اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

50 شيكل لكل ولد - كل ما تريدون معرفته عن صندوق التوفير للاطفال من التأمين الوطني

 
مع بداية السنة الجديدة ، تبدأ مؤسسة التأمين الوطني فيما يعرف بصندوق التوفير للاطفال الذي تموله الدولة ، عبر صندوق توفيرات للأطفال لـ 50 شيقل شهريا لكل طفل توفر له حتى سن البلوغ.
 
ما هي اهم ركائز خطة التوفير ومن هم المستحقين ؟
كل طفل يتلقى مستحقات تأمين اطفال هو مستحق للحصول على صندوق التوفير بدءا من كانون الثاني 2017 ، ويبدأ الصندوق الشهري في موعد دفعة تأمين الاطفال ، بحيث يستثمر في الصندوق 50 شيقل لكل طفل على اسمه عبر صندوق استثمار في البنك ، ويتواصل تحويل الدفعة الشهرية حتى سن 18 عاما . ويتم ملاءمة المبلغ الشهري بداية كل عام وفقا لجدول الغلاء ;، ;كما يودع مبلغ لمرة واحدة عن عام و7 شهور من بداية تطبيق الخطة عمليا ايار 2015 .
 
هل يمكن للأهل اضافة اموال للصندوق ؟
نعم كل والد يمكنه اضافة 50 شيقل اخرى كل شهر لصندوق التوفير لابنه ، وفي حال كان لديه اكثر من ولد يمكنه اضافة مبلغ 50 شيقل لكل طفل ، ويمكنه اضافة 50 شيكل لبعض الاولاد دون غيرهم وفقا لما يراه مناسبا ، وكل ما عليه فعله هو تقديم طلب بواسطة الانترنت في موقع التأمين الوطني ، ويبدأ الايداع في الشهر الذي يلي الطلب. ولا حاجة لتوفير تفاصيل دفع بطاقات اعتماد او سندات التزام بنكية ، فالمبلغ الذي يودع من قبل الاهل يخصم من مبلغ مخصصات تأمين الاطفال المستحقة للعائلة.
 
انا عائلة وصلتني رسالة من التأمين الوطني واشعر بتوتر ماذا علي ان افعل كي لا اخسر صندوق التوفير ؟
لا داعي لان تشعر أي عائلة بالقلق ، اولا يمكن اختيار الصندوق حتى شهر حزيران ، وحتى لو لم تفعل العائلة أي شيء فأموالهم محفوظة ومضمونة ، ويقوم التأمين الوطني باختيار صندوق لهم ، ولكننا ننصح العائلة ان تختار بنفسها الامكانية الافضل والاكثر ربحا، ويمكن الاختيار بين الصناديق او البنوك المتاحة لدى التأمين الوطني ، ويمكن للاهل اختيار صندوق التوفير والاستثمار او الحساب البنكي . ويتم ذلك من خلال رسالة من قبل الاهل للتأمين الوطني لاختيار صندوق توفير من بين قائمة من 12 صندوق توفير موجودة في الدولة وعقدت معهم اتفاقيات ، من بينها 12 صندوق توفير و9 بنوك او من خلال موقع التأمين الوطني .
 
اذا لماذا علينا المخاطرة فليفعل التأمين الوطني الاختيار ؟
نحن ننصح الاهل الاطلاع على الصناديق ، مثلا صناديق التوفير في البنوك اقل ربحا ، وبدلا منها يمكن اختيار صندوق توفير عالي الخطورة وخاصة للاطفال الاقل سنا ، لانها قد تحقق له ارباحا اعلى ، وخلافا للبنك الذي يمكن ان يقول للعائلة ما هي الارباح المتوقعة فالصناديق لا يمكنها اختيار هذا المسار لانها عمليا تجارة في سوق المال .
 
الوسط العربي بصورة عامة يخشى سوق المال وتداول الاسهم ويخاف خسارة امواله ؟
نحن نتحدث عن اموال بسيطة 50 شيقل شهريا ، ويمكن اضافة 50 شيقل اضافية .
 
