اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

اوغلو: لن ينجحوا بإعادة مصر الى الوراء

 
قال رئيس الوزراء التركي "أحمد داود أوغلو" - في تعليق منه على قرار إعدام الرئيس المصري المعزول "محمد مرسي" وآخرين-: "إن كانت لدى البعض رغبة في إعادة إحياء عهد مبارك في مصر ثانية، فليرغبوا كما شاءوا، لكن العودة إلى الوراء غير ممكنة على الإطلاق، وليس من الممكن الإبقاء على الفوضى والأزمات باستمرار". 
 
جاء ذلك قي التصريحات التي أدلى بها رئيس الحكومة التركية، أمس السبت، خلال مشاركته في مقابلة تلفزيونية على قناة محلية، تطرق خلالها إلى الحديث عن العديد من الملفات والقضايا الداخلية والخارجية، وآخر التطورات التي تهم الشعب التركي. 
 
وتابع "داود أوغلو" قائلا: "لا يمكن أن ترجع الأشياء إلى ماضيها، والشرق الأوسط على مفترق طرق حاليا"، مشيرا إلى أن "النجاحات التي حققتها تركيا سياسيا واقتصاديا، كانت واحدة من أهم العوامل التي تسببت في اندلاع الربيع العربي، لا سميا وأن تركيا حققت قصة نجاح اقتصادية في ظل ظروف صعبة للغاية، فكانت للعديد من دول المنطقة بمثابة نموذج".
 
وأوضح أن الربيع العربي أتى بانتخابات العام 2012 "التي سقطت فيها الأنظمة الاستبدادية، وجاءت بدلا منها أنظمة ديمقراطية في كل من تونس وليبيا ومصر، وظهرت بشائر إيجابية بأن الديمقراطية في طريقها لتلك البلدان". 
 
وأضاف "داود أوغلو": "لكن في العام 2013، شهدت الساحة مسارين جديدين، أولهما استمرار ظلم بشار الأسد بدعم خارجي، وثانيهما سعي الأنظمة القديمة للعودة مرة ثانية. وبإسقاط الرئيس مرسي بانقلاب العام 2013، تحولت البلاد إلى صراعات داخلية، وسهل ذلك عودة النظام القديم. وحدث نفس الشيء في كل من اليمن وليبيا. كما كان الانقلاب على مرسي السبب الرئيس في تغير الأجواء في جميع البلدان، وظهرت الأنظمة القديمة بقوة فيها، وانجرت المنطقة إلى الفوضى لا سيما في ظل ما تشهده العراق وسوريا". 
 
وكانت محكمة مصرية، أصدرت أمس، قرارين بإحالة أوراق 122 للمفتي لاستطلاع الرأي في إعدامهم من بين 166 متهما في قضيتي "اقتحام السجون" و"التخابر الكبرى".
 
وأبرز المحال أوراقهم للمفتي: الرئيس محمد مرسي ويوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، والمرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع ونائب المرشد خيرت الشاطر والقيادات الإخوانية سعد الكتاتني وعصام العريان ومحمد البلتاجي.
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook