اغلاق

Please install Flashֲ® and turn on Javascript.

اغلاق

Please install Flashֲ® and turn on Javascript.

  ارسل خبر

الأحد: بداية السنة الدراسية في الكليات والجامعات في البلاد

 
يُفتتح يوم الأحد القريب العام الدراسي الجديد في الكليات والمعاهد العليا والجامعات في البلاد، في حين أعلن المحاضرون في الكليات الأكاديمية الممولة من قبل وزارة المعارف صباح اليوم الأربعاء انهم لا ينوون افتتاح السنة الدراسية الجديدة يوم الاحد المقبل وذلك في اعقاب رفض الوزارة قبول التسوية التي تم التوصل إليها مع ادارة المؤسسات الاكاديمية بشأن ظروف عملهم.
 
ويحتج المحاضرون في الكليات على المماطلة في المفاوضات لبلورة اتفاق جديد معهم، ويطالبون بمساواة ظروف عملهم لتتساوى مع المحاضرين في الجامعات.
 
وفي حال جرى تنفيذ الإضراب، فسوف يتأثر به أكثر من 55 ألف طالب في 17 كلية أكاديمية في أنحاء البلاد.
 
وفي ذات السياق نشر مجلس التعليم العالي في البلاد صباح اليوم الأربعاء معطيات أشارت إلى ارتفاع عدد طلاب اللقب الأول من العرب في العقدين الأخيرين، وعزا التقرير ارتفاع نسبة الطلاب العرب إلى فتح مسارات أكاديمية بمسؤولية الجامعات، إضافة إلى كليات أكاديمية في مناطق وجود السكان العرب.
 
وتبين أن زيادة نسبة الطلاب العرب حصلت في كل مؤسسات التعليم العالي، حيث ارتفعت نسبة الطلاب العرب للقب الأول في الجامعات من 9% عام 2000 إلى 16.5% عام 2015، ثم تراجعت النسبة قليلا لتصل إلى 15.5% في العام 2017.
 
وفي الكليات الأكاديمية كانت نسبة الطلاب العرب في العقد السابق تصل إلى 5.5%. وبدأت النسبة ترتفع مع بداية العقد الحالي، حيث وصلت في العام 2015 إلى 9.8%، وفي السنة الدراسية السابقة وصلت النسبة إلى 14.6%.
 
ويصل عدد الطلاب في الكليات الأكاديمية إلى 27,860 طالبا جديدا، وهو رقم مماثل لما كان عليه العدد في السنة الدراسية السابقة.
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
بالنجاح للجميع
ام اشرف - 19/10/2017
2
بس في مقال بموقع ynet انو في اضراب يوم الاحد من قبل المحاضرين بالكلية الاكاديمية بيافا!
طالبة - 19/10/2017

تعليقات Facebook