اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

حصري - نتائج مقلقة للمدارس الابتدائية الحكومية في مدينة يافا

 
وصل موقع يافا 48 نسخة من نتائج امتحان "عميت" الذي تجريه وزارة المعارف لفحص قدرات طلاب الصف السادس مع دخولهم الصف السابع، وذلك كأداة لفحص المستوى الأساسي في اللغة الأم لدى الطلاب، حيث تكشف النتائج والمعطيات حالة متدنية وفريدة في مستوى المدارس الابتدائية في يافا، خاصة في المهارات الأساسية (فهم مقروء، التعبير الكتابي، المعرفة اللغوية) وغيرها.
 
وتُظهر النتائج أن نسبة الأمية في المدارس الحكومية الابتدائية في يافا تجاوزت مستوى الـ30%، في حين أن 55% من طلاب المدارس الابتدائية في يافا دون المستوى الأساسي في المعرفة اللغوية، وأن معرفتهم باللغة الأم سطحية جداً، نسب لا تُقارنها أي نسبة في كافة البلدان العربية.
 
وبحسب النتائج فإن 61% من الطلاب حصلوا على علامات متدنية جداً، و67% من الطلاب المتقدمين لامتحان "عميت" لا يعرفون أساسيات اللغة العربية، و57% منهم تحت المستوى المتوسط، و30% يمكن اعتبارهم اميين لا يجيدون القراءة أو الكتابة، و43% من المتقدمين للامتحان دون المستوى الاساسي، و3% فقط من هم فوق المستوى الأساسي.
 
ومن جهة أخرى فقد توفّر لموقع يافا 48 سجل حافلٌ من نتائج الامتحانات مع دخول طلاب السوادس الى المراحل الاعدادية لفحص مستواهم في اللغة الانجليزية والعبرية والرياضيات، خلال الخمس سنوات الماضية، حيث تشير النتائج أن 60% من الطلاب في دائرة الخطر، وعلى سبيل المثال اذا ما اخذنا نتائج امتحان النجاعة والنماء الداخلي الذي تجريه المدارس الاعدادية للصفوف السابعة عام 2016، فقد دخل الى احدى المدارس 164 طالب منهم 53% في دائرة الخطر على سلم معايير (التعبير الكتابي، فهم المقروء، القواعد اللغوية) أي ما عدده 87 طالب دون المستوى الأساسي لهذه المرحلة، أما بالرياضيات فإن النتائج تكشف أن 56% من الطلاب هم في دائرة الخطر الشديد، أي 92 من أصل 164 دون مستوى المرحلة، وفي اللغة الانجليزية تبيّن أن 48% من الطلاب دون مستوى التحصيل الاساسي للمرحلة.
 
يشار إلى أن امتحان "عميت" هو امتحان وزاري وأداة لمسح قدرات طلاب الصف السابع في المهارات اللغوية، ويُحدد الصعوبات في المهارات الأساسية في فهم المقروء والتعبير الكتابي والمعرفة اللغوية، وبناء على نتائجه تُبنى الخطط التربوية والمنهجية من قبل المدرسة والوزارة، لرفع مستوى الطلاب، وتُشكل نتائج هذه الامتحانات أساساً للتخطيط التعليمي المساهم في رفع التحصيل التعليمي للطلاب.
 
ووفق المعطيات التي توفرت فإن الوزارة ومديرية التربية والتعليم على دراية كاملة بهذه النتائج وارسلت نسخاً منها الى كافة اطراف العملية التعليمية بيافا في محاولة لاطلاع الجهات المعنية عليها، بغية ايجاد مخرج لهذه الأزمة التعليمية لطلاب المرحلة الابتدائية في المدارس العربية الحكومية في يافا. 
 
ومع هذه المعطيات فإن مستوى طلاب الابتدائيات في يافا يُظهر نتائج مقلقة جداً المرة تلو الاخرى، دون أن تدق هذه النتائج مضاجع وأفئدة المعنيين بالأمر، اذ ان هناك من يرى أن فشل العملية التربوية في يافا يعدو الى مستوى الطلاب القادمين من المراحل الابتدائية الى الاعدادية، وان هذه النتائج تعكس حقيقة الأزمة ومصدرها الاساسي، وقد استلمت لجان الاباء في يافا نسخاً عنها منذ أعوام وهي متعلقة بـ3 مدارس ابتدائية حكومية عربية بيافا فقط.
 
موقع يافا 48 سيجري قريباً سلسلة من اللقاء حول تدني مستوى التعليم في المدارس الابتدائية الحكومية خلال الايام القليلة المقبلة.
 
  
 حصري - نتائج مقلقة للمدارس الابتدائية الحكومية في مدينة يافا
 حصري - نتائج مقلقة للمدارس الابتدائية الحكومية في مدينة يافا

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
كلامك صحيح...الوزاره...نفسها لا يفرحها نجاحنا....ما بدها جيل ناشئ..شاطر ومجتهد ..عشان يرفع من مستوى يافا...بدها الحال يبقى كما هو...للاسف... حكومه عنصريه..."بتلعب الكره ب عرب يافا" افهموا واصحوا يا شعب...يا اهل يا معلمين...يا امهات....بكفينا جهل ونطاحن ببعض.... اهتموا بهؤلاء الاطفال الابرياء... اجعلوا منهم رجال...اجعلوا منهم قوه وطاقه...ومسئوليه ولادنا امانه برقبتنا...وسوف نحاسب على ما فعلنا.... فرجك يا الهي !!!!
اب - 28/09/2018
2
يا جماعة الخير....لما بعض المدارس بتضلها...تستقبل اولاد عن جنب وطرف...بدون تصنيف...بحطوا بالصف مع بعض..بمستويات مختلفه جدا...!!! لما بكون ببعض الصفوف الابتدائيه... طلاب لا يقراؤون ولا يكتبون بحطوهم مع طلاب شاطرين.....من وين رح يصير تقدم ونجاح...... في طلاب مساكين من ذوي الاحتياجات الخاصه...غلبانين ...لازملهم اطر خاصه فيهم...مش حرام ينظلموا وغيرهم ينظلم...هاي سياسة تجهيل...واضحه... وزي ما قالوا مره قبل سنوات..." وزارة المعالف والتجهيل"
عواطف - 28/09/2018
3
اين كانت كل اللجان بيافا سابقا؟على مدار السنين السابقة؟ وكيف لم تعرض النتائج سابقا؟ الوضع مقلق جدا ويجب ان تقام لجنة خاريجة مثقفة لفحص الوضع كما هو الان وما هي اسباب التدهور ؟ وان ل يعلق الفشل على اشخاص معينة
نجوى بنت يافا - 27/09/2018
4
المشكله ليس المعلم فقط أو المدير المشكله ان المدارس الحكومية تستقبل مستويات عديدة من التلاميذ مع قدرات محدوده وليس لهم دعم كافي
صفاء - 27/09/2018
5
الحمدلله ما شطرين الا يطلع المدير المدرسه او مديرة المدرسه اول السنه ويحكيو...لا الهم يحكو على الدفع.. بعدها ولاه بنشوف مديره ولاه مدير بعد شهرين الاولد بصير يروح فيش وضيفه لش المعلمه حكت هك ..المشكله نفسي اشوف ابن مدير مدرسه مسجل في مدرسه حكميه لزم في البرتيت الحمدلله على كل حال
بنت يافا - 27/09/2018
6
يجب ان نتعلم من المدارس الاهليه
جورج - 27/09/2018
7
منيح الي صحي المدير سابقا
ام - 27/09/2018
8
طيب ولحل
يافا - 27/09/2018
9
ومتى كانت غير مقلقة . والله شي مضحك .
لالون - 27/09/2018
10
يجب العمل وسريعاً على اصلاح اوضاع الءلتداءيات ويبداء من فشل الداره المدرسيه على مدار سنين بكفي تجهيل يا حضرة المدير حان الوان كي تتنحا وتترك لغيرك المهمه
ابن يافا - 27/09/2018

تعليقات Facebook