اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

أردوغان: نجري حراكًا دبلوماسيًا متعدد الأطراف لإنهاء المأساة في أراكان

 
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده تقوم بحراك دبلوماسي متعدد الأطراف لإنهاء المأساة الإنسانية في إقليم أراكان في ميانمار.
 
وأوضح أردوغان في مؤتمر صحفي عقده في مطار أتاتورك الدولي اليوم الجمعة، قبيل توجهه إلى كازاخستان في إطار زيارة رسمية، أنه أجرى اتصالات هاتفية مع أكثر من 20 زعيمًا حول العالم بخصوص أحداث إقليم أراكان.
 
وبين أنه سيجري مباحثات مع زعماء الدول والحكومات التي ستشارك في القمة حول العلاقات الثنائية، والقضايا الإقليمية المهمة وعلى رأسها سوريا، والعراق، وفلسطين، وميانمار.
 
ولفت الرئيس التركي إلى أن بلاده استنفرت كل إمكاناتها في مسألة تقديم المساعدات الإنسانية إلى لاجئي إقليم أراكان في بنغلادش، إلى جانب إجراء مباحثات دبلوماسية في الوقت نفسه حول الموضوع.
 
وبين أن وكالة التعاون والتنسيق التركية "تيكا"، أرسلت ألف طن من المساعدات إلى اللاجئين الروهنغيا في بنغلادش كمرحلة أولى، وسترسل 10 آلاف طن من المساعدات في المرحلة الثانية.
 
وأردف أن منظمات المجتمع المدني التركي أيضا استنفرت كل طاقاتها لمساعدة مسلمي إقليم أراكان.
 
وأضاف أنه في حال خصصت الحكومة البنغالية منطقة لتركيا على أراضيها، فإن بلاده تخطط لإنشاء مخيمات تتوافر فيها الظروف المعيشية، مبينا أن المخيمات الحالية التي يقطن فيها الروهنغيا لا تصلح للعيش.
 
وأكد أردوغان أنه سيجري مباحثات غير رسمية حول مسلمي إقليم أراكان مع الزعماء المشاركين في القمة، حيث ستكون فرصة لترفع منظمة التعاون الإسلامي صوتها حيال المظالم التي تجري في إقليم أراكان.
 
ومنذ 25 أغسطس الماضي، يرتكب جيش ميانمار إبادة جماعية ضد مسلمي الروهنغيا في أراكان، ما أثار موجة من الإدانات في مختلف أنحاء العالم، ولا سيما من المسلمين.
 
ولا يتوافر إحصاء واضح بشأن ضحايا الإبادة. لكن الناشط عمران الأراكاني قال في تصريحات للأناضول، إنهم رصدوا 7 آلاف و354 قتيلا، و6 آلاف و541 جريحا من الروهنغيا، منذ بداية حملة الإبادة الأخيرة وحتى أول أمس الأربعاء.
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
الله يحي اصلك والله زعيم في قلبه حرقى على المسلمين حسبنا الله ونعم الوكيل في الزعماء الذين خذلوهم
محمد - 08/09/2017
رد

تعليقات Facebook