انا اب لطفلين هل يمكنني اضافة اكثر من 50 شيقل فوق ال 50 شيقل التي يخصصها التأمين الوطني ؟
المبلغ الاقصى الذي يمكن للعائلة اضافته هو 50 شيكل فقط ، وهذا المبلغ يختزل من مخصصات التأمين .
 
هل هناك احتمال بسبب هبوط اسهم مفاجئ خسارة كل المال ؟
اذا تم التوفير عبر صندوق توفير (جيمل) ، فهي خاضعة لشروط سوق المال ، سوق المال كما هو معروف فيه ارتفاع وهبوط ، ولكن الامكانية دائما متاحة امام الناس للخروج من صندوق مع مخاطر لصندوق بدون مخاطر.
 
لدي ابن عمره عام واحد واخر بسن الـ 15 ماذا تنصحني وانا اسعى للارباح ؟
في هذه الحالة الاختيار للابن الصغير 1 عام صندوق توفير عالي المخاطر ليحقق اعلى نسبة ارباح ، وعند سن الـ 15 الانتقال لصندوق اخر بدون مخاطر ، وهذا صحيح ايضا لابن ال 15 عاما عبر صندوق توفير قليل المخاطر ، للمقارنة اجريت عملية مقارنة بين صندوق توفير في البنك ;لـ 100 شيكل لطفل بسن 0 ، وقارنت مع صندوق التوفير في الشركات التي تتداول بسوق المال ، في البنك يصل المبلغ عند سن الـ 18 39 الف شيقل ، وفي صندوق التوفير مع ارباح بنسب 4% كما هو متبع في هذا السوق يصل المبلغ قرابة 50 الف شيكل.
 
هل هناك مخاطرة في صندوق التوفير (جيمل) وما هي نسب المخاطر؟
لا يمكن توقع ما يحدث في سوق المال ، مثلا عام 2008 كان هبوط للأسهم وهناك اشخاص خسروا ما يقارب 40% من صندوق التقاعد ، ولكن ما يمكن قوله للقارئ من ليست لديه رغبة في المخاطرة بتاتا ، يمكنه اختيار صندوق توفير في البنك ، او صندوق توفير في شركات التوفير بدون مخاطر (صلبة) وهذه الامكانيات يوفرها التأمين الوطني عند اختيارنا الصندوق الذي نريد ، انا انصح الاهالي مع اطفال صغار الدخول في صناديق مع مخاطر عالية وفي سن اكبر قبل ثلاث سنوات الانتقال الى صندوق بدون مخاطر، علما ان العائلة ستتلقى سنويا تقريرا ماليا عن صندوق التوفير والارباح.
 
فهمنا ان هناك صناديق توفير ملاءمة للديانة الاسلامية ؟
في المجال الديني لا يمكنني الافتاء وهذا ما يقوله التأمين الوطني، ولكن سوق المال يحتاج الى دراسة علمية دينية للافتاء في الامر "تجدر الاشارة الى ان التأمين الوطني قال ان :" مسارات ملاءمة للشريعة الاسلامية ل 700 الف طفل مسلم".
 
بما انه لا يمكنك الافتاء ، هل هناك خيارات لعائلة لا تريد التوفير بسبب العائق الديني او أي عامل اخر ؟
هذا قانون وكل عائلة ملزمة سواء ارادت او لم ترد ذلك ، فان لم تختار بنفسها سيختار لها التأمين الوطني مكان ايداع الاموال كتوفير.
 
طفل بسن الـ 15 ولم يختر له الاهل صندوق ايداع، اين تودع الاموال ؟
في هذه الحالة تودع الاموال الى الحساب البنكي الذي يحول فيه التأمين الوطني مخصصات الاطفال.
 
هل يمكن الانتقال بين مسارات الاستثمار داخل نفس الصندوق ؟
يمكن ذلك في أي وقت، وما نحتاجه هو تعبئة استمارة للصندوق .
 
