اغلاق
اغلاق

Please install Flashֲ® and turn on Javascript.

  ارسل خبر

انتهاك في مقبرة إسلامية باللد ومؤسسة الأقصى تطلب إيقافه

 
تعرضت المقبرة الغربية في مدينة اللد في الآونة الأخيرة لانتهاك صارخ من قبل البلدية هناك ، وذلك خلال قيامها بأعمال حفر في الجزء الغربي منها بهدف تمرير أنابيب لمياه الصرف الصحي ضمن مشروع ضخم لتطوير المنطقة المذكورة ، الأمر الذي نتج عنه تكشّف عدد من رفات الموتى بعد إتلاف القبور فيها .
 
وقالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث في بيان لها اليوم الاثنين 8/9/2014 إن بلدية اللد تقوم في هذه الأثناء بأعمال حفر على ارض تابعة للمقبرة ،بهدف تمرير أنابيب للصرف الصحي ، وخلال أعمال الحفر ظهرت قبور وعظام للأموات ، واعتبرت ما جرى بشكله الحالي انتهاكا واضحا لحرمة المقبرة والأموات فيها ".
 
وتابعت المؤسسة في بيانها انه وفق الزيارة التي قامت بها يوم أمس الأحد للمقبرة تبين أن أعمال الحفر وقعت بالفعل على ارض المقبرة ، وقد شوهد رفات عدد من الأموات في مكان الحفر ، الأمر الذي رأت فيه حاجة ماسة لإيقاف المشروع وإيجاد طرق بديلة لتنفيذه بعيدا عن المقبرة .
 
وعلى اثر ذلك استدعت مؤسسة الاقصى مقاول المشروع لإبلاغه برفضها التام لتنفيذ المشروع على ارض المقبرة ، وطلبت منه إيجاد حل بديل لذلك ، فيما أكد أعضاء لجنة الأمناء على المقدسات في اللد وعضو البلدية فرج فرجات رفضهم للمشروع وطالبوا الجهة القائمة عليه بضرورة الغائه والعمل على بلورة تفاهمات مع البلدية والجهات المعنية تحفظ حرمة المقبرة وقدسيتها .
 
ومن جهته قال عبد المجيد اغبارية مسؤول قسم المقدسات في مؤسسة الاقصى إن الأخيرة ولجنة الأمناء وعامة المسلمين في اللد يرون بتمرير خط أنابيب للصرف الصحي على حساب عظام موتانا في مقبرة اللد الاسلامية خطا احمرا لا يمكن السكوت عليه ، وهو أمر يمس بمشاعر كافة المسلمين ولن نسمح بتمريره ، مشيرا الى انه ثمة الكثير من البدائل الهندسية التي تستطع البلدية توفيرها " وعليها أن تعي أن لامواتنا حرمة لا يمكن المساومة عليها " .
 
وقال عضو البلدية فرج فرجات "انه لا يمكن للمشروع أن يمر بشكله الحالي فوق المقبرة ، ولن نسمح لأعمال التطوير والعمران في اللد أن تتم على حساب أمواتنا ومقابرنا " ، مشيرا الى انه لن يدخر جهدا من خلال منصبه في البلدية في سبيل الغاء المشروع وسيواصل الضغط على البلدية والجهات المعنية من اجل إيجاد حل آخر بديل عن المقبرة .
 
وجدير بالذكر أن وفدا من مؤسسة الاقصى ممثلا بمسؤول قسم المقدسات فيها الاستاذ عبد المجيد اغبارية ومسؤول قسم الاعلام محمود أبو عطا قاموا أمس الأحد بزيارة ميدانية الى ارض المقبرة ، والتحق بالوفد ممثلين عن الحركة الإسلامية المحلية منهم رئيسها الشيخ اسماعيل ابو مرسه وجمعان شعبان ووفد من لجنة الأمناء وقف على رأسه رئيس اللجنة عبد الله أبو كشك وعضو اللجنة زكي ابو مرسه وعضو بلدية اللد فرج فرجات ولفيف من وجهاء المدينة .
 




















بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
ابن هذا المحل
حسن ابو نصر - 27/09/2014

تعليقات Facebook