اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

رئيس بلدية اللد يصدر بيانا حول الاضراب ولجنة الآباء ترد : لا نتراجع عن الاضراب

 
أصدر المحامي يئير ربيبو، رئيس بلدية اللد، بيانا بمناسبة افتتاح السنة الدراسية الجديدة جاء فيه، أنه سوف يتم افتتاح السنة الدراسية الجديدة بانتظام في موعدها، وذلك باشتراك الطلاب العرب في المدينة أيضا. ذاكرا أنه سعيد جدا  الإعلان أن البلدية قامت بتوظيف وصرف عشرات ملايين الشواقل، لتطوير جهاز التربية والتعليم  وتحسين البنية التحتية في الوسط العربي في المدينة، وذلك لمصلحة الطلاب والأهالي. وهو يدعو الجميع للوصول إلى مؤسسات التعليم العربية في المدينة، ليشاهدوا التطور الكبير الذي حدث فيها. فقد قامت البلدية بصرف مبلغ 30 مليون شاقلا في إقامة المدرسة الثانوية العربية الجديدة  في حي القطار، وكذلك 8 مليون شاقل في مدرسة الزهراء، كما تم افتتاح صفوف بساتين أطفال جديدة بتكلفة  10 مليون شاقل، وتم الإعلان عن مناقصة لإقامة جناح جديد في مدرسة المنار، بقيمة  6 مليون شاقل، ولإقامة مركز جماهيري في حي القطار، بتكلفة 10 مليون شاقل، وقامت البلدية بصرف مبلغ 6 مليون شاقل في ترميم المدارس العربية خلال العطلة الصيفية.
 
ويؤكد رئيس البلدية،  أنه يعمل بكل طاقته كي يخيم التعايش المشترك بين العرب واليهود في مدينة اللد، على أساس من الاحترام المتبادل والتقدير والتسامح. وهو يعمل على تحسين ظروف الحياة في الوسط العربي في المدينة، وعلى تضييق الفجوات والفروق بين الأوساط المختلفة. وكذلك توفير أماكن سكن للأزواج الشابة، وتطوير أحياء جديدة، وتعبيد طرق، وإقامة مبان عامة، وقد تم تخصيص الميزانيات لذلك.
 
ويشدد رئيس البلدية القول، إنه يستهجن إعلان مسئولين في الوسط العربي، عن إضراب عام للطلاب العرب عن الدراسة مع افتتاح السنة الدراسية، لأسباب سياسية ولأغراض خاصة.
 
وأعرب رئيس البلدية عن أسفه، أنه يوجد من يستغل افتتاح السنة الدراسية للقيام بالدعوة للإضراب. وهو يعلن عن تنديده لكل خطوة، لحشر الأمور السياسية في مواضيع تربوية. فقد تم في السنة الأخيرة بحث عدة أمور متعلقة بالتعليم في الوسط العربي في المدينة، باشتراك  وزارة المعارف، والبلدية، ولجان الآباء العرب. وحتى لو بقيت بعض الأمور الصغيرة غير محلولة، فسوف تلاقي الحل خلال السنة الدراسية. ذاكرا أنه بالرغم من إعلان الإضراب،  فإن الطواقم الدراسية سوف تحضر في المدارس لاستقبال الطلاب كالمعتاد.
 
وناشد رئيس البلدية جميع الأهالي والمسئولين في الوسط العربي في المدينة، أن يرسلوا أولادهم للدراسة كما يجب،  من أجل مصلحة الطلاب.
 
وأعلن أنه يعبر عن تقديره وشكره، لكل لجان أهالي الطلاب العرب، الذين يعارضون الإضراب، على مواقفهم هذه.
 
الردود على البيان
 
تعقيب لجنة الاولياء على منشور رئيس بلدية اللد
 
لقد أكد لجان أولياء امور طلاب المدارس العربية في مدينة اللد في جلستهم التي عقدت صباح يوم الجمعة أنه لا مفر من افتتاح السنة الدراسية بإضراب في الاول من أيلول احتجاجا على عدم جهوزية المدارس العربية وعدم أمان العديد من الروضات وذلك بالرغم من المشاريع العديدة التي نفذت وما زالت تنفذ حتى الان عشية أفتتاح السنة الدراسية وكما جاء في بيان رئيس البلدية. ويعتبر قرار نقل روضة إيشل للتعليم الخاص في حي رمات اشكول الى احد الكرفانات البالية والممزقة ” القشة ” التي كسرت ظهر البعير في هذا الشأن وكأن لسان بلدية اللد يقول للوسط العربي   ” ما دمتم انتم متعودون ان يتعلم ابنائكم في روضات غير امنة ومحطمة فلا ضير بأن تزداد روضة واحدة ”
 
نحن كلجان اولياء لا نحبذ الاضرابات بالرغم من انه حق شرعي وإن كان لا بد من استعمال الاضراب فإننا نستعمله كآخر وسيلة نضالية ونرى الان من انه لا مفر لذلك من ذلك بعد ان استنفذ اعضاء المجلس البلدي جميع الوسائل للتواصل والتفاهم مع بلدية اللد بخصوص مطالبنا والتي تتمحور كالتالي
 
- الغاء قرار نقل روضة ايشل للتعليم الخاص, وتصليح  وترميم جميع الروضات المحطمة والبالية في مدرسة الزهراء وحي المحطة مع تزويدها بالمكيفات والاثاث الملائم تحت جدول زمني متفق عليه لا يتجاوز الشهر .
- تجهيز الغرف المتنقلة في مدرسة طوماشن مع اعدادها بشكل فوري خلال اسبوع زمان . وإجاد حل لجميع الغرف الناقصة في جميع المدارس .
- ايجاد حل مناسب للنقص الغرف الدراسية في الراشدية واستبدال الكرفانات المحطمة خلال السنة المالية الحالية ز وحل مشكلة الاكتظاظ الطلابي فيها .
- بناء ساحة لركن السيارات في مدرسة سانت جورج .
 
هذا وننوه بأن الإضراب يشمل كل المدارس العربية في اللد الحكومية والأهلية  ورياض الأطفال والبساتين .
 
ومن الجدير بالذكر انه قد كان من المفروض انعقاد جلسة طارئة مع مكتب رئيس البلدية مساء اليوم السبت ولكن تم الغئها بسبب مطلب لجنة اولياء الامور وهو تواجد اعضاء البلدية العرب المنتخبين في الجلسة مما رفضه  مكتب رئيس البلدية .
 
رد عضو البلدية عن قائمة النهضة مها النقيب :
 
جهاز التعليم العربي في اللد يعاني من مشاكل عديده وعلى الرغم من التطوير الذي كان بمدرسة الزهراء بالذات، لكن ما زالت المبالغ المذكوره في البيان مبالغ بها، وعلى الرغم من ذلك القضيه الاساسيه هي نقل روضة اطفال لتعليم الخاص لمنطقه نائيه عن مكان سكن الاولاد، وبالاضافة الى ان الغرف تلتعلميه غير مهيئة للتعليم ولا لإحتياجات العلاجيه لهؤلاء الاطفال، وكل هذا لماذا؟ لفتح بستان لاولاد من سكان حي “إلياشيب” للنواة التوراتيه، حي يبعد عن مكان البستان وذلك لاهداف إستطانية بحته، للأسف رئيس البلديه من يستغل التعليم لأهداف سياسيه وليفي بوعد شيطانيه وعد شراكائه من النواة التوراتيه قبل الانتخابات وهي ما بها ضرر لمصلحة البلد
 
المدارس العربيه جميعها تعاني من نقص في الغرف التعلمية، بمدرسة طوماشين على سبيل المثال النقص بالغرف ولذلك ستضاف (الكرفانات) بدل ان تكون مباني ملائمه لسيرورة التعليم وهي لا تكفي فقط لطلاب المدرسه. 
 
في بداية شهر تموز كانت جلسة في اللجنة البرلمنية للتربيه والتعليم بخصوص رفض بلدية اللد دفع رسوم ‘طالب خارجي’ للطلاب من يتعلموا في مدارس الرمله وعددهم 600 طالب. بحيث البلدية تستغل ( חוזר מנכ״ל) استغلال غير شرعي، بحيث انه ليس بإستطاعت المدارس في اللد استيعاب 600 طالب. اي ان البلديه دون ان تهيئ اماكن وغرف دراسيه للطلاب تطلب منهم ان يتعلمواباللد. وعلى خلفية هذه الجلسة ستقوم اللجنة بزيارة المدارس بالبلد في 1-9.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook