اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

استطلاع: ثلث يهود إسرائيل سيغادرونها حال توفرت الفرصة

 
أظهر استطلاع إسرائيلي سيعرض اليوم في الكنيست الإسرائيلي، خلال مؤتمر "مسار إسرائيلي"، أن ثلث اليهود(27%) يرغبون بترك إسرائيل، لو سنحت لهم الفرصة، أغلبهم ممّن ليس لهم شريك حياة  ( أعزب، مطلق، أرمل) .
 
وأجرى الاستطلاع معهد "مدغام"- عيّنة- لصالح ما يسمى مشروع "مسار إسرائيلي" الذي يهتم من خلال تنظيم جولات لمجموعات يهودية بالأساس في انحاء البلاد وفي مواقع أثرية وتاريخية وفي أحضان الطبيعة ، برفع منسوب الانتماء للهوية الإسرائيلية.
 
ويشير الاستطلاع أن نحو 36% ممن عرّفوا أنفسهم بأنهم ليسوا متدينين، يرغبون بترك إسرائيل لو سنحت لهم الفرصة، ممن ليس لهم شريك حياة من أجيال (23-29)، فيما يعرّف أعظم التقليديين والمتدينين أنفسهم بأنهم يهود (83%-90 )، بينما نسبة 44% من غير المتدينين يعرّفون أنفسهم بأنهم إسرائيليين، فيما 53% منهم يعرّفون أنفسهم بأنهم يهود أولاً ثم إسرائيليين.
 
هذا وستعرض نتائج الاستطلاع المذكور خلال مؤتمر خاص ينظم اليوم  في الكنيست الإسرائيلي بعنوان مشروع "مسار إسرائيلي كأداة للتغيير" بحضور رئيس الكنيست الإسرائيلي ووزير التعليم ورئيس المعارضة.
 
ونقل على لسان "أوري كوهين"- مدير عام "مسار إسرائيلي- :" النتائج المذكورة في الاستطلاع بأن الثلث يرغبون بترك إسرائيل لو أتيحت الفرصة، هو مؤشر مقلق، بعدم شعور هؤلاء بالانتماء للدولة، الأمر الذي لا بدّ أن يدفع الجميع لمعالجة هذه الإشكالية الكبيرة".
 
وأضاف:" مما شك فيه أن نتائج الاستطلاع تشير الى مشكل كبير في الشعور بالانتماء او الهوية او الارتباط بالشعب أو الأرض أو الدولة الإسرائيلية، الأمر الذي يؤدي الى خلق انقسام واختلاف حاد في المجتمع اليهودي الإسرائيلي"- على حدّ قوله-.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook