اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

بالفيديو: خطبة الجمعة للشيخ علي الدنف في مسجد النزهة بيافا بعنوان "التوكل على الله"

 
أمّ جمع غفير من أهالي مدينة يافا مسجد النزهة لأداء صلاة الجمعة التي كان خطيبها الشيخ علي الدنف من مدينة الرملة، والذي تحدث في خطبته عن التوكل على الله.
 
وقال في خطبته "يقول الله سبحانه وتعالى " وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ* الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ* وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ * إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ" ولما لا نتوكل على الله ونحن الفقراء اليه والى رحمته جل وعلا الم يقل في محكم تنزيله  "يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمْ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ " فاطر:15. 
 
وأضاف "جميع الخلق مفتقرون إلى الله في كل شئونهم وأحوالهم، وفي كل كبيرة وصغيرة، وفي هذا العصر تعلق الناس بالناس، وشكا الناس إلى الناس، ولا بأس أن يستعان بالناس فيما يقدرون عليه، لكن أن يكون المعتمد والمتكل عليهم والسؤال إليهم والتعلق بهم فهذا هو الهلاك بعينه، فإن من تعلق بشيء وُكِل إليه..، الم يقل المولى سبحانه وتعالى : "وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا" [الطلاق/3]".
 
وتابع الشيخ "ورد في سنن أبي داود عن أبي سعيد الخدري  رضي الله عنه  قال: دخل النبي المسجد ذات يوم، فرأى فيه رجلاً من الأنصار، يقال له أبو أُمامة، فقال: «يا أبا أمامة ما لي أراك جالسا في المسجد في غير وقت الصلاة»؟ ،قال: هموم لزمتني وديون يا رسول الله، قال: «أفلا أعلِّمُك كلاما إذا أنت قلته أذهب الله عز وجل همَّك وقضى عنك دينَك»؟، قال: قلت: بلى يا رسول الله، قال: «قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحَزَن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غَلَبَة الدين وقهر الرجال». قال: ففعلت ذلك، فأذهب الله عز وجل همي وقضى عني ديني". 
 
وأردف "ولما أخبر النبي أصحابه بأن سبعين ألفا يدخلون الجنة بلا حساب ولا عذاب قال معرفاً بصفاتهم: «هم الذين لا يسترقون، ولا يتطيرون، ولا يكتوون، وعلى ربهم يتوكلون» رواه الشيخان. وإنما نالوا  ذلك لكمال تعلقهم بالله. وعن أبي أيوب الأنصاري  رضي الله عنه  قال: جاء رجل إلى النبي  فقال: عظني وأوجز، فقال: «إِذَا قُمْتَ فِي صَلَاتِكَ فَصَلِّ صَلَاةَ مُوَدِّعٍ، وَلَا تَكَلَّمْ بِكَلَامٍ تَعْتَذِرُ مِنْهُ غَدًا، وَاجْمَعْ اليأس مِمَّا فِي يَدَيْ النَّاسِ»رواه أحمد.
 
يقول الله سبحانه وتعالى في الحديث القدسي: "ما من مخلوقٍ يعتصم بي من دون خلقي أعرف ذلك من نيّته، فتكيدُهُ أهل السماوات والأرض إلا جعلتُ له من بين ذلك مخرجًا، وما من مخلوقٍ يعتصم بِمَخلوقٍ دوني أعرفُ ذلك من نيّته إلا جعلتُ الأرض هوِيًّا تحت قدَمَيه، وقطّعتُ أسباب السماء بين يديه".








بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
الله رب العالمين بارك الله فيك يا شيخ
نور - 13/12/2014
رد
2
الله رب العالمين بارك الله فيك يا شيخ
نور - 13/12/2014
رد
3
خطبة الجمعه بارك الله
يافا - 12/12/2014
رد
4
بتتحرك كتير يا شيخ
تعليق - 12/12/2014
رد
5
اداء جميل
عمر الرملة - 12/12/2014
رد
6
بارك الله فيك شيخ علي
رامي - 12/12/2014
رد

تعليقات Facebook