اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

مصدر سياسي اسرائيلي: تركيا ليست معنية بترميم العلاقات مع اسرائيل

 قال مصدر سياسي اسرائيلي كبير إن تركيا ليست معنية بترميم العلاقات مع اسرائيل معتبرا أن كل من يعتقد بخلاف ذلك إنما يوهم نفسه.

وأشار المصدر كما نقلته الاذاعة الاسرائيلية، أن اسرائيل سعت إلى تسوية الازمة مع تركيا بينما أصرّت الاخيرة على أن تقدم اسرائيل الاعتذار وتدفع تعويضات وترفع الحصار البحري عن قطاع غزة وهي خطوات لم تكن اسرائيل على استعداد لقبولها.

وقال المصدر انه كان واضحا ان تركيا لم ترغب حقا في اعادة العلاقات الى سابق عهدها وإنما في الظهور بمظهر المنتصرة في المواجهة مع اسرائيل.

واعتبر المصدر أن تقرير "بالمار" يدحض كل ما وصفته بـ"ادعاءات" رئيس الوزراء التركي حول تحمّل اسرائيل المسؤولية عن أحداث اسطول الحرية، وأقر بأن تركيا دولة هامة في المنطقة إلا أنه لا يجوز الاعتذار لها تفاديا لنشوء سابقة تخلق مشاكل جمة لاسرائيل على الصعيد الاستراتيجي.

وكان قد اعلن وزير الخارجية التركي احمد داود أوغلو امس الجمعة، ان بلاده ستعلق اتفاقاتها العسكرية مع إسرائيل وستخفض التمثيل الدبلوماسي الى مستوى السكرتير الثاني، وهو ما يعني طرد دبلوماسيين اسرائيليين احتجاجا على غارة شنتها اسرائيل على سفينة كانت متجهة الى غزة مما أسفر عن مقتل تسعة اتراك.

واضاف اوغلو ان تركيا طالبت مرارا من اسرائيل الاعتذار ودفع تعويضات لعائلات الضحايا التسعة الاتراك الذين قتلوا على ايدي قوات الجيش الاسرائيلي في عرض البحر على متن سفينة مرمرة التي كانت متوجهة الى قطاع غزة.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook