اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

بالصور: الحركة العربية للتغيير تُنظم مسيرة العودة إلى قرية "عمواس" المهجرة

 
شارك جمع من نشطاء الحركة العربية للتغيير وبحضور الدكتور عضو الكنيست احمد الطيبي وعضو الكنيست اسامة سعدي باعمال وقاية وصيانة خلال مسيرة العودة الى قرية عمواس المهجرة التي حملت عنوان "عائدون الى عمواس".
 
وقد انطلقت فعاليات مسيرة العودة صباح اليوم السبت وشمل البرنامج عدة محطات منها تنظيف مقبرة عمواس وأعمال ترميم في المصلى، بالاضافة للقاء مع الأهالي القرية المهجرين لسرد حكاية القرية وفعاليات أخرى عديدة بمشاركة النواب.
 
عمواس قرية فلسطينية احتلت عام 1967 ودمرها الجيش الإسرائيلي وطرد أهلها، كانت تقع في منطقة اللطرون جنوب شرق الرملة، على مفترق طرق يوصل بين مدن رئيسية هي: رام الله والرملة ويافا والقدس وغزة. تبعد عن يافا حوالي 30 كلم ومثل ذلك تقريباً عن القدس. قبل النكبة كانت تربطها طرق ممهدة بقرى اللطرون ويالو والقباب وسلبيت ودير أيوب وبيت سوسين وبيت جيز. ترتفع عن سطح البحر 230 متراً.
 
"عمواس" بمعنى الينابيع الحارة بلد قديم. كان اسمها في العهد الروماني "نيقوبوليس" بمعنى مدينة النصر نسبة إلى انتصار فاسبسيانوس على اليهود. وصلها المسلمون في خلافة أبي بكر حيث فتحها عمرو بن العاص بعد استيلائه على اللد ويبنا.أصبحت مقر جند المسلمين. انتشر فيها الطاعون زمن عمر بن الخطاب ومات فيه آلاف كثيرة من الناس. في عمواس كنيسة بيزنطية أعاد الفرنج بناءها في القرن الثاني عشر للميلاد إبان الحملات الصليبية. دير اللطرون الواقع في جوار عمواس، أقامه رهبان الترابيست عام 1890 للميلاد، وهم رهبان كاثوليك سمّوا كذلك نسبة إلى دير "تراب" في فرنسا.
 
























بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook