وندرك بل أن نكون موقنون أن وجودنا في يافا هي نعمة , نعمة كبيرة حرم منها الكثير من أهلنا القابعون في مخيمات اللجوء أو في أماكن مختلفة من العالم ولكنهم يرون يافا من خلال الصور ويشدهم الحنين إليها. شخصيا أحب كل زاوية فيها كل حجر بل كل ذرة رمل فهي أرض مقدسة ومباركة ونحن في أكناف بيت المقدس الذي باركه الله كما جاء في سورة الاسراء .
 
عبد القادر سطل 
حزيران 2013

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
قرأة خاطئة يا ابو محمد بتواضع نقول اننا لم نأخر حتى الان عن المشاركة في أي نشاط يخص مجتمعنا العربي. سئمنا الشعارات والهتافات. على أرض الواقع أي قائمة ستدخل الانتخابات سيكون فشلها مدويا. عندها لن ينفع الندم.
ابو ايمن - 19/06/2013
رد
2
أنا بشوف إنه مهم كتير نشارك بالانتخابات شيت البلدية وعدم المشاركة هو عبارة عن تخازل اهمال وكسل.
ابو محمد - 19/06/2013
رد
3
تحرير القدس اولا يا جهاد نختلف معك بالراي ولن ننقاشك بذلك ولكن بالله عليك تريد تحرير الجولان وماذا مع تحرير القدس المحتلة منذ اكثر من 46 عام واين المناضلون الذين يحاربون في سوريا ولم يفكروا بمحاربة اسرائيل هل نظام الاسد مضايقهم اكثر من الكيان الصهيوني
يافاويون - 19/06/2013
رد
4
شكرا ع الجواب أبو ايمن بس سمعنا انه الجبهة رايحة مع مدويل والليكود.. بنفع تشحرلي ليش ما يتوحدوا اليافوية؟
سلمى - 18/06/2013
رد
5
قبل أن نتحد كنت قد طرحت عليكم عدة أسئلة في موقع يافا اليوم بخصوص مناصرتكم لنظام الأسد باجتماعكم الأخير بمقر الرابطة ولم يجبني أحد وقبل أن نتحد دعونا لنناقش بعض الأمور بروح الحوار وبأدب بسم الله الرحمن الرحيم أتحدى هؤلاء الذين يدعون الوطنية أن يجيبوا على الأسئلة التالية: 1. لماذا لم يطلق النظام السوري طلقة واحدة طوال 40 عاما من أجل تحرير الجولان المحتل وهو \"نظام الممانعة\" كما تصفونه؟ ولماذا لم يرد على القصف الإسرائيلي الأخير أم أنه مشغول بقتل شعبه؟ وكما صرح مسؤول أمني إسرائيلي بأن النظام السوري أفضل لأمن إسرائيل من الإسلاميين كيف لا وهو الذي حمى حدود إسرائيل 2. وهل تدينون حزب الله كما تدينون من تسموهم ب\"الجهاديين التكفيريين\" وها نحن نرى حزب الله قد استباح الأراضي السورية طولا وعرضا وأمعن في قتل الأبرياء في القصير وغيرها وهو الذي أعلنها مدينة شيعية ورفع شعارات طائفية على مساجدها وكنائسها ويقوم بقتل الناس على الهوية فكل سني هو هدف لهم ولمشروعهم الإيراني الصفوي في المنطقة أم لأنه حارب إسرائيل فيحق له أن يفعل ما يشاء أينما يشاء وقتما يشاء؟ ولماذا لا يرسل جنوده لتحرير فلسطين من أيدي اليهود أم لأن المسلمين في فلسطين ليسوا شيعة فذلك لا يعنيهم؟ 3. ويا من تدافعون عن قضايا الأسرى الفلسطينيين وعن كل ما هو فلسطيني ألم يرتكب النظام السوري مجازر بحق اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات بسوريا ولم نسمع منكم كلمة واحدة تدين تلك المجازر أم أن هؤلاء أيضا عملاء للغرب وطابور خامس يجب سحقهم؟ 4. لا شك أن الغرب الامبريالي الاستعماري يتآمر على منطقتنا ويهدف إلى حماية أمن إسرائيل وإضعاف العرب ولهم مصالح في المنطقة ولكن ألا تعتقدون أن لروسيا أيضا أهداف ومصالح ولإيران أيضا بدعمهم للنظام السوري في قتل شعبه أم أن الشرق غير الغرب وإن كان ليس عربيا يا من تدعون العروبة وأنكم قوميون من الدرجة الأولى؟ 5. ولماذا لا تعترفون بحق السوريين في العيش بحرية وكرامة وديمقراطية كما تتمنون لكل شعوب العالم أم لأن النظام السوري يحمل فكركم وعقيدتكم اليسارية فكل من يعارضه فهو خائن وعميل تابع للغرب؟ 6. ولماذا تتحدثون بإسم كل الأسرى الفلسطينيين فهناك من الأسرى من يعارض النظام السوري بشدة? أجيبوني وأنا مستعد للمناظرة على الموقع بشريطة أدب الحوار فهل من مجيب؟
جهاد - 18/06/2013
رد
6
ابو ايمن المشكلة يا ابو ايمن انكم تخوضون تجربة وتفشلون للاسف حتى متى نقبل منكم هذا التوجه الغير مسؤول
يافاويون - 18/06/2013
رد
7
خضنا التجربة وعلينا الاعتراف بالفشل للأسف الاخت سلمى لقد كنا هناك ولم يتغيير الكثير. لنعترف بأننا أخطأنا عندما تحالفنا مع رئيس البلدية. كان أشرف لنا أن نبقى بالمعارضة. إطمئني لن يكون تحالف مع أحد. ومحاولتك في غير محلها. ولعلمك العرب في يافا أنجزوا وهم خارج المجلس أكثر مما هم داخله. هيهات لمقعدين في المجلس البلدي هذه أوهام وبعيده كل البعد عن الواقع. لنضع النقاط على الحروف
ابو أيمن - 17/06/2013
رد
8
بحترمك كثير استاز عبد بس يعني نقعد ونتفرج على البلدية تعمل اش بدها فينا؟ هادا غلط ! لازم نشارك ونقوي الوجود اليافوي بالبلدية. احنا 5 بالمية؟ معناها بطلعنا مقعدين.. وينهم؟ سامي أبو شحادة دعا للوحدة؟ ليش ما بتتوحدوا سوا؟ ليش رايحين مع الليكود؟
سلمى - 17/06/2013
رد

تعليقات Facebook