اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

يافا: إجراءات عنصرية تطال الطلاب العرب في مدرسة فايتسمان الإبتدائية

 


أقيم صباح أمس الأحد تظاهرة رفع شعارات أمام مدرسة فايتسمان الإبتدائية، حيث جاءت هذه التظاهرة التي نظمها أولياء أمور الطلاب العرب واليهود تنديداً بالإجراءات التعسفية التي قام بها بعض أولياء أمور الطلاب اليهود وأسموه إنقاذ طابع المدرسة اليهودي عبر اتفاقية قامت بها مؤسسة بيت دانيال ومديرية التربية والتعليم التابعة للبلدية.

وبمقتضى الاتفاقية تمنح البلدية مؤسسة بيت دانيال موافقتها بفصل التعليم في المدرسة، بحيث يخصص جزء من المبنى لصالح الطلاب اليهود والذي ستديره فيما يبدو مؤسسة بيت دانيال للمحافظة على الطابع اليهودي للمدرسة، فيما ستدير البلدية القسم الآخر للأغلبية وهم من الطلاب العرب.

وقد التحق في مدرسة فايتسمان منذ سنوات مضت طلاب من العرب واليهود دون أي مشاكل تذكر إلى أن وصل الحال بأن أصبحت نسبة الطلاب العرب في المدرسة 75%.

وفي حديث لموقع يافا 48 مع أحد المشاركين في التظاهرة التي أقيمت أمام مبنى المدرسة الواقع في حي النزهة بمحاذاة مدرسة الزهراء الابتدائية السيد عمر سكسك رئيس قائمة يافا قال " جاءت هذه التظاهرة بناء على طلب أولياء أمور المدرسة وهم من اليهود والعرب بعد أن علت الأفكار بأن يتم تقسيم المدرسة بين اليهود والعرب من خلال اتفاقية أبرمت بين بيت دانيال والبلدية من خلالها سيتم تخصيص جزء تابع لليهود يتم من خلاله تعليم الديانة اليهودية كإجراء تعسفي لفرض أجندة تدفع باتجاه موافقة العرب لهذا الإجراء التعسفي وهو فصل الطلاب العرب واليهود وتعليمهم كل على حدى بعد مرور عشرات السنين من إدراج نسبة لا بأس بها من الطلاب العرب في المدرسة".

وأضاف "منظمو التظاهرة قالوا ما نعتقده أن مدينة يافا هي مدينة عربية ويهودية ولابد من أن تترجم هذه الصورة في هذه المدرسة التي تجسد حياة مشتركة بين اليهود والعرب، الأمر الذي عاشت فيه المدرسة دون أي مشاكل تُذكر، ومن منطلق هذا المبدأ يسعى أولياء الأمور في إبقاء الوضع القائم على ما هو عليه وأن التظاهرة جاءت لصد هذه المحاولات التي تسعى لفرض أجندة شاذة على حياة التعايش في المدينة".

وأردف سكسك "نحن نحترم إرادة أولياء الأمور التي تسعى لرفض هذه الاتفاقية إلا أننا نعتقد ونؤمن بأن هذه الأنواع من المدارس المختلطة لن نرى فيها نموذجاً مثالياً لصقل الهوية العربية لدى الطالب العربي، ولا تسعى بأي حال لتأسيس جيل ينتمي إلى دينه ومجتمع العربي والنموذج المختلط أثبت فشله إلا أننا نحترم إرادة أولياء الأمور".

يشار إلى أن مبنى مدرسة فايتسمان الإبتدائية هو مبنى تم تأسيسه قبل عام 1948 وقد أُطلق على هذه المدرسة، المدرسة العامرية، وخُصص جزء منها ككلية زراعية، ويجري في هذه الأثناء تعزيز التوجه الذي يفصل المدرسة عن جارتها المدرسة العربية الإبتدائية "الزهراء" بشتى الوسائل والطرق.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
בושה כל המפגינות הן מוסלמיות עם רעלה מה יש להם או לילדים שלהם לחפש בבית ספר וייצמן.
סועאד - 29/06/2011
رد

تعليقات Facebook