اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

لماذا تجاهلت البلدية مساعي الهيئة الاسلامية بترخيص معرشات طاسو؟ "الحقيقة الكامنة"

 
ينشر موقع يافا 48 موجز الاتصالات والمحادثات التي أجرتها الهيئة الاسلامية مع بلدية تل ابيب يافا بغية ترخيص المعرشات التي قامت الهيئة ببنائها في مقبرة طاسو بمدينة يافا، وذلك في محاولة من الهيئة الاسلامية لاستدراك أمر الهدم وللحيلولة دون اقدام البلدية على هدم المعرشات، حيث قامت الهيئة الاسلامية بمساعٍ حثيثة لمنع امر الهدم، وبذلك تدحض المزاعم التي تقول أن الهيئة الاسلامية تقاعست عن منع تنفيذ امر الهدم والاتهامات التي وجهت إليها بأنها لم تعمل بما فيه الكفاية للخروج من هذه الأزمة.
 
كما وحصل موقع يافا 48 صوراً من الخرائط التي استصدرتها الهيئة الاسلامية من الجهات المختصة وذلك لتقديمها صباح الأحد لمنع أمر الهدم، إلا أن البلدية قامت بهدم المعرشات فجراً وذلك قبل تقديم طلب الترخيص، وحتى لو نجحت الهيئة الاسلامية بتقديم الأوراق والمستندات المطلوبة لترخيص المعرشات في المقبرة  كانت ستصطدم بمشكلة قانونية جديدة، حيث قال رئيس البلدية في دعوته أن البلدية لديها مشكلة في ترخيص تلك المعرشات.
 
وهنا موجز لمجريات الأمور بين الهيئة الاسلامية وبلدية تل ابيب 
 
1- بلدية تل ابيب اصدرت امر هدم اداري، والطريقة الوحيدة لتجميده حتى استصدار الرخصة هي من خلال توجه صاحب المبنى للمحكمة بطلب التجميد.
2- الهيئة الاسلامية اتخذت قراراً بعدم تقديم طلب تجميد أو ترخيص لعدة أسباب مهنية منها (شرط لطلب الترخيص هو ان يوافق ويختم صاحب الملك على الطلب، وفي حالة مقبرة طاسو المعرشات في الجزء العلوي الصلاحية للموافقة والختم هي للجنة الامناء المتمثلة بشاركون، والجزء السفلي بصلاحية وملكية יוסי השקעות وكحال قبورنا في هذا الجزء هو حال المعرش.. فرض امر واقع).
3- عقدت جلسة مع مدير عام المكملة ليافا وافقت الهيئة رغم اقتناعها أن الشيء غير ممكن قانونيا ان نقدم طلب استمارة تم رفضها بعد يومين من تقديمها من قبل مهندس البلدية.
4- ذهب مندوب من الهيئة للقاء مهندس البلدية لبحث حل للموضوع فواجهه مهندس البلدية بالقول (امكانيتكم الوحيدة هي ان تهدموا المعرشات بأيديكم لانه لا توجد תב״ע في مقبرة طاسو تسمح أصلا ببناء المعرشات". 
5- قام مندوب من الهيئة الاسلامية بالتواصل مع سكرتيرة البلدية بناء على رد مهندس البلدية.
6- طلب مندوب الهيئة الاسلامية من سكرتيرة البلدية اعطائه ملخص لجلسة معها، إلا أن مسؤولة القسم حثّت السكرتيرة على طبع الشروط العادية لتقديم طلب رخصة مستعجلة وهذا ما حصل.
7- استلم مندوب الهيئة الشروط وتعاقد مع مساح ومهندس وقاوما بتحضير كافة الخرائط المطلوبة وطلب الترخيص خلال 14 يوماً وهي فترة قصيرة جداً اعتباراً للقضية.
8- يوم الخميس الأخير قبل تنفيذ عملية الهدم، قام مندوب الهيئة بإعلام المحامي والشرطة أنه سيقوم يوم الأحد بتقديم طلب الترخيص، مع العلم ان امكانية التمديد لأمر الهدم هي حتى نهاية الأسبوع الجاري.
9- الشرطة هي التي اختارت وحددت موعد تنفيذ عملية الهدم وذلك بناء على محادثات تمت بين رئيس الشرطة في يافا ورئيس البلدية والذي قال للشرطة أن مهندس البلدية قال لا مجال لمنحهم الترخيص بسبب ما ذكر آنفاً.
10- التبعات القانونية التي نبّهت لها الهيئة كمستشار قانوني ان هم البلديه تتقدم الهيئة بطلب للمحكمة لإيقاف الهدم وبذلك يصبح عنوان رسمي وهي الهيئة لتقوم المحكمة لاحقا بإدانتها او لتقديم لائحة اتهام لإحراج الهيئة وضرها في ملف مسجل الجمعيات لذلك حتى عندما وافقت الهيئة تقديم طلب رخصى وخرائط لم توافق ان تقوم بتقديم طلب للمحكمة لتمديد امر الهدم لدراسة الطلب وإنما يقع على عاتق البلدية فعل ذلك.
 
وعليه وبناء على ما تم سرده فإن الهيئة الاسلامية قامت بما طلب منها في استصدار التراخيص والمشاركة في عدة جلسات مع الجهات المختصة بما في ذلك الشرطة للحيلولة دون التصادم أو مواجهة امر الهدم بعناد، إلا أن البلدية اصرت ان تكون كلمتها بتنفيذ أمر الهدم وضرب بعرض الحائط مشاعر المواطنين اليافيين وذلك باقتحام المقبرة خلسة وكسر أقفال البوابة تماماً كما هو حال اللصوص وبذلك فإن الهيئة الاسلامية فعلت ما هو مطلوب منها على أكمل وجه، فيما يقوم بعض النفسيات بالصيد في المياه العكرة دون أن يفهم حيثيات وتداعيات وتصريحات وسائل الاعلام التي تبنت بدورها دور الجلاد المتمثل بالبلدية والسلطات، وما تناقلته وسائل الاعلام المحلية عبر اعتماد رد البلدية هو مساهمة رخيصة ومقصودة عنوة لاحراج الهيئة.

 









بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
תסוה כול הכבוד ליפו 48 אנחנוה לצרכים לשתוק על הריסת הזינגו שבנו בבת קברות זוהי אדמה של המוסלימים מחר יגידו אל תיק ברוה מתים בתסוה ילה ליים אז מה תעושה
ע ממ - 15/01/2015
رد
2
مقبرة طاصوه اليوم هدو العريشء بقراء بهدوء القبور الي عملة يافا 48 هو 100 بل 100 ليش لذم نسكت على هد العريشء مش لذم نسكت على إشي ذي هدا لذام أنكون ايد واحدة عشان يتعلموه ميالعبوش معنه بكفي بتحركشوه فينا وبدربوه اولدنا إلي عيملتوه بلدية تلابيب مفيش عيندهوم أي احترام لموقدساتينا ليش هدول هدو العريشء
م ع - 15/01/2015
رد
3
انا بنت يافا عمري 10 سنين بحب اوصل رسالة للالي بيحكي على الجهاله تعال عندي اعلمك معنى الانتماء لبلدي الحبيبه يافا
بنت يافا - 14/01/2015
رد
4
انست للحظه إنّو الهيئه الاسلاميه تم اختيارها من خلال انتخبات نزيهه وشريفه تشهد لها كل العالم
للبيحكي كلام مش بمحلو (الجهله وعدم مسؤليه) - 14/01/2015
رد
5
לא יודעים לעבוד מסודר, אם היו מגישים בקשה כמו שצריך זה לא היה קורה!
האמת לא נעימה - 14/01/2015
رد
6
معرشات يجب ان نحافظ على ممتلكتنا ومحرمتنا لكن بدون اضراب المدارس وخسارة يوم تعليم اتوجه الى لجنة اولياء الامور مراعة اوصاع اولادنا والامهلت والاباء الذين يغملون ويعانون مشاقة الحياة ... لا يمكن ان يتركو اعمالهم والبعض يترك اولادهم بلشوارع اهالي يافا تعاني الفقر ومشاقة الحياه ولا يمكن ان نحل امورنا بتشرد اولادنا بلشوارع
مها - 14/01/2015
رد
7
معرشات اولادنا سيدفعون تمن اصرار الاضراب وكل اهالي يافا ومندوبها سيذهبون لاعمالهم وكل المحلان التجاريه ستفتح ..فقط اطفال يافا سيتشردون بلشوارع ...والاصرار على اضراب المدارس لانه لن يتجاوب معكم اصحاب المحلات اتقوا الله بلاحياء قبل الاموات ....لا تكونو منشددون وكانكم اصحاب حق على اولادنا
يافتي - 14/01/2015
رد
8
معرشات لماذا بداتم بلمعرشات قبل كل الاجرات الزامه انتم احرجت انفسكم والسبب في تتدنيس المقبرة .المفروض فحص الامور القانونيه اول ....والتشدد على اضراب المدارس خطاء فادح تشردون الاولاد في الشوارع وتعرضهم لمخاطر الشوارع ...كان بامكانكم فعل فعاليات لاولاد وتفسير الامور ....اتمنى ان اراكم من المضربين ولا نراكم في اعمالكم خوفا على وظايفتكم.....اتقوا الله في اولاد يافا وكفا لاضراب المدارس
يافا - 14/01/2015
رد
9
معرشات لماذا بدا
يافا - 14/01/2015
رد
10
لماذا تجاهلت البلدية الى إدارة موقع يافا ٤٨ ، أنا بلومكم ليش طاوعتوا هؤلاء الجهلة ونشرتوا موضوع الإضراب في المدارس، ما حدا استشار لجان المدارس قبل ما تعلنوا عال الإضراب ، والأولاد ما صدقوا عال الخبر وصاروا بدهم يضربوا بدون ما يفهموا ليش ،منشان عريشة في مقبرة شو هالجهل شو قلة المسؤولية
زاهي - 14/01/2015
رد
11
لماذا تجاهلت البلدية حرام عليكم يا هيئة وَيَا لجان أولياء أمور الطلاب تعطلوا الدراسة في المدارس من شان عريشة من تنك وزينكوا،هل هدم عريشة من زينكو بيستاهل تعطلوا الدراسة في كل البلد،وينكم يا أهالي ليش بتمشوا وراء أناس جهلة ما الهم اي صلة في التعليم ،اتقوا الله
زاهي - 14/01/2015
رد
12
الهيئه الاسلاميه لرعاية مقدسات المسلمين ليست بحاجه ان تبرر ما فعله خفافيش الظلام وكلاب الشرطه والبلدية نحن أهل مدينه يافا لسنا اغبيأ ونعلم تماماً ان هناك للاسف جماعه منا وفينا وضعت العصى في العجلات.ناهيك على عنصريه البلديه الدوله كلها. بارك الله فيكم على التوضيح. أنتم اشرف الناس ولستم محتاجون لتبرير لماذا تريد الهيئه بنا معرشات في مقبره هى مقبره جميع المسلمين في يوم من الايام.
يافاوي حر - 13/01/2015
رد

تعليقات Facebook