اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

استطلاعات: غانتس يستمر بتقليص الفارق مع نتنياهو

 
أظهرت استطلاعات الرأي، التي نشرت مساء اليوم، الأربعاء، في مختلف وسائل الإعلام الإسرائيلية، تصاعدًا ملحوظًا لحزب "مناعة لإسرائيل"، برئاسة رئس أركان الجيش الإسرائيلي الأسبق، بيني غانتس، ومنافسة شرسة يظهرها الأخير في مواجهة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، على هوية الشخص الأنسب لرئاسة الحكومة، رغم أن معسكر اليمين يحافظ نسبيًا على تمثيله في مختلف الاستطلاعات، مع وزير الأمن السابق ورئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، أفيغدور ليبرمان، أو من دونه.
 
يذكر أن الاستطلاعات، التي طرحت سيناريوهات مختلفة قد تطرأ على القوائم المشاركة في الانتخابات المقررة في التاسع من نيسان/ أبريل المقبل، جاءت بعد يوم واحد من كسر غانتس حاجز صمته في افتتاح حملته الانتخابية باجتماع انتخابي في تل أبيب مساء أمس، الثلاثاء، وإثر إعلانه خوض الانتخابات في قائمة واحدة مع سلفه في رئاسة الأركان ووزير الأمن الأسبق ورئيس حزب "تيلم"، موشيه يعالون.
 
استطلاع "كان"
 
وبحسب استطلاع التلفزيون الرسمي الإسرائيلي (كان)، في حال جرت الانتخابات اليوم، فإن حزب الليكود سيفوز بـ31 مقعدا، يليه "مناعة لإسرائيل" حيث يحصل على 23 مقعدا، بينما يحصل "يش عتيد" برئاسية يائير لبيد على 9 مقاعد.
 
وبعد تفكيك "المعسكر الصهيوني"، أشار الاستطلاع إلى أن حزب العمل يحصل على 8 مقاعد، في حين لا تتجاوز "هتنوعا" برئاسة تسيبي ليفني، نسبة الحسم، كما يحصل حزب "اليمين الجديد" لنفتالي بينيت وأييليت شاكيد على 8 مقاعد.
 
وأظهر الاستطلاع أن القائمة المشتركة تحصل على 6 مقاعد، وهو نفس التمثيل الذي تحظى به كتلة "يهدوت هتوراه"، و"ميرتس" وقائمة رئاسة عضو الكنيست، أحمد طيبي،  بينما "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان يحصل على 5 مقاعد.
 
في حين يحصل كل من "البيت اليهودي" و"كولانو" برئاسة وزير المالية، موشي كاحلون و"شاس" برئاسة وزير الداخلية، ألرييه درعي، على 4 مقاعد، بينما يفشل "غيشر" برئاسة أورلي ليفي أبيكاسيس من تجاوز نسبة الحسم.
 
ويقترب غانتس من شعبية نتنياهو كمرشح لرئاسة الحكومة، فقد قال 47% من المستطلعين إن نتنياهو الأنسب لتولي منصب رئيس الحكومة، وقال 41% إن غانتس هو الأنسب، فيما قال 12% إن أيًا من الاثنين غير مناسب. وحصل لبيد في مواجهة نتنياهو على 14%، الذي يحصل في مواجهة رئيس "يش عتيد" على دعم 49% من المستطلعين.
 
وشمل الاستطلاع عينة مؤلفة من 538 مستطلعين، وبنسبة خطأ تصل إلى 4.5%.
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook