اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

الكنيست تصادق على قانون "القومية" بالقراءة التمهيدية

 
اقر الكنيست الاسرائيلي، اليوم الاربعاء، بالقراءة التمهيدية "قانون القومية" الذي اقرته الاسبوع الماضي اللجنة الوزارية الاسرائيلية لشؤون التشريع.
 
وصوت لصالح القانون 48 عضو كنيست مقابل 41 ضد مقترح القانون.
 
وتضمن قرار اللجنة الوزارية لشؤون التشريع اعادة القانون الى اللجنة المذكورة لإجراء المزيد من النقاشات والبحث بعد المصادقة عليه بالقراءة التمهيدية وقبل مواصلة العملية "التشريعية".
 
وكانت اللجنة الوزارية للتشريع صادقت على النص الجديد لقانون القومية الذي طرحه عضو الكنيست آفي دختر من حزب الليكود. وذلك بعد ولايتين في الكنيست شهدت خلالها جدلًا واسعًا ونقاشات حول القانون واسقاطاته على مختلف الأصعدة. ودعم النص الجديد للقانون 11 عضو كنيست آخرين من الإئتلاف الحكومي من احزاب البيت اليهودي وكلنا والليكود واسرائيل بيتنا.
 
وينص القانون على أن اسرائيل هي البيت القومي للشعب اليهودي، وأن حق تقرير المصير في دولة اسرائيل يقتصر على الشعب اليهودي. كما أن اللغة العبرية هي اللغة الرسمية ولغة الدولة، وأن اللغة العربية ليست لغة رسمية كما نص القانون سابقًا انما ستصبح لغة ذات مكانة خاصة في الدولة، ويسمح بإستخدامها بالشؤون الرسمية. كما ينص القانون على أن عاصمة دولة اسرائيل هي القدس. 
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook