اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

مؤتمر باريس يعتمد اتفاقا دوليا جديدا للمناخ

 
أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس مساء السبت، قبول المسودة النهائية لاتفاق تغير المناخ في مؤتمر "COP21" الذي تستضيفه بلاده، والذي اشتركت به 196 دولة بهدف الحد من الاحتباس الحراري. بحسب وكالة الانباء الاردنية "بترا".
 
وقالت "سي ان ان" عن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، قوله عبر مشاركة له على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر: "إنه أمر ضخم، وقّعت للتو تقريبا كل دولة في العالم على اتفاق باريس حول تغير المناخ وذلك بفضل القيادة الأميركية".
 
ويحدد الاتفاق هدفا طموحا لوقف متوسط الاحترار بما لا يزيد عن درجتين مئويتين فوق درجات الحرارة ما قبل الثورة الصناعية، والسعي إلى خفض ذلك لدرجة ونصف مئوية إن أمكن.
وشيّد زعماء العالم المشروع كعلامة فارقة في معركة الحفاظ على كوكب الأرض صالحا للحياة البشرية.
 
وكان فابيوس قد وصف الاتفاق بأنه "عادل ومنصف ومستدام ومتوازن وملزم قانونيا"، مضيفا: ان الاتفاق "سيقتضي تحضير تقرير جديد كل 5 سنوات، واليوم نحن قريبون من النتيجة النهائية، وعلى قناعة عميقة بأننا وصلنا إلى اتفاق طموح ومتوازن.
 
وقال ان مشروع الاتفاق النهائي الذي وُضع هذا الصباح يوضح الكثير عن التقدم الذي قمنا به، وستُعالج الصفقة أيضا سلامة الأغذية والفقر، مبديا حرصه بعدم فوات هذه الفرصة الذي اعتبرها فريدة من نوعها." وأضاف فابيوس في وقت سابق قبل اتخاذ القرار: ان الاتفاق الجديد يهدف لتوفير تمويل يبلغ 100 مليار دولار سنويا للدول النامية للحد من تغير المناخ بدءا من 2020.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook