اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

"نعم لانتخابات لجان الاحياء في يافا" بقلم: سامي أبو شحادة

 
في الاشهر الاخيرة نسمع عن مبادرة هامة وايجابية جدا" لأجراء انتخابات جديدة للجنة احياء العجمي والجبلية. يقود هذه المبادرة عدد من سكان العجمي والجبلية بالاضافة الى بعض النشطاء من خارج الحي. في هذا المقال سأعمل على توضيح أهمية هذه الخطوة وعلى تعريف ماهية لجان الاحياء ودورها كما جاء في دستور انتخاب لجان الاحياء.
 
لجنة الحي هي اطار منتخب من سكان الحي من اجل متابعة القضايا المهمة لهم والمتعلقة بالخدمات التي تحق لهم من البلدية بشكل خاص وباقي المؤسسات الرسمية بشكل عام. انتخاب هذه اللجان وتفعيلها بشكل جاد يعطي للمواطن حق وامكانية المشاركة والتاثير على سياسات ومخططات البلدية وباقي المؤسسات الرسمية. بحسب الدستور يجب اجراء انتخابات مرة كل ثلاث سنوات للجان الاحياء. عدد اعضاء اللجنة متعلق بعدد سكان الحي. في حالة احياء العجمي والجبلية يجب انتخاب لجنة من سبعة اعضاء.
 
وظائف لجان الاحياء بحسب الدستور هي كثيرة ومتعددة ونذكر منها :
 
1- تمثيل الحي امام البلدية والمؤسسات الرسمية الاخرى اضافة الى جميع الهيئات والمؤسسات التي تعنى بالحي وتقدم لسكانه خدمات.
 2- جمع المعلومات حول سكان الحي من اجل تحديد احتياجات سكان الحي وبناء سلم أولويات حل القضايا الخاصة بالحي. كما على اللجنة ان تتحول لقناة لنقل المعلومات بين البلدية والسكان.
3- المبادرة الى المشاركة والتدخل بكل المخططات التي تتعلق بالحي ومستقبل سكانه.
4- تشجيع السكان على اخذ دور فاعل في تخطيط الخدمات ورفع مستواها بما يتلاءم مع سكان الحي ومصالحهم.
5- تشجيع روح التطوع  لدى سكان الحي من أجل خدمة اهلهم والحي الذي يسكنون به.
 
بالطبع تستطيع لجنة الحي أن تقوم بنشاطات وفعاليات كثيرة اخرى. هذا يتعلق بقوة واستعداد اعضائها المنتخبين على العطاء العمل من اجل اهل الحي ومصالحهم. 
 
هذا الامر يعيدنا لاهمية دور الشباب المثقف في بناء وقيادة المجتمع. من اجل لجنة حي قوية وقادرة على الانجاز في احياء العجمي والجبلية نحتاج الى دور اكثر فاعلية للشباب المثقف والمهني الذي يحب بلده والحي الذي يسكن به. نريد اناس مختصون في مجالات التخطيط والتربية والتعليم ومجالات البيئة . كما نريد نشطاء مهتمون بقضايا الحي ويريدون العمل على رفع مستوى الحياة بالحي وتحسين مستوى الخدمات التي تقدمها البلدية .
 
للجان الاحياء اهمية كبيرة في تحسين مستوى حياتنا كافراد وكجماعات نعيش في مدينتنا الحبيبة يافا.  لذلك نتوجه لكل سكان أحياء العجمي والجبلية بالمشاركة في انجاح هذه الانتخابات ونخص بالذكر الشباب الذين هم عماد المجتمع. معا" نعمل للنهوض بمدينتنا الحبيبة يافا نحو مستقبل افضل لنا ولاطفالنا.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook