اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

مقال بعنوان "حرية الرأي" بقلم: الشيخ سليمان سطل

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدي ومولاي سيد الخلق اجمعين وعلى ال بيته الطيبين الطاهرين وصحابته الغر المحجلين .
مصطلح حرية الرأي ذلك الشعار الذي كثُر الحديث عنه في الشرق والغرب، إنه الغِطاء الذي طالما دندن حوله دعاة التغريب على أنه مطلب حضاريّ يجب الإيمان به، إنها الشمّاعة التي اتخذها الغرب عذرًا في الدفاع عن سفهائِه حينما تطاولوا على عرض محمد صلى الله عليه وسلم؛ حتى أضحى هذا المصطلح مبدأ يفاخر به عند أولئك القوم .

حرية الرأي لفظ جذّاب ومصطلح أخّاذ، يلامس المشاعر، ويحرك العواطف. حرية الرأي كلمة جميل نطقها، تهفو إليها النفوس الأبية، وترنو نحوها الهمم العالية، بَيدَ أن هذا لا يعني القبول به كلّه بحلوه ومره، بل لا بد من عرضِ هذا المصطلح بكل دقّة ووضوح؛ حتى لا يكون سلّمًا لتمرير الأفكار الهدّامة والنظريات المستورَدَة تحت شعار "حرية الرأي".

فحرية الرأي من المصطلحات العائمة العامة التي تحمل حقّا وباطلا، ولو رجعنا إلى قرآن ربّنا وسنة نبينا صلوات الله عليه لا نجد مثل هذه التعبيرات، فهي مصطلح حادث لم تعرفه قواميس أهل الإسلام، ولم يستخدمه أئمة الإسلام في العصور الفاضلة، ومع ذا كلّه فلا يمنع من الوقوف مع دلالات هذا المصطلح، فالعبرة بالمقاصد والمعاني لا بالألفاظ والمباني.

فمن المقرر لدَينا أن دين الإسلام هو دين العدل والحرية والرحمة والهداية، وما أصدق ما قاله ربعي بن عامر مخاطبا ملك الفرس: (جئنا لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة ربّ العباد، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام، ومن ضيق لدنيا إلى سعة الآخرة). فديننا الإسلامي دين الرحمة، دين الحرية، دين الرحمة بالخلق والدّعوة إلى الخير، دين الكلمة الطيبة التي تؤتي أكلها كلّ حين بإذن ربها.

وما ترسيخ الإسلام لمبدأ الشورى والحثّ على النصيحة والحضّ على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلاّ لونا من ألوان حرية الرأي. بيد أن هذه الحريّة ليست مساحة مفتوحة ليقول فيها من شاء ما شاء، إنما جُعِل لهذه الحرية ضوابط وحدود لا تتعداها حتى لا تُفسِد على الناس دينهم ودنياهم.

وإن المتأمل لموقف الإسلام من حرية الرأي يمكن أن يستلهم قواعد عامة تجلي الموقف من حرية الرأي ومساحتها المسموح بها والممنوع، منها:
أولا: أن الإسلام عظّم من مكانة الرأي وأعلى من شأنه، سواء أكان هذا الرأي كلمة منطوقة أم مكتوبة، (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ) [إبراهيم:24]، (وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ) [إبراهيم:26]، وفي الحديث الصحيح يقول عليه الصلاة والسلام: ((إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى، ما يظن أن تبلغ ما بلغت، فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم القيامة. وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعالى، ما يظنّ أن تبلغ ما بلغت، فيكتب الله عليه بها سخطه إلى يوم القيامة)) رواه أحمد في مسنده.

ثانيا: أن هذا الرأي ليس بضع كلمات يلقيها الإنسان ثم يتفلّت من تبعاتها، كلا، بل هي حرية تصاحبها مسؤولية ومحاسبة، يقول الله عز وجل: (مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ) [ق:18]، ويقول النبي عليه الصلاة والسلام لمعاذ بن جبل رضي الله عنه: ((وهل يكبّ الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم؟!)).
ثالثا: أن الإسلام أمر بالرأي الحسن والقول المؤدّب: (وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا) [البقرة:83]، (وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) [الإسراء:53]، وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال: ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليسكت)).

وفي المقابل نهى الإسلام عن إبداء الرأي السيّئ: (لا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنْ الْقَوْلِ إِلاَّ مَنْ ظُلِمَ) [النساء:148]، ويدخل في هذا أيضا الأفعال السيّئة والأفكار المنابذة للشرع.

رابعا: أن الإسلام جاء بحفظ ضرورات خمس، منها حفظ الأعراض، ومن هذا الباب حرّمت الشريعة جملة من الآفات التي فيها ضرر بالآخرين، كالقذف والغيبة والبهتان والتنابز بالألقاب وغيرها، فلا يجوز الولوغ في أعراض المسلمين تحت شعار حريّة الرأي.

خامسا: أن الإسلام نهى عن إبداء الرأي بلا علم: (وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولاً) [الإسراء:36]. فليتكلم كل إنسان بما يحسن، وليترك ما لا يحسن، وليحترم كلّ امرئ تخصّصه، ولا يتطفّل على تخصّصات الآخرين فيأتي بالعجائب.

سادسا: أن القضايا العامة والنوازل المتعلّقة بقضايا الناس ومصالحهم لا بد من ردّها إلى الكتاب والسنة لمعرفة حكم الشرع فيها: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ اللَّهِ وَرَسُولِهِ) [الحجرات:1]، قال علي بن أبي طالب وابن عباس رضي الله عنهم: (لا تقولوا خلاف الكتاب والسنة).

وأعلمُ الناس بمراد الله تعالى وفهم الشرع هم أهل العلم الراسخون، فلا بد من أخذ رَأيهم في كلّ معضلة أو نازلة كما قال سبحانه وتعالى: (وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوْ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ) [النساء:83].
وإن تعجب فعجب من أقزام يتحدثون في نوازل عامة وخطوب مدلهمة، لو رفعت لل
فاروق لجمع لها أهل بدر وشيوخ الإسلام للنظر فيها، فيتقدم هؤلاء بين يدي علماء الأمة ليدلوا بجهالاتهم تحت شعار حرية الرأي.

سابعا: أن حرية الرأي يجب أن لا تطال المقدّسات الدينية والثوابت الشرعية كأصول الاعتقاد والنصوص القطعية، فلا حرية ولا تسامح مع الآراء المعاكسة للشريعة تحت أي شعار كانت، وإلا لتهدم بنيان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والأخذ على أيدي السفهاء.
فها هو الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه يؤتى برجل يسمَّى صبيح جعل يثير الشبهات بين الناس ويضرب النصوص بعضها ببعض، فأمر بجلده وجَلَده حتى تأدّب وتاب.

ويبقى باب حرية الرأي مفتوحا في الأمور المباحة والمسكوت عنها وما يتعلّق بمعاش الناس الدنيويّ، وهي أبواب واسعة وكثيرة يصعب عدّها وحصرها.

وحقّ لنا أن نقول بكل فخرٍ وثقة: إنه لا يوجد نظام في الأرض يوفّر للإنسان حريته ويضبط هذه الحرية بقواعد تحميه وتوفّر له الخير والسعادة إلا في الإسلام، وصدق الله عز وجل: (وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا) [النساء:82], واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
في اشياء اهم يا حضرت الشيخ في عندنا مواضيع اهم بيافا الي تحكي عليها زي اليباس المحجبات الغير شرعي الذي ينتشر في يافا زي البنات الي بدخن الاراجيل في الشارع زي المحجبات الي حتي ما بيصلوا كيف توعي الاباء يعني في كثير مواضيع اهم وشكرا
ח - 20/04/2011
رد

تعليقات Facebook