اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

تركيا: توقعات بانتعاش اقتصادي وهدية ذهبية لكل مولود

 
ناقشت الصحف التركية في عددها الصادر، الجمعة، عددا من القضايا المؤثرة على تركيا والشرق الأوسط، من أبرزها الاقتصاد التركي وما يتوقعه الخبراء الاقتصاديون له من أنه سيشهد انتعاشا ملحوظا مع بداية الربع الثاني من عام 2015.
وأوردت صحيفة "صباح" التركية في خبر لها أن خبراء اقتصاديين أعلنوا أنه ابتداء من الربع الثاني لعام 2015، سوف ينتعش اقتصاد تركيا بدرجة كبيرة، بحسب عربى 21.
 
وذكر الخبراء أنه على الرغم من عدم كفاءة الأداء الاقتصادي التركي في الربع الأول من العام الحالي 2015، إلا أنهم يقرّون بأن اقتصاد تركيا سوف ينتعش بدرجة كبيرة، ويقدّم أداء أعلى حجما، وأكثر كفاءة، خلال الربع الثاني من العام ذاته.
 
ولفتت الصحيفة إلى أنه على الرغم من انخفاض أداء المجال الزراعي داخل تركيا، بسبب العوامل الجوية المختلفة هذا العام، إلا أن هناك العديد من المجالات الأخرى بدأت في إظهار نفسها بشكل جيد.
 
وسجّل مجال بيع الوحدات السكنية أداء جيدا، وإلى جانب هذا أظهر مجال صناعة السيارات تقدّما مستمرا في مواصلة أنشطته، على الرغم من الأزمات التي تعرّض لها. 
وتُشير جميع المعطيات إلى انتعاش الاقتصاد التركي هذا العام بدرجة كبيرة، مقارنة بالعام الماضي.
ونقلت الصحيفة عن رئيس الخبراء الاقتصاديين، في "بنك عوده"، إيناتش أوزر، تصريحه الذي جاء فيه أنه من المتوقع هذا العام أن يشهد الاقتصاد التركي زيادة بنحو 3.5%، على الرغم من الصعوبات الكثيرة التي شهدها، وأعزى ذلك إلى "الإصلاحات البنّاءة" والاستثمارات التي رفعت من أداء الاقتصاد، ومكّنته من مواصلة طريقه.
 
وأوردت صحيفة "يني شفق"، في خبرٍ لها، أنه تمّ البدءُ في سياسة منح القطع الذهبية للمواليد الجدد في تركيا، اعتبارا من شهر أيار/ مايو الحالي.
 
وذكرت الصحيفة أنه وفقا للقانون الجديد، سوف تُمنح نحو 300 ليرة للطفل الأول للعائلة التركية، أي ربع قطعة ذهبية، و400 ليرة للمولود الثاني، أي نصف قطعة ذهبية، و600 ليرة للمولود الثالث، أي قطعة ذهبية كاملة، وذلك هدية من الحكومة التركية للأسرة.
وسوف تتم أعمال المراجعة من الأسر التركية لهذه المنح اعتبارا من 15 أيار/ مايو لهذا الشهر.
وذكرت الصحيفة أنه في إطار دعم الحكومة التركية للعائلة وبالتعاون مع وزارة الأسرة، قرّرت تطبيق سياسة دعم الأسرة بمنح مبالغ مالية للأطفال الجدد، وفي إطار هذا القانون سيتم منح عائلة الأطفال راتبا وفقا لترتيب الأطفال التسلسلي، كما سيتم إدراج الأطفال حديثي الولادة إلى تلك السياسة اعتبارا من هذا الشهر.
 
وبحسب الصحيفة، فإن الدولة تهدف إلى تشجيع الأسر التركية على الإنجاب، وذلك عن طريق تقديم مساعدات مادية لهم لكلّ طفل يتم إنجابه.
 
ولفتت الصحيفة إلى أنه سوف يُطبّق هذا القانون داخل جميع المحافظات التركية، وعلى الأسرة مراجعة مديريات المحافظة اعتباراً من 15 أيار/ مايو الحالي.
 
وعليه سيتم إيداع هدية الأم بمناسبة مولودها الجديد بحسابها البنكي، أو الحصول على قطعة ذهبية بدلا من النقود.
وقالت الصحيفة إنه سيتم إدراج الأتراك من المغتربين بالخارج إلى تلك السياسة، حيث سيتم منح تلك النقود لكلّ أم تركية تلدُ طفلا، سواء أكانت داخل أو خارج تركيا.
 
ولفتت الصحيفة أنه يتوجّب على تلك العائلة أن تقوم بمراجعة القنصلية الموجودة بالدولة التي تقيم بها من أجل الحصول على هدية المولود الجديد.
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook