اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

"التقليد" بقلم: الشيخ سعيد سطل "أبو سليمان"

كان العرب قبل الاسلام يعبدون الاصنام وهم يعلمون انها لا ترى ولا تسمع ولا تضر ولا تنفع , كانوا يعبدونها اتباعا لآبائهم واجدادهم وتقليدا لهم كانوا يقولون انا وجدنا اباءنا كذلك يفعلون , وهذا ابراهيم عليه السلام يسئل اباه وقومه قائلا ما تعبدون  , قالوا نعبد اصناما فنظل لها عاكفين , قال هل يسمعونكم اذ تدعون ؟ او ينفعونكم او يضرون.
 
قالو بل وجدنا اباءنا كذلك يفعلون , انه التقليد الاعمى للآباء والاجداد , اين عقولكم ؟ انها معطلة.
 
التقليد  تعطيل للعقل والفكر , واغماض للعينين وتكبيل للأيدي والغاء للذات واعتماد على الاخر ناكل مما يزرع ونلبس ما يخيط , وهذا ما يؤدي الى التبعية والاستعباد , يقول المفكر الاسلامي جمال البنا رحمه الله : لأن تفكر وتخطئ خير من ان تتقبل فكرا جاهزا , فاتباع الاخر تعطيل للفكر.
 
وقيل في هذا المعنى : حرام على من اعطي شمعة ان يطفئها ويمشي في الظلمة , اي ان يعطل عقله ويلغي فكره ويتبع فكر الاخرين , ومما يؤسف له اننا نحن المسلمين نؤثر الاتباع والتقليد على اعمال العقل والفكر , وهذا احد اسباب تخلف العرب في مختلف المجالات , وانا في هذا السياق اريد ان اشير الى عملية تقليد مذمومة , تضر ولا تنفع  تؤذي وتزعج الاخرين حتى الذين يمارسونها  انفسهم , وهي اطلاق المفرقعات في ساعات الليل والنهار وفي مختلف المناسبات وبخاصة في عقود الزواج  وفي الاعراس وعند استلام العروس , انا اود ان اعرف ما فائدة هذه المفرقعات ما هو نوع المتعة او اللذة من جراء اطلاق هذه المفرقعات سوى ازعاج الناس في المحيط الذي تطلق فيه , لا ارى احدا غير المسلمين يمارسون هذه الاعمال المؤذية التي تضر ولا تنفع , اتمنى على الجميع الكف عن هذه الممارسات السيئة وعن هذا التقليد الاعمى.
 
سعيد سطل ابو سليمان     
7 . 5 . 2015

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
كلام سليم يسلمو
احمد - 08/05/2015
رد
2
لازم تحكي على الاعراس نفسها اللي كلها سكر وخمر ورقص رجال ونساء واللبس البدلة اللي لازم سعره يكون بسعر سيارة ..ولا هادا مش مهم الاعراس اكبر مصيبة في البلد لانه بتقدي ل الذِنه والقتل !!!
مسلمة - 07/05/2015
رد
3
بارك الله فيك عمي ابو سليمان ولله كلام سليم يريت ايطبقو هذا الكلام
عبد القادر برو - 07/05/2015
رد

تعليقات Facebook