هل يمكنني الانتقال من شركة لاخرى وهل هناك شروط ؟
لا توجد أي شروط ، يمكن الانتقال داخل الشركة لاي صندوق تريد ، ويمكن ايضا من شركة لاخرى وفي أي وقت تريد ، ولا حاجة للتواصل مع الشركة كل ما علينا هو فعل ذلك من خلال موقع التأمين الوطني.
 
هل يمكن الانتقال بين مسارات الاستثمار في البنك ؟
هناك مسارات توفر امكانيتين فقط في البنوك، نقطة خروج واحدة وفيها من غير الممكن الانتقال ونقطة خروج كل 5 سنوات وفيها يمكن مع نقطة الخروج الانتقال من مسار استثمار الى اخر.
 
هل هناك عمولة ادارة للصندوق ؟
وفقا للمعايير فانه لا توجد عمولة للصندوق والدولة من ستمول ادارة الصندوق.
 
متى يمكن سحب الاموال ؟
في سن 18 عاما بمصادقة الاهل وفي سن 21 للشاب بدون الحاجة لمصادقة الاهل.
وفي سن 18 عاما يحول التأمين الوطني لصندوق التوفير 500 شيكل اخرى ، وفي حال لم يتم سحب الاموال يدفع التأمين الوطني 500 شيقل اخرى لمرة واحدة في سن الـ 21، علما ان الاموال يفرض عليها ضريبة ارباح بقيمة 25% .
 
هل يمكن سحب الاموال قبل سن ال 18 ؟
في حال وفاة الطفل يمكن سحب الاموال او في حالات طبية شاذة مع شهادات طبية تقدم للتأمين الوطني ، وعند سحب الاموال يحصل الطفل على الهبة بـ 500 شيكل التي كان يفترض الحصول عليها في سن الـ 18 عاما .
 
اذا كان للعائلة ديون للتأمين الوطني والطفل مستحق هل يتم ايداع توفير له ؟
نعم، ولكن الاهل لا يمكنهم اضافة اموال للصندوق قبل تسديدهم ديون التأمين الوطني.
 
انا رجل عامي ولا اعرف استخدام الانترنت واريد الاختيار ماذا علي ان افعله ؟
يمكن الاستعانة بشخص وتعبئة استمارات يدوية في فرع التأمين الوطني القريب لاختيار الصندوق الذي نريده.
 
معايير الفوائد وماهيتها ؟
فوائد ثابتة غير مربوطة – تعني مسار فوائد سنوية لفترة التوفير المحددة مسبقا ولا تتغير خلال كل الفترة.
فوائد متغيرة وفقا للبرايم (الفائدة المحددة المتفق عليها في بنوك اسرائيل وهي اعلى ب 1.5% من الفوائد المحددة من قبل بنك اسرائيل)، وفي هذا المسار تحدد الفوائد سنويا وتتغير وفقا للتغيير في فائدة البرايم.
فوائد ثابتة مرتبطة بالغلاء - في هذا المسار يتم احتساب الفوائد السنوية بشكل ثابت وتتغير وفقا للتغيرات في جدول غلاء الاسعار.
وفي حال لم تختر العائلة المسار الذي تريده لصندوق التوفير يكون ايداع المبالغ وفقا لمسار التوفيرات الافتراضية ، والذي يختار اقل المخاطر الممكنة ، وكذلك مسار الفوائد الثابتة غير المربوطة .
 
ما هي العوائد التي ستحصل عليها العائلة؟
يقول الخبراء ان صناديق التوفير توفر مسارات استثمار مختلفة وفقا للاستثمارات في الاسواق المالية ، والتي تتغير وفقا لمتسوى المخاطرة في كل مسار ، وفيما يتعلق بالمسار في البنوك فان الاموال ستكون وفقا لفوائد معروفة مسبقا حسب مسار التوفير الذي نختاره .

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
خطة جميلة لضمان مستقبل الاولاد
نسرين - 30/12/2016
رد
2
هل 50 شكل بنقصوهين من المخصصات الاولاد
هيلين - 13/12/2016
رد

تعليقات Facebook