اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

تركيا وروسيا وايران يستعدون لتوجيه ضربة قوية للدولار الامريكي

 
 
قال رئيس البنك المركزي في العاصمة الإيرانية طهران، عبد الناصر همتي، أن بلاده درست مع دولة روسيا وتركيا مسألة التخلي نهائياً عن الدولار الأمريكي خلال المعاملات التجارية بينهم، بعد فرض العقوبات الاقتصادية على إيران وتجميد المعاملات التجارية مع أنقرة.
 
ونقل موقع روسيا اليوم عن صحيفة "طهران تايمز"، عن ئئس البنك المركزي الإيراني همتي قوله ، "إنه تمت في الاجتماع مع ممثلي روسيا وتركيا مناقشة مسألة التجارة باستخدام العملات المحلية بدلا من الدولار".
 
وأضاف المصدر، أن التجارة تقوم بإستخدام العملات الوطنية مسألة ضرورية وملحة من أجل "الحد من تأثير الدولار على التجارة والاقتصاد في الدول الثلاث".
 
وأكد همتي، أننا "قررنا القيام بمزيد من العمل فيما يتعلق بهذه الاتفاقات في اجتماعات لاحقة مع رئيسة البنك المركزي الروسي في العاصمة الروسية موسكو".
 
تبادل العملات الوطنية
 
وأفادت الصحيفة الإيرانية، نقلاً عن وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنه، بأنه نوقشت خلال الاجتماع الثلاثي مع روسيا وتركيا، مختلف القضايا، وعلى وجه الخصوص تبادل العملات الوطنية بهدف التخلي عن الدولار وتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية.
 
فيما استضافت العاصمة الإيرانية طهران، يوم الجمعة الماضية ، أعمال القمة الثلاثية بين الرؤساء، الروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني، والتركي رجب طيب أردوغان، حول ملف الأزمة السورية، مع التأكيد على ضرورة العمل المتناسق في إطار منصة أستانا بين هذه الدول الضامنة لها، للإسهام في تسوية الأزمة السورية.
 
ودعا الرئيس التركي في وقت سابق، إلى وضع حد لهيمنة الدولار الأمريكي في التجارة الدولية، والانتقال إلى التعامل بالعملات الوطنية.
 
وأشار أردوغان، إلى أن النظام المرتبط بالدولار تحول إلى أكبر مشكلة بسبب الحروب التجارية، وقال إن الغرض من التلاعب في أسعار العملات هو التشكيك في الاقتصاد التركي.
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook