اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

الشيخ مونس بدلا من تل ابيب في رحلة للخطوط السويسرية

 
 
تفاجأ الركاب على متن رحلة للخطوط السويسرية وأثناء مرورها فوق تل ابيب بأنه تم كتابة اسم قرية الشيخ مونّس المهجرّة قضاء يافا بدلاً من تل ابيب، حيث قام احد ركاب الطائرة بتصوير الشاشة أمام مقاعد الركاب وذلك حين وصولها الى شواطئ تل ابيب وظهور اسم القرية.
 
وتتبع الطائرة لشركة سويس المملوكة من قبل كبرى شركات الملاحة الجوية الالمانية، وهي من نوع بوينج 777، وقد أقلعت الطائرة من مطار بن غوريون في اللد.
 
وفي تعقيب لشركة سويس على هذه الملاحظة من قبل احد الركاب قالت أنها ستقوم بمراجعة الشركة المزوّدة للخرائط، وسيتم تعديل الاسم، وقالت انها شركة تلتزم بالمهنية والحيادية في القضايا العالمية والسياسية.
 
نبذة عن قرية الشيخ مونس
 
الشيخ مُوَنِّس هي قرية فلسطينية مهجـّرة. تقع على بعد 9 كيلومتر شمال مدينة يافا وعلى بعد كيلومترين ونصف عن شاطيء البحر الأبيض المتوسط قريبة من نهر العوجا.
 
لا يعرف إلى من أو إلى متى يعود اسم القرية "الشيخ مونس". يعتقد أن القرية أعطيت هذا الاسم نسبة إلى شيخ كان اسمه "مونّس" أقيمت القرية قرب قبره. جاء ذكر اسم القرية لأول مرة باسمها القديم "الظـَّهر" في خارطة تعود إلى عام 1799 م رسمها المهندس الفرنسي "جكوتين" الذي خدم في الجيش الفرنسي خلال الحملة الفرنسية على المنطقة.ويقال أيضاً أن مجموعة من البدو سكنوا خيامهم قرب نهر العوجة لاحظوا نوعاً من النور أو الوَهَج على أحد الأشجار بجانب ضفة النهر، وأصرّوا الحفر تحت الشجرة عند انقشاع الظلام في اليوم التالي، وعثروا أثناء الحفر على ضريح قبر كُتِب عليه أنس بن مؤنس حامل بيرق الرسول صلى الله عليه وسلم في أحد الغزوات مما دعاهم إلى تسمية المكان الشيخ مؤنس. ومع مرور الوقت تحورت الكلمة باللهجة العامية لتصبح الشيخ مونس... والله أعلم
 
عاش في الشيخ مونس حسب إحصائيات عام 1945 م حوالي 1930 شخصاً من العرب. كان فيها قبل النكبة مدرستان، الأولى زراعية للبنين تم بناؤها عام 1932 على مساحة 36 دونماً للتطبيق الزراعي وتربية الدواجن وكان فيها بئر ماء وكان عدد طلابها عام 1942 232 طالباً. أما المدرسة الثانية فكانت مدرسة للبنات وأسست عام 1943 م ودرس فيها حينها 65 طالبة.
 
 الشيخ مونس بدلا من تل ابيب في رحلة للخطوط السويسرية

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
هاد الصح.
يافي - 28/09/2018
رد

تعليقات Facebook