اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

ارتفاع كبير على اسعار الفواكه في البلاد

 
أفادت مصادر مطلعة على الأسعار في الأسواق الاسرائيلية ، الى أنه يلاحظ في هذه الفترة ارتفاع أسعار عدد من انواع الفاكهة وبشكل بارز العنب .
 
وتقول هذه المصادر " ان أسعار الفاكهة هذه السنة كانت مرتفعة بشكل عام ، فلا زال الكيلو غرام الواحد من " النكترينا " أو " الخوخ الاملس " يباع بسعر 13 شيقل الى 15 شيقل ، بينما يصل سعر هذا النوع من الفاكهة في بعض الاماكن بـ 19.90 شيقل ، وهو سعر شبيه لسعر هذه الفاكهة في بداية الموسم . 
 
وتشير نفس المصادر الى " أنه في مثل هذه الفترة من السنة عادة  يباع 2 كغم من العنب بـ 10 شيقل ، لكن هذا العام فان الأمر مختلف ، اذ يبلغ سعر 1.5 كغم من العنب الأحمر مع البذور أكثر من 28 شيقل ، بينما يباع عنب " ريد غلوب " بـ 11.90 شيقل للكغم ".
 
ويعزو المراقبون ارتفاع الأسعار الى " استغلال التجار للوضع القائم وهو النقص بمحصول العنب ، حيث يصل السعر الى 3 أضعاف في بعض الاماكن ، بينما يحصل المزراع على ثلث السعر الذي يظهر في المحال التجارية " .
 
في الوقت نفسه ، تجدر الاشارة الى " ان الاسعار المرتقعة لها أسباب أخرى ، فقلة المحصول كانت بسبب الاضرار التي لحقت بالمزارع بسبب أحوال الطقس ، علما أن تكلفة زراعة وتربية شجيرات العنب هي 4 أضعاف الانواع الاخرى من الفاكهة ، ومن بين الاضرار ما كان بسبب هطول أمطار وزخات من البرد في غير وقتها المعتاد ، والأمر لحقه موجات من الحر الشديد ".
 
ويقدر ارتفاع أسعار الفاكهة هذا العام بحوالي 20% الى 30% ، لكن يتوقع أن تكون الاسعار العام القادم عادية نظرا لتوقعات بشتاء قريب من المعدل من ناحية الرواسب .
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
‏بعد الغلا بيجي ‏الفناء
فهمي - 21/09/2018
رد

تعليقات Facebook