اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

مقال "تظاهره بلا عنوان" بقلم الشيخ سعيد سطل "أبو سليمان"


اعتقد أن المؤسسات اليافيه التي أعدت لتظاهرة السبت, أرادت إيصال رسالة إلى الجهات المعنية في الدولة, مضمون الرسالة يتحدث عن الظلم والإجحاف الواقع على المواطنين العرب في مدينة يافا خاصة, والمدن المختلطة والقرى العربية عامه, على مدى ستين عاما منذ النكبة, بسبب السياسات العنصرية التي تمارسها الدولة ضد مواطنيها العرب, والتي تتصاعد في الاونه الاخيره بوتيرة عاليه على كل الاصعده والمستويات.

كما واعتقد أيضا أن المؤسسات أرادوا بهذا العمل الوطني توعية أهالي يافا لما يحاك ضدهم وُيبيّت لهم من تأمر على وجودهم في يافا, كما أن  تقوية روابطهم بالأرض هو احد أهداف هذه التظاهرة, المؤسسات تستحق الشكر على ما بذلته وقامت به,  والى جميع المؤسسات لي ثلاث ملاحظ:

الملحظ الأول: التظاهرة لم تلبي طموحات أهالي يافا الانيه والمستقبلية, وذلك لقلة عدد المشاركين فيها من أهالي يافا, فعدد المشاركين من أهالي يافا لم يتجاوز الثلاث مائة نفر, هذا دليل على فشل جميع المؤسسات في الجانب التعبوي, وفي الجانب الثقافي ونشر الوعي الوطني بين أهالي يافا وبخاصة جيل الشباب.

الملحظ الثاني: التظاهرة حملت عناوين عدّه, ُرفعت فيها أعلام مختلفة, علم فلسطين, وأعلام الحركة الاسلاميه, وأعلام الجبهة, وأطلقت فيها شعارات مختلفة, منها الدينية ومنها الوطنية, واختلط فيها الفلكلور الشعبي, وهكذا اختلط الحابل بالنابل وتشتتت الهوية, حبذ لو انطلقت المسيرة تحت راية واحده هي راية فلسطين, والهتافات الوطنية والشعبية هي الأنسب للحدث, كما قيل لكل حدث حديث.

الملحظ الثالث: المفروض أن كلمة يافا في المهرجان الخطابي هي الكلمة الرئيسية بصفة يافا البلد المضيف, والمفروض أنها الكلمة المختصرة, والجامعة الشاملة التي تخاطب عقول وقلوب ومشاعر وعواطف  أهالي يافا بكل فئاتهم وأطيافهم, للأسف لم تتعد الكلمة الخطاب العربي التقليدي من سنوات الخمسينات والستينات.

ملاحظه أخيره: لم يُعد للمهرجان الخطابي الإعداد الجيد في الحديقة العامة, من حيث المنصة الاناره فيها كانت معدومة,  ولم تعد أماكن لجلوس المشاركين في التظاهرة, فالحدث يستحق اهتمام أكثر وجهدا اكبر.

والله يقول الحق وهو يهدي السبيل      

سعيد سطل أبو سليمان

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
اليكم الى كل قليلي الأدب,, أشعر أنكم لم تتعلموا الأدآب, فاريد أن اعلمكم درس من دروس الأدآب وهو أحترام الكبير, لا اريد أن أقول أحترام الشيوخ, حتى لا يزداد الامر تعسرا لفهمكم. فيوجد من قال أن الشيخ ابو سليمان لم يشكر أو لم يحيي "السواعد الجبارة" فأنني سأخذكم على حسب عقولكم فقط انقروا بالفأرة الى الأعلى وسترون أنه في بداية المقال كان مكتوب " المؤسسات تستحق الشكر على ما بذلته وقامت به". - هذا أولا ثانياً النقد هو من أهم الأمور في الحياة, لماذا؟؟ لان الانسان يتعلم من اخطاءه, والنقد هنا جاء لتوضيح الاخطاء وليس لإحباط العزائم كما زغم البعض. ثالثاً اريد أن أحيي ذلك الشيخ الذي لا يخاف في الله لومة لائم واشد على يديه, واريد أن اقول له ابقى كما أنت فبوجود أناس مثلك يصلح المجتمع.. حياك الله
صريحة - 07/04/2011
رد
2
إلى حفيدة الشيخ ما هذه .... وما هذا التعصب استغفر الله
مش عاجبني - 06/04/2011
رد
3
... اخواني المعقبين, احببت ان اوضح لكم امراً هاماً: انتقاد جدي الغالي,تاج راسي, لم يكن كما ادعى البعض منكم بانه محبط للعزائم.. فالفرق بين الانتقاد البناء و المحبط ..ان الانتقاد المحبط هو الانتقاد الهدام الذي يملؤه التهكم والسخرية اللاذعة..وهنا في ملاحظات جدي الغالي لم ارى شيئ من التهكم والسخرية اللاذعة.. انني على يقين ان انتقاد جدي هو انتقاد بناء..فالانتقاد البناء هو توجيه رسالة من شخص قد أخذ عليه مآخذ ويريد أن يبينها وهو يعلم أنها أخطاء في واقع الأمر، دافعها الحب والإحساس الشديد بالولاء. جدي الغالي, أن من الناس جهلة لا يزيدهم انتقادك إلا جهلا وحماقة وتطاولا عليك فسامحهم الله.
M.n - 06/04/2011
رد
4
العتب على الشوف لعلمك يا من تسمي نفسك بالعقيد إن الحركة الإسلامية الجنوبية وضعها في الحضيض بس العتب على الشوف .
بشوف منيح - 05/04/2011
رد
5
تشهدوا بالشهدتين السلام عليكم, الله يرضى عليكم يا شباب ويا فتيات, تأدبوا قليلا مع الدعاة, خذوا ما بنفعكم من علم او نصيحة واتركوا ما لا ينفعكم ولا تسوؤا الادب بأمر لم يدخل القلب ولا يتقبله العقل, من اراد ان يصحح غلطا فلا يتهور كأنه كشف الدنيا, الدين نصيحة لكن على اساليب مقبولة طبعا :), استعيذوا بالله من الشيطان اذا احسستم بغلظة وغضب والتهور :), هذا والله الشيطان يضحك علينا حين نغضب, الذكي من يستعيذ بالله حتى يقهر الشيطان. الرفق يا اخوان, المحبة, السماح, التمهل والحلم والصبر, نحن مسلمون اخوان, احباب, لا تتعصبوا هكذا ارجوكم, وتحابوا...
طالب علم - 05/04/2011
رد
6
كل له رأيه يا جماعة الخير في مثل هذه المواضيع كل شخص له رأيه سواء كان ذلك موافقا للآخر أم لا فيجدر بالشيخ بما أنه كتب المقال أن يتقبل ردود فعل الناس وهو بالخيار إما الأخذ أو الترك ، وأما نحن القراء فلا احد يلزمنا برأيه إن شئنا تبنينا قول الكاتب وإن شئنا تركناه . وإلى اختي " المسلمة الحرّة " وغيرها ممن علقوا على الاخ محمد محاميد اقول اوافقكم بأن الأخ يجدر به أن يعمل تحت قيادة لها تجربة على ارض الواقع فإن ذلك أسلم له ولمن يتبعه ، ولا انكر الهمة التي يتسم بها الأخ هو وغيره من شبابنا . ومن ثم اوافقك بوضعك الشدة على الراء في الكنية "مسلمة حرّة" فهو الأصح .
مسلمة حرة - 05/04/2011
رد
7
كل الاحترام يا شيخ بارك الله فيك مقالة في مكانها ونقد بناء... ارى ان هنالك الكثير من الغير ناصحين هنا ولكن يرمون سهام مسمومة عسى ان تصيب وتفتت عضد الحركة الاسلامية الجنوبية وعلى الاخوان ان لا يلتفتوا الى من يهوى ان يصتاد بالماء العكر فالحركة الجنوبية بهاي الفترة احسن من كل فترة سابقة بحكي على الوقت الحالي وبارك الله فيكم.
العقيد - 04/04/2011
رد
8
يافا انتم تلمعون في شخص لا يستحق الوقوف عنده خليكم بالمقالة وصلبها
محمد - 04/04/2011
رد
9
شمالي يحب إخوانه بداية النقد واجب إذا كان لمصلحة عامة يبتغي الكاتب منها التغير والإيجابية ،أعتقد في مثل هذه النماذج من التحركات الشعبية المحلية والتي تشهدها المدينة ،لا اعتقد أنها بمكانها وذلك لعدة اسباب اوضحها:_ 1- لقد بدا واضحًا حب البروز لدى شبيبة الحركة الإسلامية الجنوبية وذلك من خلال الصور والتحركات والشعارات الامر الذي اصبح جليًا وديدن شخص واحد لا ارى انه اهل بأن يقود مجموعة من الشباب بل من الخطر ان يبرز هذا الشاب بين ظهرانين الحركة الجنوبية وعلى الشيخ سليمان الحبيب درء مفسدة قادمة لا محال وهو جيوب في حركته .والاخطر ان المواقع والمنصات المحلية تتحدث عنه بطريقة تلميعية وهذا خطأ كبير وفادح... 2- اعتقد أيضا أن حركة الشبيبة وان أختلف معها تماما كما هو حال بعد المشرق والمغرب من كافة الاتجاهات الفكري والمعتقد لكن إن هؤلاء الشباب يعملون بأجندة واضحة وغير مخفية يتظاهرون وينشطون ويتحركون لأجل المدينة ولا يعنيني او يعني احد ما هي اهدافهم فأهدافهم تهنيهم لوحدهم وما سوى ذلك مردود عليهم ،السؤال هنا كيف لهولاء الشباب ان ينجحوا لولا ظهر ورافعة الحركة الاسلامية الشمالية . 3- على الجميع ان يتحدث عن إيجابيات المرحلة والتطرق للسلبيات في حين وواقع يسمح ،لا يجوز فيما تلد المرأة وتصرخ بأعلى صوتها ألم الولادة ان يأتي زوجها ليكتم على انفاسها متهما إياها بإزعاج النزلاء من مرضى المستشفى ....يا شيخ سعسد خليك للحظة رجل إيجابي وتحدث عن سلبيات في وقت لاحق وليس بعد 20 ساعة فقط من تظاهرة ناجحة؟!!! 4- ليتك يا شيخ سعيد تحدثت عن الخطب الجمعة البائسة التي نسمعها في خطب الجمعة نصائح للفتيات ملاحظات عن لباس فتياتنا الفادح العلاقة الجنسية بين الزوج والزوجة الحب وغيره
مراقب 2 - 04/04/2011
رد
10
جزاك الله خيرا اخي الحبيب الشيخ ابو سليمان - حفظك الله ورعاك - قال صلى الله عليه وسلم : ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك ) فابقى كذلك شيخنا الجليل استمر في تقديم نصائحك ونظرتك حتى لو لم ترق للجميع . كن كما كان والدي رحمه الله يقول - كن شجرة مثمرة يرجمك الناس لثمارك ولا ترضى لنفسك ان تكون شجرة دون ظل ولا ثمر ليتركك الناس وشأنك - ان عطائك ليافا وتجاربك على مر السنين ليس بحاجة لشاهد ولا دليل - استمر رحمك الله بنصائحك وتوجيهاتك - جزاك الله عنا خيرا
عبد الحليم محمود السطل - 04/04/2011
رد
11
فقه القراءه المعقب رقم 15 مجهول الهويه, تعقيبك يدل على انك لا تفقه ما تقراء, فلا غضاضه ان تقراء المقال مره ثانيه وثالثه ورابعه لعلك بعد عدة قراءات تفقه ما تقراء
سعيد سطل ابو سليمان - 04/04/2011
رد
12
ابدأ بنفسك أولاً .. هل سألت نفسك لماذا لم تقم انت بدعوة الناس الى المظاهرة كي يكون عددهم كبيراً ؟
يافي - 04/04/2011
رد
13
الى رقم 13 محمد محاميد بحاجة الى الكثير من الوقت والخبرة في معاملة الآخرين وفقاً للدين الحنيف كي يستحق لقب "الشيخ" لأنه يعتمد في مواقفه على زرع الفتنة هو واعوانه من الصبية الذين يكيلون شباب يافا بالشتم بدل معاملتهم بالحسنى ونصحهم بالتي هي أحسن .. مواقفه وتفوّهاته في اليومين الأخيرين لا تنمّ عن مسؤوليّة أو عن نضوج بل عن تهوّر وتسرّع لا يمتّ للمشيخة بصلة .
مسلمة حرّة - 04/04/2011
رد
14
رائع يا مستاء كلماتك يا مستاء تفلق الحجر وتفتت الصخر الا انني اخشى انها لن تستطيع اخراج البعض من وضع نفساني مظلم لا تستطيع عقارات العالم كلها اشفاء هذا المرض. انت تتحدث بشكل سلس وعقلاني محشو بالعواطف الصادقة والوطنية الخالصة لاناس وضعوا نصب اعينهم دق الاسافين وخدمة قوى الظلم والظلام المعادية لشعبنا.فهل تظن لبرهة انهم سيستوعبون هذا الكلام؟اشكك في ذلك واقول لك ان النور الذي اتيت به لن يجدي نفعا لاناس طغى الظلام على عقولهم ونفسياتهم بشكل مزمن ....اتنى ان اكون مخطئا.
ابو الورد - 04/04/2011
رد
15
טעות אני מניח שיש להפסיק כל שיתוף פעולה עם הפלג הדרומי של התנועה האיסלאמית.הם מפרי הסכמים כרוניים,ריאקציוניים אשר חיים בעידן החשכה ואין מקום לאנשים כאלה בעשיה הלאומית.אינני רוצה להאשימם בדברים מרחיקי לכת אך התנהגותם יכולה לרצות צד אחד בלבד והוא הממסד הישראלי אשר עושה ימים כלילות בכדי להחדיר לשורותינו אנשים מפוקפקים.
מוסא - 04/04/2011
رد
16
اخلع ثوب النقد الهدّام شكراً على احباط العزائم الأمر الذي عهدناه منك دائماً فقد أخذت على نفسك مهمة الانتقاد الدائم , تثبيط العزائم , ونظرة الاستخفاف بالآخر وبعمله . ألم يحن الوقت أن تساهم بالعمل وليس بالكلام اللاذع فقط ؟ ألم يحن الوقت أن تأخذ مكانك في العمل الجماهيري والسياسي بدل أن تقف متفرجاً منتظراً الفرصة للانتقاد الهدّام ؟ ألا تحق كلمة شكر ويعطيكم ألف عافية للشباب التي تعبت وعملت للتحضير للمظاهرة ؟ ألا تحق كلمة تشجيع وكلمة حق للأخ عبد القادر سطل الذي عكس فعلاً موقف المؤسسات ومطالب الجمهور اليافي وعبّر عنها بصدق وأمانة ؟؟ أليس لديك ما تقوله بحق وحدة المؤسسات اليافية الأمر الذي طمحنا اليه على مدار سنوات ؟ أعد حساباتك يا شيخ تجد أنك لبست ثوباً لا يليق بك لأنه ثوب النظرة الناقدة وربما الحاقدة فاخلعه بالله عليك لربما ترى الأمور بعين محبة متقبّلة وداعمة !!
مستاء - 04/04/2011
رد
17
אוליי תשמור את ההערות אני שמחה מאוד על ההפגנה היפה שייתה ובמיוחד לא הייתם מעורבים ולא בתמונה אני חושבת שההפגנה הייתה יותר מוצלחת והרגשנו שאנחנו יותר מאוחדים.
ח - 04/04/2011
رد
18
بارك الله فيك يا شيخ إلى يسري الشيخ ابو سليمان انتقد بمقاله الشيخ محمد محاميد ولكن انتقاد منصف لان الشيخ محمد لم يخل الاتفاقية وحده وما قام به هو والعشرات من الشباب الذين معاه وانا واحد منهم هو رفع الاعلام الخضراء وترديد التكبيرات بالمقابل رفعت الجبهة اعلامها الحمراء ولافاتات تخصها وحركة الشبيبة التجمعية جابت طبل وصارت تغني وهذا مش متفق عليه.... وبعدين حركة الشبيبة اخلت بقضية التنظيم فكان من المفروض ان يكون 20 منظم من الحركة الاسلامية وعشرة منهم وخمسة من الجمعية الارذوكسية ولكن المفاجآة انهم احتكروا التنظيم ساعة المظاهرة وما ادراكم ما حفلة الراب هل كان الشيخ محمد سيوافق عليها والله اني اعرف الشيخ حق المعرفة لو تم الحديث عليها امامه وليس يرا بالخفاء لكان لم يشارك بمظاهرة كهذه وكنا كلنا جلسنا بالبيوت وكان والمساجد وكان حذر مسلمي يافا من مغبة حفلة الراب بمقالة وبدروس يعني انت يا يسري حاقد على الشيخ محمد ليش لانو اسقط قناعكم؟
عماد - 04/04/2011
رد
19
.... بارك الله فيك جدي الغالي على هذة الملاحظات, وانا مثلك اعتقد ان جميع المؤسسات فشلت في الجانب التعبوي,فالجميع لاحظ قلة اهالي يافا في هذة التظاهرة..
M.n - 04/04/2011
رد
20
بارك الله فيك تحية لك يا شيخ على هذه الملاحظات التي يجب عن ياخذها المنظمون بالحسبان. علينا ان نستمر في النصح البناء من اجل التقدم وخاصة وانك صاحب تجربة.
ابو العز - 04/04/2011
رد
21
شكرا على المقال ولكن اولا يا شيخ ابوا سليمان اشكرا على لفت انتباهنا في بعض من الملاحظات المهمة ولاكني اود ان اقول ان تنتقد الناس لانهم لم يتواجدوا بكثرة في المظاهرة ولكنني اقول ان مجرد خرجنا الى الشوارع معلنين عن غضبنا ورافعين اعلامنا هذا يدل على الوعي الوطني اليافي حتى ولو كنا اقلة فالوعي والحمد لله في يافا في ازدياد والواجب منا ان نشجعهم على ذالك وليس ان نحبطهم وننتقدهم فقط هذا اللي احنا شاطرين فيه العرب بس الانتقاد وشكرا لكل من شارك في المظاهرة من اهالي يافا رفعتوا راسنا
ايمان - 04/04/2011
رد
22
مظاهرة بلا عنوان الحقيقة تارة نقول لا للسياسة وللاحزاب لانها تدل على ديمقراطية اسرائيل وتارة نقوم بمظاهرة بلا عنوان الطابع الغالب فيها للتجمع تمام مثل مظاهرة اللد وغيرها لباس لا يدل على العروبة وهتافات بعيدة عن المطالب وخطابات حماسية بدون برنامج الشيخ قال ما يراه في اللد اكثر من 500 شخص من الشباب خرجوا للمسيرة من اجل الفتيات الجميلات كذلك في يافا البنات تدخن وتصاحب والمسيرة مجرد تغطية عين من في الصف الاول فقط المنتفع كلنا متسلط ولا يريد ان يسمع الانتقاد البناء يهرب من الحقيقة والواقع لماذا الردود لم تحمل كلمة ما الحل لكي تنجح المظاهرة وتكون بشكل افضل التسلط بالراي ننتقد القدافي وهو يسكن في قلب كل منتفع حسبي الله على ردود ضعفاء النفوس
على - 04/04/2011
رد
23
مجرد تفريغ شحنة للشعب ما أرى هذه المطاهرة إلا عمل مدبر محكم من قبل السلطات المحتلة بلباس المؤسات اليافية ليتم من خلالها تفريغ شحنات الرأي العام وامتصاص غضب الشباب المخدوع في الوقت الذي تعمل فيه المؤسسات الإسرائيلية الاستيطانية في قلع وخلع جذور التواجد العربي بصورة ذكية منظمة متصاعدة الوتيرة. هذه رسالة ادع الله أن يتم نشرها.
المسافر - 03/04/2011
رد
24
alas i would like to ask his highness one question:what can we conclude of your article?is it useful?and dont you thiink that this article serves the establishment? think about it man.
richard - 03/04/2011
رد
25
ملاحظات معقوله .... بارك الله فيك شيخنا
الجنرال x - 03/04/2011
رد
26
كلام كلام ابو سليمان لا بقدم ولا ياخر....على فكرة ليش ما في ولا انتقاد يا شيخ سعيد على حبيبك محمد محاميد يللي اخل بالاتفاقية بين الحركات اليافية ووعم الا بدو اياه.
يسري - 03/04/2011
رد
27
אחלה אחלה הפגנה וימותו הקנאים והמתוסכלים.
עלי - 03/04/2011
رد
28
لا يا اخوي يا ابو سليمان، فيش اشي عاجبك..
رجب - 03/04/2011
رد
29
احييك على احباط العزائم اتحفتنا بمقالك المحبط للعزائم الذي يدل على قصر نظر من ناحية تطور العمل الوطني في يافا.هل يمكن مقارنة العمل الوطني الاخذ في الازدياد في يافا في هذه الايام بسنوات التسعين وحتى الالفين؟الم يخطر ببالك كتابة كلمة واحدة تحيي فيها السواعد الجبارة التي قامت بتنظيم هذه المظاهرة؟ام ان البحث عن ذرائع لتنفيس الحماسة اليافية اصبح هواية من لا هواية له؟
ابو الورد - 03/04/2011
رد
30
مشكور ولكن بارك الله فيك يا شيخ ابو سليمان على هذه الملاحظات ولكن ليس هنالك علم لفلسطين ان هذا العلم ذو الالوان الاربعة هو علم منظمة التحرير التي تلاشت من الشارع الفلسطيني فالقضية هنا ان الصراع في المنطقة هو عقائدي ديني فراية التوحيد هي الامثل وهي لا تعتدي على ابناء شعبنا النصارى فهم جزء منا وعاشوا معنا ومنهم عيسى العوام ذاك القائد النصراني الذي خاض الحرب ضمن صفوف جيش صلاح الدين الايوبي تحت راية التوحيد هؤلاء هم النصارى العرب اهلنا وشركائنا
عبد الله - 03/04/2011
رد

تعليقات Facebook