اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

انعقاد مؤتمر حول سوق العمل للشباب في المجتمع العربي بالكنيست

 
عُقد مؤخراً بالكنيست مؤتمر لزيادة نسبة التشغيل في صفوف الشباب بالمجتمع العربي، وذلك بمبادرة أعضاء الكنيست النائب د. يوسف جبارين والنائب اسامة السعدي عن القائمة المشتركة، بالإضافة إلى النائبة ميخال بيران والنائب زهير بهلول من حزب العمل. وشارك بالمؤتمر النّواب عن القائمة المشتركة، مسعود غنايم، د. أحمد طيبي، عبد الحكيم حج يحيى، د. باسل غطاس، طلب ابو عرار و د. عبدلله أبو معروف. بالإضافة إلى النّواب عن حزب العمل، يوسي يونا، روطل سويد وارئيل مرچليت. كما وبادر كل من مبادرات صندوق ابراهيم، مركز انجاز، مؤسسة الفنار وصندوق بيرل كينتسلينسون إلى تنظيم المؤتمر، والشاب رشاد الشمالي من الرملة.
 
افتتحت المؤتمر الاعلامية ايمان القاسم، والتي رحبت بالحضور وأثنت على أهمية المبادرة وأهمية دمج الشباب العرب في سوق العمل.
 
وأشار النائب جبارين في معرض حديثه إلى أن "هناك قرارات حكومية تطرقت الى رفع نسبة التشغيل عند العرب، خاصةً بين النساء لتصل إلى 42%، إلَّا أن هذه القرارات مازالت حبرًا على ورق، ولا يوجد هناك تقدُّم ملحوظ في هذا المجال"، مضيفًا ان "الأراضي المخصصة للمناطق الصناعية بالبلدات العربية لا تتعدّى 2.4% من مُجمل الأراضي المخصصة للمناطق الصناعية بالبلاد، وهذا يؤكد انعدام البنى التحتية لتطوير أماكن العمل والتقدم الاقتصادي بالمجتمع العربي". وأكد جبارين على أنه لا يمكن مناهضة البطالة والفقر بالمجتمع العربي دون توفير أماكن تشغيل للشباب والشابات العرب، خاصةً وأن العرب يشكلون رافعة اقتصادية واجتماعية للمجتمع بشكل عام وللمجتمع العربي على وجه الخصوص.
 
بدوره، أكد النائب سعدي أنَّ "مستوى التشغيل في البلاد والسياسة المتبعة تجاه المجتمع العربي في الداخل تؤدي الى اتساع الفجوة في سوق العمل ولا يتم تصحيح ذلك فعليًا الا عبر التركيز على تأهيل العامل وتنمية مهاراته وقدراته لتتلاءم مع متطلبات الوظيفة التي يتقدم لها فالاستثمار في تنمية المهارات من شأنه تقليص التمييز وتثبيت العامل في مكان عمله وتطوره فيه، وتطبيق سياسات شمولية أكثر لتحفيز العمال على الانخراط في سوق العمل وخلق فر عمل اضافية، تحسين ظروف العمل وانهاء السياسات التمييزية بحق المجتمع العربي تحسين جودة العمل وذلك على ثلاث أصعدة وهي جودة الدخل والأمن في سوق العمل وجودة بيئة العمل".
 
وأكد النائب بهلول على أن موضوع التشغيل هو احد اهم المشاكل التي يعاني منها مجتمعنا العربي. وأضاف "منذ دخولي الكنيست وضعت موضوع التشغيل في مجتمعنا العربي  في راس سلم اولوياتي لمدى اهميته وتأثيره على مجتمعنا الذي يعاني من مشاكل عديدة. على الدولة والوزارات المختلفة تكثيف الجهود ورصد الميزانيات لدمج الشباب العرب  في سوق العمل وايجاد الحلول الواقعية التي قد تساهم في تطوير هذه القضية المهمة. لا يمكننا اخفاء الحقيقة المؤلمة بان هناك تمييزا مقلقا بين قبول العربي واليهودي في سوق العمل الإسرائيلي  بالإضافة الى عوائق وعقبات تقف امام انخراط الشباب العرب في سوق العمل. على مؤسسات الدولة تذويت اهمية هذا الموضوع وتنفيذ القرارات المعروفة للقاصي والداني وهي حاسمه اجتماعيا, اقتصاديا واخلاقيا في المجتمع الاسرائيلي".
 
 
كما وشارك بالنقاش كل من السيد عماد تلحمي، مؤسس ومدير عام مراكز بابكم، الذي استعرض التحديات التي واجهها في بداية عمله إلى أن قام بتأسيس مراكز بابكم التي ساهمت بتشغيل حوالي 2000 شاب وشابة. كما وأكد السيد أيمن سيف، مدير عام سلطة التطوير الاقتصادي للمجتمع العربي، على أن هناك ميزانيات ستخصص للمجتمع العربي ولتشغيل الشابات والشباب العرب، كما وأكد على أن اقامة  مؤسسة الفنار تهدف إلى رفع نسبة التشغيل بالمجتمع العربي. وقال د. ثابت أبو راس، مدير مشارك في مبادرات صندوق ابراهيم، أن الكنيست تعطي رسالة هامة للشباب المتراوحة أعمارهم بين 18 – 22، والتي تصل نسبة العاطلين عن العمل منهم أم ممن لا يتعلمون إلى 40%، وهي أن مشاكلهم متواجدة على دول الأعمال العام وعلى جدول متخذي القرار. بدورها، اكدت السيدة غيداء ريناوي زعبي، مدير عام مركز انجاز لتطوير السُّلطات المحلية العربية، على أن هناك تغييرات اجتماعية واقتصادية يمر بها المجتمع العربي في العقد الأخير، الأمر الذي أنتج طبقة وسطى. ويمكن أن نلاحظ تغييرات على مستوى سقف طموح الشباب، المجموعات النسائية، حيث أصبحت أكثر مستقلة اقتصاديًا وعند القيادات المحلية التي بدأت تعمل على مبادرات تنموية اقتصادية.
 
وشمل المؤتمر ثلاث ورشات عمل متوازية، تناولت كل واحدة منها مواضيع مهمة لتحضير الشباب والشابات لسوق العمل. الورشة الأولى كانت حول كتابة السيرة الذاتية وطرق التفتيش عن العمل بتوجيه السيدتان حنان حجازي ورغدة الشيخ من مؤسسة الفنار؛ الورشة الثانية تمحورت حول التحضير لمقابلات العمل ومراحل التصنيف بتوجيه الاخصائية التنظيمية نوى جهشان بطشون، اما الورشة الثالثة فقد تناولت تحديات بعالم التجارة واليات تطوير افاق المبادرة لتحقيق النجاح، قدّمتها السيدة رهام جابر.
 
الشاب رشاد الشمالي من الرملة بدوره قال " هناك رغبة كبيرة لدى الشباب العرب وضرورة ملحة لانخراطهم في سوق العمل ولكن هناك حواجز تحول دون هذا الانخراط بالرغم من توفر المؤهلات المطلوبة خاصة في المؤسسات الحكومية التي لا تتجاوز نسبة العمال العرب في عدد منها ال 3%. طموح شبابنا هو دبي وليس رمات أفيف على مدار سنوات عديدة ترأست لجنة التحقيق البرلمانية لاستيعاب العرب في القطاع العام, وخاصة النساء العربيات اللواتي يعانين مرتين كونهم عرب وكونهم نساء مع العلم ان نسبة الطالبات العربيات في الجامعات في البلاد تفوق نسبة الطلاب العرب".
 
وأضاف "في هذا السياق أنّ الحكومة تعمل بهذا الخصوص على عدة محاور تهدف في الإساس إلى رفع منالية فرص العمل للشباب والشابات العرب إن كان ذلك من خلال تسهيل الوصول إليها او من خلال الاستثمار في تطوير رفع نسبة التشغيل بالمجتمع العربي، والعمل على رفع مكانة المواطنين العرب اجتماعيًّا واقتصاديًّا. بالإضافة إلى الأهمية القصوى لدمج الشباب والشابات العرب بسوق العمل والذي من شأنه أن يكون بمثابة رافعة اقتصادية واجتماعية للمجتمع العربي".
 












بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
احلى شمالي يا غالي
ابو غانم - 29/04/2017
رد
2
كل الاحترام والتقدير
اشرف - 28/01/2017
رد
3
انتا خيا رشاد اكبر فخر لنا
مايا زوعبي - 01/10/2016
رد
4
كل الاحترام والتقدير خيا رشاد الشمالي هي شباب المستقبل
مايا زوعبي - 01/10/2016
رد
5
جزاك الله كل خير.
ابو شريف - 07/09/2016
رد
6
كل الاحترام نفتخر فيك اخ رشاد الشمالي
ابو شريف - 07/09/2016
رد
7
الى رقم 13: في مركز في الجواريش او الرملة ونا بحكلك والصراحة ...انو في مبلغ من البلدية اللمركز بس مع الاسف كيف ما انتي عرفة فش حد بسال عن الحقوق المدرا المركز بس ربنا بعرف وين مصاري بتروح الو اهل بسالو في البلدية كان كل يشي بنكشف الحقيقة. بس لو ساعتين يعملون مظاهر امام المركز غير كل يشي بكون غير وحسن
رشاد الشمالي - 27/07/2016
رد
8
الى رقم 2: اهل الخير اللخير. شكرا على الكلام االرائع والراقي
رشاد الشمالي - 27/07/2016
رد
9
الى رقم 1 عنجد فكرة ممتازة شكرا
رشاد الشمالي - 27/07/2016
رد
10
لو في في الرمله مركز جماهيري او ماشابه هذا يساعد الشباب والصبايا على تشجيعهم في الاعمال التي تناسبهم مثلا..مساعدة الاولاد والبنات الصغار في واجباتهم المدرسيه بدلا من اللعب في الشوارع
رملاويه - 26/07/2016
رد
11
لا عليك اخي رشاد .اكمل مشوارك من حيث بدات ولا تلتفت الى الوراء ..ودع عنك جهل المستهترين لانهم وللاسف الشديد كثر ...لا عليك منهم سياتي يوم وتصل الى هدفك المنشود وتصبح في مكانه لم يصل اليها احد على نطاق الرمله ...حياك وبياك والله معك وكل شريف يساندك ..والى الامام ..
رملاويه .2 - 26/07/2016
رد
12
اذ في حد بفكر ايا فكرة عن يرفع معنى شباب الصبايا في الرملة ,اللد ,يافا, فا اقترحوا هون في التعليقات وان شاء الله راح احكي عنها.
رشاد الشمالي - 26/07/2016
رد
13
الى حضرة رقم 2 الي بضحك بضحك على نفسه مش على ناسِ. لا مش رشاد . شكرا
رشاد الشمالي - 26/07/2016
رد
14
بدي اشكر اخ مراسل الموقع محمد القرم على جهودك فانت للشكر والتقدير يعطيك والعافية محمد.
رشاد الشمالي - 26/07/2016
رد
15
بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير. يعطيكم الصحة والعافية. شكرا الكم على ما قدمتموه
رشاد الشمالي - 26/07/2016
رد
16
ان شاءالله اني اسمع خبر منيح علشان اذا نفذت كلامك هذا دليل على انك راح اتشجع الشباب والصبايا
رملاويه - 25/07/2016
رد
17
انا حاسه انك انت هو رشاد صح الى رقم 3
رملاويه - 25/07/2016
رد
18
الصراحة صعب نقرأ كل يوم خبر عن شب راقي. الله ينور حياتك رشاد انتا فخر النا ولا بلادك
يافا - 25/07/2016
رد
19
شيء جيد انك وضعت الفكره للشباب والصبايا لانه نريد ان ندعمهم
رملاويه - 25/07/2016
رد
20
يا ريت يكون مركز جماهيري يجمع كافة الاعمار وخصوصا الاولاد الذين يقضون معظم وقتهم في الشوارع وهذا نساعد الشباب والصبايا لمساعدة الاولاد في واجباتهم المدرسيه ويوجد كثير من الافكار
رملاويه - 25/07/2016
رد
21
الحمد الله نو في شباب هيك ... كل الاحترام رشاد عنجد فش ولا شب مثل رشاد .. بطلع وبحكي عن حقوق الجميع وامام الكنيست .
يافا انا فخورة. . هي الشباب المستقبل - 25/07/2016
رد
22
يا ريت يكون في الرمله مركز جماهيري على الاقل
رملاويه - 25/07/2016
رد
23
انا بسمع عن رشاد كتير بي مركز اكشتوت انو من احسن الشباب وبحب يساعد الناس. عنجد انا فخورة اسمع عن شبا مثل رشاد
جكلين احمد - 25/07/2016
رد
24
يا
رملاويه - 25/07/2016
رد
25
ان شاء الله يسير عنا شباب نفتخر فيهم ويكونو عند كلمتهم الى رقم 3
رملاويه - 25/07/2016
رد
26
ليش مستكثرين عالرمله انه يطلع منها شباب غيور على مصلحة بلده ...والله شباب الرمله بينحطه عالراس اذا الاكباريه ساعدوهم وقووا من عزيمتهم ...بدل ما يربوا عندهم الغل والتكبر ...انت من عيلة فلان وانت اصلك هيك ....نعم بيطلع من الرمله اسود مش اسد واحد ..بس نبعد عن العنصريه والطائفيه ....شباب الرمله فيها الخير ومجبوله للخير .وسلامتكم .
رملاويه .2 - 25/07/2016
رد
27
والله بترفع الراس كل الاحترام وان شاء الله بأعلى المراتب والى الامام دائما وجزاك الله كل خير جارنا العزيز
ميادة كراجه - 25/07/2016
رد
28
الى رملاوية اذ عندك ايا معلومة او فكرة تفيد الشباب والصبايا...فا حب اعرفها منك. شكرا
زمن الحكي كان زمان اليوم "غير "وا ان شاء الله راح تسمعي بس خير - 25/07/2016
رد
29
بدنا كلام عن جد مش بس كلام على الفاضي
رملاويه - 24/07/2016
رد
30
بارك لله فيكم للجميع
رشاد الشمالي - 24/07/2016
رد
31
تقبل فائق التقدير والاحترام لشخصك الكريم رشاد
احلام - 24/07/2016
رد
32
بارك الله فيك وكثر الله من امثالك
غصون - 24/07/2016
رد
33
الله يحفظك يا اسد الرملة
الرملة - 22/07/2016
رد
34
ممتاز حلو كتير انو في شباب عندهم الموهبة . بالتوفيق الشمالي
خالد - 22/07/2016
رد
35
كل الاحترام و التقدير جزاك الله كل خير رشاد
ابو يوسف - 22/07/2016
رد

تعليقات Facebook