اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

يافا :مقتطفات من المهرجان الخطابي لتظاهرة أندروميدا "لن تسكتوا صوت المآذن وأجراس الكنائس"

 

بعد إنتهاء التظاهرة في كنيسة الخضر انطلق مهرجان خطابي تحدث فيه عدد من الشخصيات اليافية، حيث افتتح المهرجان جابي قديس رئيس الجمعية الأرثوذكسية موجها رسائلا إلى سكان حي أندروميدا الذين شوهدوا وهم يلوحون بأيديهم قائلا لهم "ستفشل مخططاتكم أيها السكان، نحن مستمرون في مشروعنا وستبقى الكنيسة ونشاطات الجمعية ولن يستطيع أحد تغيير الواقع، أنتم الذين اخترتم أن تسكنوا في هذا المكان".


كما وجه رسالة حادة إلى البطرك اتهمه فيها أنه وراء المعاناة التي تعانيها الطائفة الأرثوذكسية في مواجهاتها مع سكان الحي قائلا "أنت مؤتمن على أملاك الطائفة ولا يجوز لك بيع أملاك الطائفة" وختم قديس كلمته ب"اللي مش عاجبو الوضع يشرب من بحر يافا".

 

 

ثم كانت كلمة للشيخ أحمد أبو عجوة رئيس الحركة الإسلامية في مدينة يافا بعث فيها بثلاث رسائل "آن الأوان أن يرفع هذا الظلم وأن يرفع الظالم يده، إن القضية قضية سياسية بالدرجة الأولى".

وأردف رسالتنا  الثانية "نحن هنا مسلمون ومسيحيون نشعر كأن المؤسسة الإسرائيلية تدير صراعاً ضدنا لفرض سياسة واقع شعارها فرق تسد، فهم لا يروق لهم أن تكون لنا ثقافة واحدة وهوية واحدة، ونحن نقول لهم أن هويتنا واحدة وأن ثقافتنا واحدة وأننا موحدون تحت راية وعلم فلسطين".

وأضاف الشيخ أحمد أبو عجوة "نحن نؤكد أن يد المسلمين ممدودة إليكم أيها الأخوة المسيحيين، سكان أندروميدا دوماً ما يتحدثون عن التعايش والسلام لكن عندما يتم الحديث عن كنيسة الخضر أو مسجد الجبلية فإن هذه الشعارات تذهب أدراج الرياح، نحن نقولها مدوية لا يستطيع أحد المساس بمساجدنا وأجراس كنائسنا ومهما فعلوا فإن ارتباطنا يتمد إلى جذور هذه الأرض".

 

أما الشيخ سليمان سطل رئيس الحركة الإسلامية الجنوبية فقال "يافا مدينة تاريخية ومدينة العروبة، لا يمكن لإنسان مهما كان أن يمحي تاريخها وحاضرها بجرة قلم، هؤلاء يحاولون أن يمحوا تاريخ يافا العربي وهوية المدينة، نقول لهم يافا عروس البحر وعروس فلسطين".

وأضاف الشيخ سليمان "نحن نؤمن أن لكل إنسان عقيدته وأن عقيدة الإنسان أمر خاص وكل إنسان له عقيدة وإيمان سواء كان مسلماً أو مسيحياً ونحن نؤمن أيضاً أنه على الإنسان أن يحترم من يحمل عقيدة مغايرة لعقيدته لأن الله أعطى الحرية المطلقة لكل إنسان، لا يجوز أن يمنع أحدنا الآخر حرية العبادة، نحن نتسائل هنا لماذا يحاربون كنائسنا ومساجدنا؟!، لماذا يمنعنا هؤلاء من إقامة شعائرنا الدينية ونحن الذين يشهد لنا التاريخ إحترامنا لأصحاب الديانات والمعتقدات الأخرى".

وأردف الشيخ سليمان "يافا فيها كافة الديانات وهذا أمر واقع منذ مئات السنين، كنا ولا زلنا نحترم الآخرين لأننا كلنا نعبد رباً واحداً ولا نسمح لأحد بأن يمس بهذه الحالة لأنها رمز لمعنى السلام الحقيقي".

ووجه الشيخ سليمان كلمة لسكان حي أندروميدا "من يريد أن يسكن في يافا لا يمكنه أن يحارب حضارة هذه المدينة ولا يستطيع أحد أن يلغي حاضرنا وواقعنا ومستقبلنا"، وأنهى كلمته "نحن ندافع عن حقوقنا وعلينا أن نتوحد لمواجهة مشاكلنا وذلك لأجل الصمود".

 

وفي كلمة جابي عابد رئيس مؤسسة الرابطة لرعاية شؤون عرب يافا قال "بمناسبة يوم حقوق الإنسان العالمي لنا أن نتساءل أين نحن من هذا اليوم؟ لقد انتهت حقوق الإنسان في ظل هذه السلطة التي تحكمنا نحن نوجه كلمة لسكان حي أندروميدا لنقول لهم أننا هنا وكنا هنا وسنبقى للأبد على أرض هذه الكنيسة لأنها هنا من قبل الانتداب وقبل قيام الدولة وستبقى المساجد وستبقى الكنائس وستبقى يافا"

وأضاف "قد أُريد بالمدينة أن تحول إلى مدينة مختلطة يسكنها اليهود علماً أن المدينة كان يسكنها المسيحيون والمسلمون في بادئ الأمر"، ووجه رسالة شديدة اللهجة إلى بطرك الكنيسة حيث قال له من المفروض أن يسكن أولادنا على هذه الأرض وليس أحداً أخر لأن الأرض لنا ولأولادنا".

وأردف "أن الدولة تحاول بشتى الوسائل للنيل منا وعلينا بالوحدة القوية لأن بالوحدة سنحقق الانتصارات وسنتغلب على ضعفنا".


هذا وقد اختتم المهرجان بقصيدة وصفت بالنارية  للإعلامي أديب مخول باللغة العبرية وجهها لسكان حي أندروميدا.

????? ??????? ????????
???? ??????
???? ????? ???? ??????* ???? ???? ???? ?????* ???? ????????, ?? ??????* ????? ?? ?? ??????* ?? ??????? ????? ????????* ??????? ?? ??? ?? ?? ?????* ??? ??????? ??? ??????*????? ?? ???????, ????? ????* ??? ??? ???? ????? ??????? ????? ?????*???? ????? ??? ?? ??????*??? ???????? ??????? ??????? ???????* ??? ????? ?? ????? ????? ?? ??????* ??? ?? ??????? ????? ?????*???? ??????? ??????? ?? ?????*???? ?????? ????? ?????*???? ???????? ??? ?????*?? ?????? ??????? ?? ??? ?????*?? ???? ??????? ?? ????? ????*?? ???? ???? ???? ?????* ?????? ?? ?????? ????? ????*????????? ?????? ?????? ????*?? ??? ????? ????? ????? ?????*?????? ?????? ??? ??? ?? ??????*?? ?????? ?????? ?? ????? ???? ???????*?? ?????? ??????? ??? ????? ???????. 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook