اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

وزارة المعارف تنشر نتائج امتحان "الميتساف" - اتساع الفجوة بين الطلاب العرب واليهود

 
 
ذكرت وزارة التربية والتعليم، في بيان لها مساء اليوم الاثنين، حول نتائج امتحانات النماء والنّجاعة ( المتساف للعام 2018) ان النتائج تشير الى ارتفاع في نتائج الطلاب بموضوع الرّياضيّات، والى اتساع الفجوة في اللغة الإنجليزية بين الطلاب اليهود وطلاب المجتمع العربي ، فيما شهد المجتمع اليهودي بين شرائحه، تقليص الفجوة بين نتائج الطلاب من وضع اقتصادي اجتماعي قوي وطلاب من وضع اقتصادي اجتماعي ضعيف .
 
وزير التّربية نفتالي بينت قال : " طلاب اسرائيل يتواجدون في الاتجاه الصّحيح  نحن نرى ارتفاعا بشكل دائم في عدّة مواضيع  الى جانب تقليص الفجوة بين طلاب من وضع اقتصادي  قوي  وطلاب من وضع اقتصادي اجتماعي ضعيف. للأسف  الفجوات القائمة بين طلاب المجتمع اليهودي في اللغة الانجليزيّة  وطلاب المجتمع العربي لم تتقلّص.  في السّنوات  الأخيرة لاحظنا مؤشّرا ايجابيّا ولكن هذا الاتّجاه توقّف هذا العام  وبناء على ذلك أوعزت بتعليماتي لكل المهنّيّين في وزارة التّربية  لتقديم توصيات بهذا الشّأن كي نحافظ على امتحان المتساف كامتحان صادق  وأمين  يمكن الاعتماد عليه عند التّقييم والقياس  كذلك طلبت من المفتّشين  تشديد الرّقابة على الامتحان . خلاصة الأمر  طرأ تحسّن في نتائج الطلاب من ناحية التّحصيل العلمي ومن ناحية المناخ التّعليمي".
 
أبواب : "سنقوم بدراسة المعطيات بعمق وفحص توقّف  تقليص الفجوات" 
مدير عام وزارة التّربية ، شموئيل أبواب قال  : " معطيات المتساف في السّنة الأخيرة تشير الى وجود ارتفاع في أغلب المواضيع  الى جانب تقليص الفجوات في المجتمع اليهودي . للأسف الشّديد لم نلحظ استمرارا في تقليص الفجوات بين الطلاب  من المجتمع اليهودي وطلاب المجتمع العربي كما كان في السّنوات السّابقة . سنقوم بدراسة المعطيات بعمق وفحص توقّف  تقليص الفجوات .كذلك سنقوم بتشديد الرّقابة والتّفتيش على  تنفيذ الامتحانات  من أجل ترجمة الاستثمار الكبير الذي نقوم به في وزارة التّربية على أرض الواقع".
المديرة العامّة للسّلطة القطريّة للتّقييم والقياس د. حاجيت جليكمان قالت :" الجميع يعرف بأنّ امتحان المتساف هو وسيلة داخليّة لمساعدة المديرين  ووضع برنامج داخلي لتحديد نقاط الضعف والقّوة عند الطلاب من ناحية التّحصيل العلمي والمناخ التّعليمي" .
 
معطيات عامة 
"تمّ تنفيذ الامتحان في أشهر( آذار- أيّار ) .
 تقدّم للامتحان نحو 61,544 طالبا من 784 مدرسة .
نتائج المتساف تعرض التّحصيل العلمي، الفجوات القائمة والمناخ التّعليمي .
معطيات هذا العام تشير الى اتّساع الفجوة القائمة بين طلاب المجتمع اليهودي والمجتمع العربي بعد أن لوحظ في السّنوات الأخيرة مؤشّرات ايجابيّة لتقليص الفجوة".
 
التّحصيل العلمي  
وذكرت وزارة المعارف في بيانها:" طرأ ارتفاع في نتائج طلاب الصّفوف الثّامنة بموضوعي الريّاضيّات ولغة الأم في اللغة العربيّة واللغة العبريّة ولغة الأم في اللغة العربيّة لطلاب الصّفوف الخامسة، الى جانب استقرار النّتائج في لغة الأم  للصّفوف الخامسة واللغة الانجليزيّة لطلاب الصّفوف الثّامنة لطلاب المجتمع اليهودي  وفي موضوع العلوم والتّكنولوجيا طرأ انخفاض .
الارتفاع للصّفوف الثّامنة ( ارتفاع بنسبة 9 درجات في الرياضيّات ،  في اللغة العبريّة ارتفاع بنسبة 7 درجات  وفي اللغة العربيّة طرأ ارتفاع بنسبة 13 درجه في الصّفوف الثّامنة ) وبنسبة 10 درجات لطلاب الصّفوف الخامسة  وفي امتحان اللغة الانجليزيّة لطلاب الصّفوف الثّامنة هناك استقرار في النّتائج  وأما في العلوم والتّخنولوجيا طرأ انخفاض بنسبة 8 درجات لطلاب الصفّوف الثّامنة .
امتحان اللغة الانجليزيّة  والريّاضيّات لطلاب الصّفوف الخامسة لم يتم اضافتهم في التّقرير  لأنّهم لم ينفّذوا وفق معايير الجودة  وذلك بسبب  المعطيات بتقدّم الطلاب للامتحان بعد وضع تسهيلات لهم  ( في هذا العام حصل الطلاب على نسبة %21  تسهيلات بينما  في العام المنصرم لم يتعدّ ذلك الـ %15 .
بناء على ما ذكر ستقوم الوزارة بتشديد الرّقابة والتّفتيش على الامتحانات  خاصّة موضوع التّسهيلات التي منحت للطلاب" .
 
الفجوات قائمة في عدة مواضيع
اردف البيان:" "هذا العام لم نلحظ تقليصا في الفجوات القائمة بين طلاب المجتمع اليهودي وطلاب المجتمع العربي بعكس ما كان في السّنوات الماضية . موضوع اللغة الانجليزيّة لطلاب الصّفوف الثّامنة  زادت الفجوة بنسبة 11 درجة ( هذا العام 46 نقطة وفي العام الماضي 35 درجة )
الرياضيّات لم يطرأ تغيير كبير في العام 2018. الفجوة 40 درجة وفي العام الماضي 37 درجة.
العلوم والتّكنولوجيا :  الفجوة 21 نقطة هذا العام مقارنة مع العام الماضي ( 16 درجة)" .
 
المناخ التّعليمي 
وجاء في ختام بيان وزارة المعارف :" لوحظ استقرار معيّن في معايير المناخ التّعليمي  ( العنف النسبة في المرحلة الابتدائيّة هذا العام %9 وفي العام المنصرم %10 ، في المرحلة الاعداديّة لم يطرأ أي تغيير تقريبا . في المرحلة الثّانويّة النسبة % 7  وفي العام المنصرم % 8 . بالنسبة لأعمال التّخريب وموضوع المحافظة على الممتلكات في المرحلة الابتدائيّة  طرأ انخفاض.  في العام 2018 كانت النسبة %22 بينما في العام المنصرم كانت النّسبة %27 .  في المرحلة الاعداديّة انخفاض بنسبة %9 في هذا العام %36 وفي العام المنصرم %45  وفي المرحلة الثّانويّة طرأ انخفاض أيضا.
هذا العام ولأوّل مرّة  أجاب الطلاب على أسئلة هل من خلال تعليمهم يدمجون مواضيع مثل المسؤوليّة الشّخصيّة والقيم؟ 
% 75 من الطلاب أجابوا بنعم" . 
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
ان الاوان ان نسمع اخبار ايجابيه ومفرحه !!!
باسم - 30/12/2018

تعليقات Facebook