اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

الاسباب الكامنة في ترهّل مؤسسات المجتمع المدني في يافا ...!

 
تشهد مدينة يافا في الآونة الأخيرة قصوراً كبيراً وتأخراً في النشاط والمشاريع التي تنظمها مؤسسات المجتمع المدني، ويلاحظ غياب شبه تام لأنشطة المؤسسات اليافية الغير حكومية والتي من المفترض أن تملأ الفراغ الذي تحدثه المؤسسات الحكومية في المجتمع اليافي، فضلاً عن القيام بدورها تجاه القضايا والملفات التي تُعنى برفع شأن الجماهير العربية، وتعمل على التواصل معهم ومساندتهم في كافة قضاياهم.
 
وفي هذا السياق فإن هناك تراجعاً كبيراً في أداء تلك المؤسسات وانشطتها على اختلاف تياراتها وميولها، كما أن رؤيتها ليست خاضعة لبرنامج منظم ومدروس يلبي احتياجات وطموح المجتمع اليافي، فيما ما زالت ملفات المدينة الهامة تتراكم وتزيدها الظروف تعقيداً.
 
فهل يعزو هذا التأخر وحالة الركود بشيخوخة أصابت تلك المؤسسات؟، وهل هناك ضرورة للنهوض بها مجدداً عبر ضخ دماء جديدة وتنظيم أنشطة وفعاليات لتعديل البرامج وهيكلية تلك المؤسسات.
 
وفي حديث مع الناشط الاجتماعي والسياسي عبد القادر ابو شحادة قال ليافا 48 "يمكن لنا أن نميز بين المؤسسات، فثمة مؤسسات تعمل وتتكيّف وتنسجم مع الارادة المحلية، بينما لا يمكن لنا أن نُقيم المؤسسات كمؤسسة واحدة، حيث تتميز مؤسسات الهيئة الاسلامية المنتخبة وجمعية يافا للاغاثة الانسانية أنها مُنحت كافة الثقة من الارادة الشعبية عبر انتخابها مباشرة، فيما يتضح في المشهد اليافي أن كافة المؤسسات ما عدا الهيئة لم تمنح الشباب فرصة لابداء رأيهم واظهار كفاءاتهم واحداث التغيير على الساحة اليافية، ومع مرور الوقت أصبحت تلك المؤسسات على اختلاف تياراتها السياسية والاجتماعية مترهلّة ومؤسسات عجوزة، وهو أحد أسباب تراجع نشاطها وعملها".
 
وأضاف "من هنا أدعو كافة المؤسسات اليافية إلى اعطاء الشباب الفرصة للقيادة ومنحهم الفرصة لاحداث التغيير وترك التبعية والتعصب".
 
وتابع "نجمل اسباب التأخر الحاصل في المؤسسات اليافية إلى الأسباب التالية: 1- التبعية المقيتة .. 2- عدم المهنية والتعصب .. 3- قصور في الرؤية وفهم الواقع".
 
واختتم عبد القادر "مع وجود الهيئة الاسلامية في يافا بشكلها الحالي، فثمة أمل كبير بأن ينعكس توجهها على باقي المؤسسات، وإن لم تتحرك المؤسسات اليافية نحو احداث التغيير والقيام باصلاحات جذرية في منظومتها ستنهار وتتبخر، فلا أثر لتلك المؤسسات سوى زيادة تعقيد ملفات المدينة الساخنة".
 
وبدوره عزا المحامي محمد دريعي رئيس الهيئة الاسلامية المنتخبة هذا الركود في مؤسسات المجتمع المدني في مدينة يافا، إلى عدة أسباب، وهي "أولاً - هبوط في العمل الدعوي للمؤسسات الاسلامية، حيث تكاد تنعدم حلقات العلم وتحفيظ القرآن في المساجد، بالاضافة لعدم تشجيع الطلاب على تعلم الفقه الاسلامي، وتخاذل رجال الدين عن ابداء موقف واوضح ازاء مخاطر حقيقيه مثل: القدس والمسجد الاقصى والحرب على الاذان والحرب على اهلنا في الضفة وغزة والاعتقالات لرجال دين وشيوخ وسياسيين عرب والحرب ضد الرموز الدينية واضطهاد من قبل الشرطة والبلدية في شتى مجالات الحياة".
 
ثانياً: المؤسسات والحركات اصبحت فارغة من الكوادر المتطوعة خاصة من شريحة الشباب.
 
ثالثاً: تطبيع العلاقات مع المؤسسة الرسمية كالشرطة والبلدية لصالح منافع خاصة، وبالتالي انصهار في تلك المبادئ والقيم التي انسجمت مع  رؤية تلك المؤسسات في تعاملها مع الجماهير العربية في المدينة.
 
رابعاً: هناك عدم توافق بين ارادة الشارع والمجتمع وبين من يعتبرون أنفسهم مؤسسات وحركات تمثل المجتمع اليافاوي، فكل في وادٍ.
 
خامساً: يجب اعادة هيكلية تلك المؤسسات وصياغة دساتير جديدة وتفعيل الديمقراطية والشفافية في انتخاب هذه المؤسسات وصقلها من جديد.
 
وأضاف "الهيئة الاسلامية اكبر نموذج واضح لشرعية مؤسسة في يافا والتي يتمثل بشرعية الشارع اليافي كونها تحاكي المجتمع البسيط، وتشاركه همومه ومشاكله ، وعملت لتكون صمام الامان للمجتمع أمام المؤسسات الرسمية، كما انها تمثل صوت الجماهير وبالتالي هي حركة شبابية جعلت من الشباب هدفاً لاستمرار وجودها وشرعيتها والتفاف الجماهير حولها واضحت نموذجاً في كل المجالات الحياتية لمؤسسة نهضت بكوادرها وكفاءاتها نحو احداث التغيير في المجالات الاجتماعية والسياسية والثقافية، فهي روح شباب المدينة".

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
لا حول في الي بقراءه. بفتح. بباقي. قنابل. باتكال بس والله بجد اشي. بزعل. وصادقين والله المعقبين. ما بيجوزش. رجل. دين. كانوا. هو. وابنه. يغلطوا بس ما. بلونهم. الي. يدق. الباب. بيسمع. الجواب ونصيحة يا شباب احنا موءمنين. بحق. الله وهو بتوكل سيبوا للزمن. وربنا كبير. شبابنا. ربنا. معكم. والى. الامام
حج سامي - 26/12/2017
رد
2
ضربني وبكى. وسبقني. واشتكه
اخي - 25/12/2017
رد
3
عنجد اذا طلع العيب من اهل العيب مش عيب !!!!! وكما قال سيدنا علي بن ابي طالب..كرم الله وجهه : لسانك لا تذكر به عورة امرئ.. فكلك عورات وللناس السن.. بكفي الاحترام واجب بديننا الاسلامي وجميع الديانات!!! ارحموا نفوسكم من "الخطيئه "!!! لعلكم تعقلون !؟؟
ك.ن - 24/12/2017
رد
4
والله أنا حجيت. وما بدّي اغضب. ربنا بس هالشباب والله. برفعوا. الرأس ونعمة العطاء. بس علي من ابو. سليمان. بعد هالعمر شو. كلامه مش. مقبول. يا ابو سليمان. ما أنا وانت كنّا شباب. وصحاب وماضينا. بعرفوا. الكبار. والصغار يعني دمرنا وعاصينا. ليل. ونهار والحمد. لله الزمان هذا. راح. اما شباب هدول برفعوا الرأس بعملوا الي ما عملو زمان. الكبار. والله. يعفي. عنا. وهدي. الجميع. للدين العظيم
حج علي - 24/12/2017
رد
5
والله صادق. الشرطة. بتحمي. ناس. وناس. خاصة. لما. يكونوا من أهل. الشياطين مع انها الشرطة كل. الاحترام. كشفت. من سنين. وسكتت. وهلا بتوقف على باب الجامع. وبتحمي. أنا. بحب الشرطة حقيقي. بتكمل. الهدف. سوسو
الى الأخ فردي. - 24/12/2017
رد
6
والله عيب ..عيب ..عيب اللي عم ينكتب وللاسف كلام من ناس يعتبروا حالهم رجال دين...!!! وينو دينكم...!!؟ بحق الله الا تخجلوا !!!!؟؟؟؟؟؟؟
يافاي بغار على بلدي - 24/12/2017
رد
7
عنجد عيب وعار ان نشتم بعض..!!! عيب على رجل في هذا السن ان يقول عن شبابنا "شياطين" لهون وصلنا !!!؟؟؟والله عار بحق الايمان والاسلام ... اين انتم من الاسلام...!!؟ اين انتم من اخلاق الاسلام !!!؟ اين انتم من السماحه والعطاء والاخلاص.. بس واضح في هاي البلد مين المخلص والنظيف ومين العميل والخائن !!!؟؟؟ الله يفرجها علينا
اعشق يافا - 24/12/2017
رد
8
والله الشرطة بتحمي. ناس. وناس بس الهدف معروف
فردي - 23/12/2017
رد
9
لا شماتة في الاسلام لا يحق المدان ان يدين
صافي - 23/12/2017
رد
10
اتقوا الله لعله يجد لكم. مخرجا في مصيبتكم
ابو شاكر - 23/12/2017
رد
11
لا لوم لمن انظلم بل اللوم لمن. اظلم وأظلم أهله منه لله
يا سعيد - 23/12/2017
رد
12
مساكين الغافلين عن زنوبهم ويلومون الغير ألطف فينا يا رب علامات القيامة. قربت ولية البعض بصدق. حالو
الحج زينب - 23/12/2017
رد
13
بقول المثل يدعون ظلم الناس وهم من ظلموا أنفسهم وظلمونا وضحكوا علينا. أعوام
أنا أعجمي - 23/12/2017
رد
14
اذا طلع العيب من أهل العيب فهو مش عيب
اخي اليافاري - 23/12/2017
رد
15
فعلا تغير الكوادر والنخب وضخ دماء جديدة عين العقل وهذا كفيل في تحريك الركود اما بالنسبة لبعض الذين يضعون انفسهم فوق ارادة الجماهير بالحيل فسوف يسجل التاريخ والله انهم من اسواء ما كانوا والله انه الكبر ما يحرك اغلبهم.
محمد - 23/12/2017
رد
16
شو الي صار لموقعكم كتير من التعقيب لا ينشر شو صرت مثل موقع. يومنت. الفاشل وين. الديمقراطية. في الرأي الف خسارة.
الى الموقع - 23/12/2017
رد
17
أظن ان من العيب على شخصيه مثل سعيد سطل ان يتلفظ بهذا الكلام عن شباب وقادة البلد
يفوي - 23/12/2017
رد
18
أنتم فخر يافا وسينمو المستقبل على ايديكم أنشالله
نصر - 23/12/2017
رد
19
الشيطان هو من يدعي ان الشرفاء امثاله هي الشياطين
مواطن نظيف - 23/12/2017
رد
20
النص نص عُلماء والفعل فعل شياطين
سعيد سطل ابو سليمان - 23/12/2017
رد
21
يا ريت دايما نشوف هيك شباب.. شباب متعلمه ومثقفه شباب مليان بالعزيمه والشهامه الله يحميكم وتضلوا مناره لاجل "يافا"
ماجد - 23/12/2017
رد
22
انتم الطاقه ..انتم القوه...انتم المستقبل الجميل باذن الله
خالده - 23/12/2017
رد
23
الله يحميكم يا احلى شباب
سهيله - 23/12/2017
رد
24
الله يحييكم اخوتي محمد دريعي وعبد ابة شحاده بوركتم ..وعزز الله قواكم من اجل العطاء.. لا اجمل من العطاء لاجل بلدنا الغالي "يافا" والعطاء كيفما يكون فهو الدليل على كل شيء جميل
مواطنه يافيه - 22/12/2017
رد

تعليقات Facebook