اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

اعادة السوق الشعبي في يافا على رأس مطالب أهالي المدينة

 
تعيش مدينة يافا منذ نحو 17 عاماً دون أن يتوفّر فيها سوق شعبي للخضار والفواكه ونحوها، منه يسترزّق الناس ويحصلون على احتياجاتهم اليومية، وقد حان الوقت بأن تتكاتف جهود المدينة وقيادتها لتأكيد مطلبها الضروري والحيوي بإعادة افتتاح سوق شعبي بيافا لخدمة المواطنين، ولم يُفهم حتى اللحظة لماذا لم يتم التأكيد على طلب المدينة لهذا السوق الذي من شأنه أن يوفر عشرات فرص العمل، وينعش الحالة الاقتصادية في المدينة.
 
ويعتبر السوق جزء من حاضر وماضي وثقافة المجتمع، كما أنه جزء من التراث العربي، وعدم توفره في المدينة هو بمثابة القضاء على الثقافة والتراث كون السوق محطة للمعاملات وتبادل الثقافات وابراز صفات المجتمع وتذويت المصطلحات التراثية الفلسطينية، علاوة على احياء المأكولات الشعبية الفلسطينية.
 
وقد بدأت بلدية تل ابيب في اواخر التسعينات بالقضاء على السوق وبالتالي، قضت على الفرصة بأن تعيش المدينة حياة طبيعية واقتصادية تتناسب مع ثقافتها العربية، بينما لم ينعم الكثير من شريحة الشباب بالحياة بوجود سوق شعبي يلتقي فيه اهالي المدينة، وافتقدت المدينة لدور السوق الفعّال في تعزيز الاقتصاد ونموه لدى محدودي الدخل عبر توفير فرص عمل لهم.
 
يشار إلى أن سوق يافا القديم كان يعتبر ملتقى لتبادل التجارة والثقافة لكافة الأهالي من المدن المجاورة، حيث كان يأتيه التجار والزوار من الضفة وغزة والقدس ويافا وكافة أنحاء البلاد، وبفقدان السوق تم القضاء على كل ما ذُكر آنفا،  وبالتالي القضاء على ثقافة وتراث المجتمع اليافي، ناهيك عن صعوبة الحالة الاقتصادية خاصة في ظل مؤسسة حاكمة أغلقت كافة البنوك في حيي العجمي والجبلية، واغلقت السوق، بينما أبقت على البريد العمومي الذي أصبح على وشك الاغلاق أيضاً.
 
ومع اقتراب اجراء انتخابات البلدية يرى الأهالي أنه من الضروري أن تقوم القيادة اليافية بوضع مطلب اعادة افتتاح السوق على سلم اولوياتها ضمن مطالب المدينة واحتياجاتها.
 
 






بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
السوق يساعد كيبر اسن ليشتري حاجتهم
مريم - 30/12/2017
رد
2
من الضروري ان يكون سوق في مدينتنا....زي ما في سوق الثلاثاء في ريشون وباقي الايام في اللد والرمله اش مع يافا
بنت يافا - 29/12/2017
رد
3
نعم اهالي يافا جمعاء نريد فتح السوق حتى نستفيد والتاجر يستفيد وعلى الخير والبركه والى الامام ان شاء الله والخير يعم ع الجميع
يافويه - 29/12/2017
رد
4
نعم نريد السوق والبنوك ونوريد الحياة الطبيعية في يافا وكف للعنصرية .بروح وسخ بيجي اوسخ
يافا الحبيبه - 29/12/2017
رد
5
ﻻزم سوق وكمان عيادة مرضى وفرمشيه وبنك وبريد قريب وين المسؤلين
اركان - 29/12/2017
رد
6
نعم. حانه. الوقت بمطالت. حقنا. بدل. مانذهب. الى. الضفه. لنشتر. اشيى. غير. موجود. في. البلاد. لياتو.تجار. الصفه. يترزقو. ونحنو. نترزق نعم. باسمي. وباسم. اهل. البلاد. نقيد. هذي. الختو. صرخ. واحد. نريد. عودت. السوق. الشعبي. يارب
صمود - 29/12/2017
رد

تعليقات Facebook