اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

السكوت في معْرِضنا اجرام!!! - بقلم: محمود عبيد

 
تتوالى تباعا تحاصيل أبنائنا في مدارس يافا الإبتدائية والثانوية في جوٍّ  مروّعٍ وصلت إليها سيرورة العملية التربوية في هذه الأيام مع نشر نتائج امتحانات "الميتساف" و"عميت" لعام 2017-2016 .كلها تؤكد عُسر العملية التعليمية والتربوية، وقد سكت كل من ألفنا تطبيله وتزميره في قضايا يافا الساخنة  ممن يسمون أنفسهم "قيادات" في معرض يستوجب نشر المزيد من هذه النتائج والحديث فيها. كيف لا؟! فالحديث عن مستقبل المدينة، أليس كذلك؟!!!!
 
فالعجب وكل العجب ليس من نشر النتائج فقط فهي في متناول الجمهور لدى موقع الوزارة ومواقع إحصائية أخرى، يمكن متابعتها وقراءة تحليلها فهي مفصلة على النحو اليسير والبسيط ،إنما العجب فيما يطعن بنوايانا في كشف هذه الحقائق وكأنما القضية أضحت مناكفة ونكاية بشخوص معينة متنكرين بذلك قلب القضية وهي فشل العملية التعليمية برمتها.
 
فماذا يعني معدل طلابنا في العلوم 10%؟! وماذا يعني تحصيل علامة 20% في اللغة العربية لصفوف الخوامس في المدارس الابتدائية وفق ما نشرته وزارة المعارف؟! وماذا يعني ان 67% من طلاب السوابع في يافا لا يعرفون الكتابة والقراءة وفق "فحص عميت". 
 
هذه الحالة تستوجب منا اليقظة والتحرك السريع لإنقاذ العملية التعليمية في مدينتنا يافا وذلك لا يكون إلا من خلال الكشف عن هذه الحالة أولا. ومن ثم استيعابها وكشف المزيد. حتى يتأتى فهم كارثية الموقف فهو يُنذر بمستقبل عقيم . لكن الحقيقة في وازع فهمنا لواقع مدارسنا تستلزم الاهتمام بالقضية أكثر وتسخير المقدّرات والطاقات، والحديث عن هذه الظاهرة حتى لو لم يرق للبعض تناولها او الحديث فيها بدعوى التشهير والعياذ بالله.!
 
إننا مع هذه الحقيقة لا يجوز السماح للعقل ان يستقيل عن أداء وظيفته. نحن ملزمون بموجب قناعاتنا وحسّنا اليقظ أن نجعل القضية حديث الساعة وإحالة العقل إلى وظيفته الأساسية في التفكير والتبصّر الذي من شأنه وضع الحلول ومتابعة "عقلية العجوز" التي تدير العملية التعليمية منذ عقود. فالأمر جلل وخطير وأهالي المدينة في غفلة واهل الحل مشغولون بتلميع صورتهم الاجتماعية التي لم تكن يوما محل اهتمام أحد.
 
السكوت عن تدني العملية التعليمية بمظهرها الأسود هذا تماماً كالسكوت عن جرائم القتل .والتقاعس أن أداء الواجب هو تماما كتقاعس الشرطة في لجم هذه الظاهرة. والسكوت عن تدني نتائج استحقاق البجروت بيافا، أكبر دليل اننا أمام عملية إجرامية من العيار الثقيل لا تهدد شخص زيد أو عمرو كما هو عالم الإجرام. إنما تهدد كيان الجيل بأكمله. فسكوت المجتمع وغير مبالاته في حوادث الإجرام هو كالسكوت عن فشل العملية التعليمية إن لم تكن المشاركة بعينها. فإذا كان الفقهاء قديماً يستدلون بموافقة العروس بسكوتها في القاعدة الفقهية "السكوت في معرض الحاجة بيان ولا يُنسب لساكت قول" فنحن امام قاعدة من نوع أخر عنوانها "السكوت في معرض الكارثة جُرمٌ وإجرام وينسب كل البيان للساكت. صحيح ٌ ان لكشف الحقيقة ثمنٌ يُدفع، لكن في السكوت أثمانٌ ستُدفع. كفى محاباة وكفى لسكوتكم الدنيّ.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
احسنت اخي وحبيبي محمود كلام لا يوصف انه كلام في الصميم الوضع التعلمي هابط والمعلمين اهبط وكل احترام لكل معلم يجتهد
سعيد ابو قاعود - 22/10/2018
2
بارك الله فيك كلام سليم. يا ريت يكتووا الي من امثالك لقد قالها رجل الفكر بأعلى صوته رءيس الهيءة الاسلامية أعطاه الله لقد بداءت رياح التغير في بلدنا وحقًّا كان من الاثاث بداء بالجوامع المسخرة وفِي المدارس النفاق ولكن للاسف الناس نايمة ولما بدك تتصرف. بتلاقي وتغير اصحاب المصالح في المدارس بتتحرك للأذى متل قصة .... ما شاء الله الكل صار معها ضد البلد وقسم من العلمين لا حول لله وقال بقولك يافا شيتي مفيدة للبلد وهم اول ناس وقفوا مع ... خايفين على مصالح معلمة من العيلة وكمان في مدرسة المستقبل وقفوا ضد أهل البلد واللجنة وكل لأنو ... اصحاب نصالح بس وين راحت الأيام هاي واحنا لهم بالمرصاد ... طلعت والمؤتمرات للمعلمين في مكيف للانتقام بدهم يفشلوا المدير للانتقام وبقولك الشيخ ... بكى وبكى لفصلها وبتقولوا مستوى تعليم
اخ. محمود. انسانة فعالة اجتماعيا في للبلد - 22/10/2018
3
بوركت اناملك يا محمود على هذه الكلمات... كلمات كالسيف...تقع على كل يافاوي...مؤمن ومسلم حق... يافاوي صاحب ضمير يقظ ونظيف.. كفانا كفانا... وضع مرعب ومريب وخطير...!!! وضع ممنووووووع منعا باتا السكوت عليه !!!! ان الاوان ان تصحو يا اهل يافا...!! انتوا يا اهل...طلابنا في خطر بداء يدق ناقوس الخطر !!! هلموا هلموا ..يد بيد...كي نصلح ما نستطيع اصلاحو..!!! يا ريت تبتعدوا شوي عن "عشق" المال المقرف...!!؟ وترجعوا ل كتاب الله !!! حيث الاخلاق...العلم ...المعامله الحسنه... اكتب هذه الكلمات ودموعي تنهمر عليكي يا بلدي الغاليه !!!!؟؟؟
هدى عاشقة يافا - 22/10/2018
4
كلام سليم اخ محمود
ابن البلد - 22/10/2018
5
بدهاش مسخرة في الحكي لازم تكون أديب وردك مش منطقي كلام محمد عبيد صادق وصريح وكلامه في الصميم والواقع القصة مش بس مدارس وعلامة القصة والموضوع اداب واخلاق والأدب والاخلاق مطلوب قبل العلم ومفروض يبداء من الكبار وللاسف انت مش قدوة لفظك وكليماتك ما فيهاش احترام أو بالاصح مثل ما تقول قلبك نلان حقد شخصي ومنتمي لإلي لوط واتباعه وهذا رأيك ومش رأي البلد الناس الأفاضل كتار وحمود عبيد هو قدوة للكلمة والموقف الصح في البلد بناء مش بس كلام كأمثالك اسمع كلامك وأشوف امورك اضحك خذ نصيحة وخليك أبعيد عن أمور البلد وكل واحد يبداء بنفسه وينظر حوله أفضل
يافاوية يا حسنين أفدي نصيحة - 22/10/2018
6
بارك الله فيك وسدد خطاك..... وكما قيل، الساكت عن الحق شيطان اخرس. لا سكوت بعد اليوم! ويافا فوق الكل! من واجبنا جميعا ان نبني مجد يافا من جديد بالعزيمة وكلمة الحق في زمن كثرت فيه الزعامات الفارغة.
يافاوية حتى النخاع - 21/10/2018
7
بارك الله فيك المهم انو نعرف السبب وين ا1ﻻغلط في اﻻساس من الصف اﻻول للخامس لما الطﻻب بجي على السابع وما يعرف يقراء ويكتب امي وطﻻب بدهم تربيه خاصه ما في في يافا مدرسه خاصه وبعد بيجوا الي بقولوا بفهموا بالتربيه والتعليم الشامله والمعلمه هيه السبب شوفوا وين مش ترموا رمل على العيون
اركان - 21/10/2018
8
مين أل انه المدارس وضعها صعب.؟! المدارس معدلها ممتاز والحفلات ممتازة وكل الطلاب بيحصلوا على بجروت وفش نقل ولا في غش.الميتساف علامته 100 والحساب 100 واولادنا ممتازين 5 وحدات عربي و5 وحدات كيمياء و 5 وحدات حساب و 5 وحدات فيزياء.الوضع لوز .انت اخ محمود مسكين مش فاهم الله وين حطك ولا فاهم شيء بحياتك
محمد حسنين - 21/10/2018
9
الاهل وللاسف لانهم غير مبالين جعلوا من كل فاشل لا يملك رؤية ولا ضمير ان يترأسهم ويقودهم .ابتداءا من امامة المساجد .... وحتى المدارس.
محمود - 21/10/2018
10
كل التعليم والمدارس بيافا بدها نفض.حتى لجان الاباء في محاولة لطمسها والقضاء عليها.في مدرسة اجيال الابتدائية كنت بدي اتحزر مين راح تكون رئيسة لجنة الاباء.
مسخرة بعينها - 21/10/2018
11
نحن في عام ٢٠١٩ وابني في الصف الاول يدرس في غرفه مستاجره هل لديك تفسير اخي العزيز
اشرف برانسي - 21/10/2018
12
اخي العزيز محمود من مثلك يعلم ان الميزانيات التي يحصل عليها الوسط العربي لا تتعدى ال٥٪‏ مما يستحق حيث ان جهاز التعليم يعاني من مشاكل عديده من بينها البنيه التحتيه المنهاج التعينات .........ولا يخفى على احد لماذا تصر وزاره المعارف على رفض منح اي نوع من الاستقلاليه لجهاز التعليم العربي بالرغم من ان جهاز التعليم الديني اليهودي يمتلك مثل هذه الاستقلاليه وما زالت الحكومه تحكم قبضتها على جهاز التعليم في الوسط العربي طبعا الهدف هو السيطره المباشره على ما تبقى من هذا الشعب والاجيال الجديده على وجه الخصوص حيث انها تعمل وفقا لمقوله وزير الخارجيه الامريكي جون فوستر دالاس الكبار سيموتون والصغار سينسون حيث وضعت اهداف ومناهج ومضامين مدروسه لتحقيق هذه الاهداف.
اشرف برانسي - 21/10/2018
13
احسنت ابا عمير .المشكلة الاساسية هي ليس الطلاب .المشكلة الاساسية هي المربين والمعلمين الفاشلين الذي تم اعطائهم من المناصب اكثر ممن يستحقوه .والمشكلة الثانية .زرعوا لنا بمدارسنا من هم افشل المعلمين وهذا استهداف سياسي ١٠٠ %.ويجب علينا التحرك فورا
ابراهيم نجار - 21/10/2018
14
احسنت اخي محمود بارك الله فيك ونفع بك
حسن غطاس - 21/10/2018
15
احسن الله اليك اخ محمود واعانك وحفظك وسدد خطاك ونفع بك الاسلام والمسلمين كلمات في الصميم
مسلمه مؤمنة والحمدلله - 21/10/2018
16
بارك الله فيك اخي الكريم ابو عبيده
يافا - 21/10/2018

تعليقات Facebook