اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

صور نادرة لمدينة اللد تعود لعام النكبة 1948

 
 
حصل موقع يافا 48 على مجموعة من الصور لمدينة اللد، يعود تاريخها لعام النكبة 1948 والتي يظهر فيها بعض من معالم المدينة ومبانيها آنذاك.
 
كما ويظهر في الصور احتلال المدينة ودخول القوات الاسرائيلية الى المدينة ومطارها بتاريخ 11-6-1948.
 
نبذة عن تاريخ المدينة واحتلالها عام 1948:
هاجمت وحدة الكوماندوز الصهيونية بقيادة إسحاق رابين مدينة اللد في مساء 11 يوليو حزيران 1948م بعد قصف عنيف من الطائرات الصهيونية والمدفعية الثقيلة ، وأصبحت المدينة تحت وابلٍ من إطلاق النار الكثيف على كل شيء يتحرك في الشوارع، فاحتمى الأهالي بمسجد دهمش، إلا أن العصابات الصهيونية اقتحموا المسجد وواصلوا إطلاق النار، حتى وصلت حصيلة الشهداء إلى 1311 شهيداً، "بعض المصادر تشير إلى أن عدد الشهداء حوالي 1300 شهيد". وقامت القوات الصهيونية بحرق الكثير من الجثث أمام بوابة المقبرة بعد تكديسها فوق بعضها كأنها كومة من الحطب . 
 
شهادة موثقة: ادوار طنوس وهو الناجي من عائلات ضحايا مسيحية قال انه لم يبق من اهل اللد الأصليين بعد تهجيرهم قسرياً سوى 800 نسمة، أجبرهم الصهاينة على ترك سكنهم الأصلي وحشرتهم داخل حي صغير سمي بـالجيتو ومنعتهم من مغادرته ، شممت رائحة اللحم البشري وهو يشوى كانت رائحة أمي المسيحة وابن جيراننا المسلم كانت رائحة كل ماهو فلسطيني ،كانوا يقولون لبعضهم هل نقتلهم ونشويهم ؟ أم نجعلهم كخدم ؟ قال أحد الجنود مارأيكم أن نجعلهم يعملون بدفن باقي الجثث وبالفعل صحبنا الى المقبرة وبدأنا بالحفر جثث مكومة المحروقة منها والمشوهة ،الكاملة والمقطعة وتوقفت شهادته بالبكاء الشديد ولم يستطع الإكمال.
 






















بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
رحمة عليك يا صلاح الدينكنت تحارب بالسيوف اما اليومفي طاءرات ومعدات جويه وبحريه وارضيه. ما شاء الله جاهزينلتدمير العالم بلحظات الله يدمر كل هزه اﻻسلحه ان شاء الله
عاقل - 10/03/2018
رد
2
لما فتحتنا مسجد دهمش قبل ٢٠ سنه كانت دمأ الشهداء وما زالت تحت السجاد
فارس - 10/03/2018
رد

تعليقات Facebook