اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

من المنفى إلى الوطن: سفينة العودة إلى يافا وجولة في حي العجمي

 
في الذكرى الـ 67 للنكبة الفلسطينية تنظم جمعية "زوخروت – ذاكرات" نشاطًا واسعًا مفتوحًا للجمهور في يافا. 
 
يشمل البرنامج فعالية مميزة، يوم السبت 16 أيار ، تبدأ بالإبحار في سفينة من ميناء يافا للتذكير بتهجير عشرات الآلاف من أهالي المدينة عبر البحر عام النكبة، وبعد المكوث حوالي الساعة في البحر ستعود السفينة بركابها إلى الميناء وكأنها تحمل لاجئين عائدين إلى مدينتهم، ثم سيواصلون سيرًا على الأقدام، لتفقد حيّ العجمي المتاخم للميناء.   
 
وقد جاء في دعوة "زوخروت": "سنبحر من ميناء يافا على متن سفينة لنشرف على يافا من البحر لساعة من الزمن، ونستحضر لحظات تهجير أهالي يافا عبر البحر إلى غزة وبيروت وبور سعيد. سنشرح عن احتلال يافا عام 1948 ونسمع شهادات وذكريات وأغنيات. 
 
ثم نعود إلى الميناء لنستحضر شعور العودة، وندعو إلى عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى وطنهم، وبعد النزول في الميناء سنواصل العودة سيرًا على الأقدام باتجاه حي العجمي شارحين عن الحي وعن كيفية توظيفه عام النكبة من قبل المحتل".
 
ويأتي هذا النشاط ضمن برنامج حافل على مدى ثلاثة أيام تنظمه "زوخروت" في يافا بمناسبة ذكرى النكبة تحت عنوان "بيوت بعد الواصلة"  يشمل جولات في أنحاء المدينة ويومّا دراسيًّا في مقر الرابطة لشؤؤن عرب يافا وثلاثة معارض فنيّة لفنانين وفنانات فلسطينيين تعرض داخل بيوت فلسطينية يعيش أصحابها في الشتات منذ بداية النكبة. 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook