اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

تعطيل دور لجان الآباء في المدارس الحكومية جريمة ومحاربتها سكين في خاصرة أهالي المدينة

 
لا شك ان مشروع الهيئة الإسلامية المنتخبة التربوي المتمثل بإحياء دور لجان الآباء في مدينة يافا، أضحى في مهب الرياح، بعدما طبّلت له وزمرت النخب التعليمية والتربوية في يافا، وحظي بدعم منقطع النظير من قبل الأهالي والطواقم التعليمية بما في ذلك القلة القليلة من مديري المدارس الحكومية.
 
وسرعان ما تبددت هذه السمفونية لتكشف لنا ثمة من لا يريد لهذه اللجان ان تسير في غمار التغيير المنشود والذي يتطلع إليه أهالي المدينة والذي يصب في مصلحة المنظومة التعليمية بيافا.
 
ونجمل إليكم الأسباب الكامنة من وراء هذا التعثر في سير عمل لجان الآباء في يافا:
 
1- عدم فهم الأهالي قوة تأثيرهم في المنظومة التربوية التي تكفّل بها قانون وزارة التربية والتعليم.
 
2- دور بعض مديري المدارس في زعزعة هذه اللجان والعمل على إضعافها عبر الزّج باعضاء غير أكفاء، تحقيقا لاهدافهم ضاربين عرض الحائط الإرادة الجماهيرية وثقة النخب والهيئة الإسلامية في يافا.
 
3- سياسة ما يعتقده البعض أنها "تصادم"  للجان الآباء المحلية في إدارتها لبعض الملفات المهمة في المنظومة التربوية التي تأتي على حساب المصلحة العامة أحيانا مما أدى لزعزعة مكانتها وضعفها والنيل منها من قبل مديري بعض المدارس كل هذا بدعوى "لا نريد ان نتصادم مع المديرة".
 
4- دور البلدية بسياستها غير المعلنة وتعاملها المباشر مع من هم ليسوا اهلاً أو عنواناً في الاخذ والرد بهذا الملف، واسناد ملفات إلى غير اهلها، مهمشين بذلك دور لجان الآباء في المدارس ولجنة الآباء المحلية. 
 
5- المماطلة في تشكيل لجان آباء في بعض المدارس.
 
6- اجراء انتخابات غير نزيهة في بعض المدارس الحكومية من خلال فرض أعضاء كمرشحين افتراضيين بهدف فرض اغلبية موالية مؤيدة لمديري المدارس بهدف اقصاء نخب تمثل قوة تأثير في الشارع اليافي.
 
7- عدم وضع برنامج تربوي اهلي شامل  (خطة بعيدة وقريبة المدى).
 
8- عزوف الأهالي من أصحاب الكفاءات عن تقديم أسمائهم كمرشحين للجان الآباء.
 
9- سلب ارادة بعض اللجان بفرض اجندة مدير المدرسة بذلك طارحين ارضاً ارادة الأهالي ونيتهم في تحسين العملية التربوية في المدينة.
 
10- تشكيل تكتلات خارج نطاق اللجان في المدارس لفرض ارادة مدير المدرسة وليست ادارة المدرسة ولجان الاباء.
 
كل هذه البنود وغيرها من البنود الظاهرة والباطنة التي أكدتها تحركات لجان الاباء ارضاً ان ثمة من يعبث بهذه اللجان ولا يريد لها النجاح وبالتالي افشال مشروع أهلي ليس لأحد السلطة عليه سوى الشارع اليافي والآباء في المدينة.
 
نعم للعمل سوية مع الاطقم التربوية ومديري المدارس، نعم للحوار وتبادل وجهات النظر، نعم للتفاهم والحوار، ونعم للعمل المشترك، ونعم لاشراك الأهالي في المنظومة التعليمية، ولا وألف لا فيمن يعبث بارادة الشارع اليافي، والأمثلة على ما ذكر من البنود أكثر من أن تُحصى.
 
ونحن اذ نحمل الهيئة الاسلامية ولجانها ونحمل لجنة الآباء ورئيسها ونحمل كذلك مديري المدارس ما آلت اليه هذه اللجان من ضعف وترهل وليتحمل كل مسؤوليته. 
 
والله غالب على أمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون.
موقع يافا 48

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
لجان الاباء لها ثقلها واهميتها... هينا شفنا..الاخبار الجديده في مدارس يافا...ان الاوان بحق....!!للتغيييييييير دوام حال من المحال... وعندما يبقى الحال على حاله...فهذا هو الدمار كلو... بدنا اخبار حلوه...بدنا اخبار بتسر البال...بدنا الوعي...بدنا الثقافه ...بدنا الرقي....بدنا الاحترام..بدنا نوصل بقوتنا..بصمودنا ... يد بيد سوف نبني ونرفع من شاءن يافا الغاليه نبنيها بايدي شباب وشابات يافا النشيطين والمتعلمين.. لسنا بحاجه لاناس من خارج يافا...!!!!!؟؟؟؟؟ كل واحد يخدم بلده وبس !!!!!
ك.م - 21/01/2018
رد
2
نامل انو التعقيبات التي ذكرت ان يكون لها تاثير على مدراء المدارس..وان يتقبلوها بروح رياضيه ويعرفول انو كل ما كتب ..يصب في صالح بلدنا يافا واكثر واكثر من اجل طلابنا وابنائنا..الغاليين عشان هؤلاء الطلاب هم من سيكونوا "المستقبل"... خلينا نفرح..عم منشوف احلى طلاب بعلامات البسيخومتري.. وكمان في عدد لا يستهان به في الكليات والمعاهد العليا.. االهم اصلح حالنا.. والله ولي التوفيق
مواطن يافاوي - 17/01/2018
رد
3
تعقيب للاخ محمد...وانا زيك...ههههههه طبعا بدهم يقاطعوا الموقع ..عشان كشف المستور وكشف العفن المريض اللي في نفوس هدول البشر.. دخيلكم...افسحوا المجال للشباب المثقفه...المتعلمه شباب كلهم عطاء واخلاص... ولا عاملين زي زمن الامبراطوريه العثمانيه ...اللي اسكنت العرب في سبات عميق...رغم ان العرب وبالذات الشعب الفلسطيني صاحب العقول الفذه... بكفي تحبوا نفسكم وتحبوا مصالحكم الشخصيه وكراسيكم... استقيلوا بكرامتكم...بدل ما الشعب يثور وينتفض... هيك على الاقل بتنهوا الخدمه باحترام وكرامه... خساره ..خساره...خساره... ولكن.....!!!!؟؟؟ واضح الصحوه الثقافيه في بلدنا ..واضح الوعي والحمدلله... حبوا بلدكم باخلاص...بحبكم رب العالمين والله ولي التوفيق !!
سماء - 16/01/2018
رد
4
كل ما ذكر يمكن بمجرد النظر بعيدا عن انوفنا ان نفهم حجم الجريمة التي تنتهك بحق اهالي البلد وابنائهم .. ليش فيش لجنة اباء في المدرسة الثانوية الشاملة؟! لوين الهيئة ورؤيس لجنة الاباء يبدو اننا حمالناكم أكبر مما تطيقون ! بلشنا نحبط
احمد أبو سيف - 15/01/2018
رد
5
هلا فهمت ليش مقاطعين الموقع !!!!!هههه اذا هيك نحن بنطالب مزيد من توعية الاهالي في هذا الشأن
محمد - 15/01/2018
رد
6
اصحووووووووا يا ناس اصحوا يا مدراء اصحوا يا مسؤولين..!" اصحوا ياللي بتعتبروا حااكم رجال التربيه والتعليم... اين انتم من الضمير الحي والضمير اليقظ... بكفي مهزله بكفينا جهل وغوغاء...وين وصلنا....!!!!!؟؟؟؟؟؟؟
عاشقة يافا - 15/01/2018
رد
7
لوين وصلنا...والله عيب وحرام اللي عم بصير بيافا... وبعدين مع "الكراسي" اللي قاعدين عليها يا مدراء...دخيلكم ما زهقتوش !!!! ارحلوا وامشوا ..رياضة المشي مفيده جدا...لكن قعدة الكراسي بتتعب القلب والنفس.. حاولوا تعالجوا نفوسكم من "الرياء" حاولوا تبتعدوا عن الخوف... الخوف "المقزز" بكفي تضحكوا على نفسكم وتضحكوا على اهل البلد... لجنة الاباء معروف انها لها ثقلها...معروف ان التكتل والتصميم تستطيع لجنة الاباء ان تقيل مدير وتطرد معلمين...!!! بس الخوفوالعنجهه اللي في قلوبكم... بدل ما تسعوا لتشكيل احلى لجنة اباء لصالح اولادنا... طلابنا اللي احبطوا عزيمتهم في التعليم والتقدم... بنحكي على الامه العربيه المخزيه...!!! ما انتوا نسخه عنها... استحوا شوي واحترموا نفسكم قبل ما تحترموا "لجنة الاباء"
مؤمنه - 15/01/2018
رد
8
لا اله الا الله واستغفر الله العظيم...!!!!
مواطنه يافيه - 15/01/2018
رد
9
نعم أكثر الناس لا يعلمون ياريت الأهالي يفهمو أهمية لجنة الاباء
ابو امير - 15/01/2018
رد

تعليقات Facebook