اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

موقع يافا 48 يقدم :"نصائح و ارشادات" مع اقتراب موسم حفلات التخرج في المؤسسات التعليمية

 
مع إقتراب موسم حفلات التخرج في المدارس والمؤسسات التربوية والتعليمية في المنطقة، وعلى ضوء مظاهر البذخ والاسراف والتبذير ، نضع بين ايديكم نصائح وتوجيهات لما فيه مصلحةًُ عامة للطلاب والمدارس والاهالي، وذلك تماشيًا مع عاداتنا وتقاليدنا والذوق ومراعاة للفوارق المادية.
 
1- مكان الحفل: ننصح أن تكون حفلات التخرج داخل حرم المدرسة فقط، (قاعات او ساحات او ملاعب المدرسة/أو ساحات المراكز الشبابية )، مع أخذ بعين الاعتبار الحراسة وضبط الأمن من قبل شركات حراسة.
 
2-  زمن الحفل: أن لا يستغرق الحفل أكثر من ساعتين، فإطالة الجلوس لأكثر من ساعتين متتاليتين تبعث بالضجر وعدم الرضا وأحيانا تعكير مزاج الحضور مهما كانت الفقرات ممتعة وشيقة، فليس منطقيا ضبط حضور مؤلف من 400 مشارك لأكثر من 3 ساعات.
 
3- التشريفات: أن تكون التشريفات خفيفة وتقتصر على شراب وبعض المعجنات من صنع الأهالي فقط.
 
4- برنامج الحفل: ننصح بأن تقتصر مضامين وفقرات الحفل على مواهب وإبداعات طلابية من المدرسة نفسها دون الحاجة للاستعانة بخدمات فنية خارجية، حتى نفسح للطلاب المجال في اظهار وكشف مواهبهم وإبداعاتهم. وبطبيعة الحال عدم التدخل المباشر من قبل الطواقم المربين في الفقرات الفنية أو كلمات الطلاب، إلا لضرورة مهنية.
 
5- كلمة المدير: ننصح بأن تكون كلمة مدير/ة المدرسة قصيرة مقتضبة يتحدث عن إنجازات المدرسة بطريقة عرض شرائح وصور ،وعرض خطته للأعوام المقبلة ،والابتعاد عن الخطابات والشعارات الرنانة وأحيانا وليعذرنا البعض خطابات تسويقية جوفاء، ننصح مديري المدارس بعدم الاطالة والسرد وان تكون كلمته في نهاية الفقرات. 
 
6- ضيوف الحفل: ننصح بأن يقتصر ضيوف الحفل على الاهل والطلاب والكوادر العلمية والأكاديمية في المدينة بما في ذلك وجهاء وشخصيات ناشطة سياسياً واجتماعياً، والابتعاد عن دعوة ضيوف من ذوي التوجهات السياسية والايدولوجية وأصحاب النفوذ من خارج المدينة.
 
7- حضور الأهالي: يقتصر الحضور على الوالدين فقط. وإلزام الأهالي بعدم احضار هدايا لأبنائهم الخريجين. وذلك منعًا للحرج بين طلاب المرحلة أو الأهل من غير القادرين.
 
8- التنظيم: يّوكل مجلس الطلاب المدرسي بإعداد برنامج الحفل بالتنسيق مع إدارة المدرسة والاشراف على تنفيذه.
 
9- اللباس: ان يحضر الطلاب بلباس موّحد، حسب قرار المدرسة ومجلس الطلاب. وكذلك التزام الطالبات بالحضور دون زينة او مكياج مبالغ فيه، وإنما كما هو متبع في أيام التعليم الاعتيادية، فلا يجوز لنا بحال أن نغفل للحظة أننا في أجواء تربوية وفي إطار مدرسة ربتنا منذ اليوم الأول على الحشمة والاخلاق والتواضع.
 
10- الوقت: أن لا يتأخر موعد انتهاء الحفل عن الساعة التاسعة مساء.
 
11- رسوم الدفع: يمنع جباية أي مبلغ من الطلاب لحفلات التخرج يزيد عن الرسوم المصادق عليها في منشور وزارة التربية والتعليم.
 
ختاما نقول: هي دعوة وتوصية واقتراح لترشيد وتهذيب هذه الحفلات، حتى تبقى حفلاتنا مكللًة بالصفاء والنقاء بأجواء تربوية ملتزمة  فالأيام القادمة أيام مباركات والقادم شهر كريم
وبالنجاح لطلابنا.

 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
تعقيبي ل منير...صدقت بكل كلمه... ..بالذات...وين دعاة الوطنيه..،!! علينا ان نزرع روح الوطنيه في طلابنا.. لان من ينشاء على حب الوطن...فسوف يسمو الى الى الرقي والعلا..
معلم - 07/05/2017
رد
2
نشكر موقع 48 على هذه الأفكار ونصائح الءجابيه توعية المجتمع الباقي ونتمنا منكم المزيد من الاعمال البناه وشكراً لكم وسلام عليكم ورحمه الله
ابو محمد - 07/05/2017
رد
3
كل الاحترام على الفكرة هذا صحيح كل شيء يكون بوضعه الطبيعي اي التواضع المهم مصلحة الطلاب والله يزيد من العلم والوعي ايضا
بنت يافا - 07/05/2017
رد
4
كل الاحترام على النصائح خطوة مباركة شكرا للموقع
ابراهيم ابوشندي - 07/05/2017
رد
5
يسلم تمو اللي كتب هالمنشور ..فش كلمات شكر اضيفها..لانو اللي كتبوا قبلي قالوا كل الكلام الحلو بوركتم...
سهاد - 07/05/2017
رد
6
والله كلام سليم .بتمنى الأهل ينفذو هالارشادات.
ام - 07/05/2017
رد
7
والله الكلام كله صح على الوجع صارت حفلات التخريج مين بعمل احلى زي اللي بروحوا من العمره والحج عشان صار في تصوير كل العائله بيجوا للصور انا كنت بحفل تخريج بمدرسه يهود فيش آكتر تواضع من هيك عنجد الله يصلح الحال
بافا - 07/05/2017
رد
8
والله كل الاحترام لهيك نصائح رجعتونا لايام زمان لازم يكون وعي وتوعيه وقول كلمه الحق بكل اشي غلط منشوفوا وبسير . سارت حفلات التخرج كمسابقات لعرض الازياء والمكياج والملابس والموضه والهدايه وتنافس بين المدارس على الزينه والديكور والفرق الفنيه يخساره بس فيش اشي متأخر
ام معتز منال الكردي - 07/05/2017
رد
9
فعلا إعلامكم هادف مع ملاحظاتي عليكم الافكار نوعية الاخبار تناول القضايا فعلا تستحقون التقدير على مجهودكم . وليش ما بكرموكم كموقع في الحفلات لطالما غطيتم فقرات وفعاليات واخبار وطنية .وين دعاة الوطنية ؟!!!
منير - 07/05/2017
رد
10
الشغله صارت مقامات يعني بيتسابقو على اشيأء تافه تسابقو بالعبادت وليس اتباع شهوات الدنيا اتقو الله حيثما كنتم
متواضعه والحمدلله - 07/05/2017
رد
11
بارك الله في الفكر كتابة النصائح والله كل حرف صادق الحفلات في الفتره الاخيره كتير مبالغ فيها يا ريت الكل يأخد بالنصيحه لكسب رضا الله والاهل عن جد يتقو الله في اولاد ما في عندهم اهل يتني يتامه او الحال صعب لتقديم الهدايا فكل واحد يقدم هدية لابنه أو بنته في بيته وعدم الاحراج
يافويه الاصل - 07/05/2017
رد

تعليقات Facebook