اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

محامية تقدّم دعوى تمثيلية ضد لجنة التنسيق للحج والعمرة في البلاد

 
 
في قضية تعتبر سابقة، قامت المحامية رنا سعيد من جلجولية والتي تدير مكتبا للمحاماة في مدينة القدس بتقديم دعوى تمثيلية ضد لجنة التنسيق للحج والعمرة في البلاد. 
 
وقالت المحامية رنا سعيد "قمت بتقديم دعوى تمثيلية من قبل شخصين ، وهي قضية تهم آلاف المسلمين في البلاد ، حيث يقوم قسم كبير من المسلمين بأداء مناسك العمرة والحج سنويا، فيسافرون الى السعودية عن طريق الاردن ، وكل الترتيبات تتم عن طريق لجنة الحج والعمرة والتي رفعنا هذه الدعوة ضد أعضائها . الحجاج والمعتمرون هم مستهلكون في هذه الحالة وقانون حماية المستهلك يحميهم ، وهنا وحسب هذا المنطق يطرح سؤال هام : كيف يمكن رفع الرسوم من خمسة دنانير لثلاثين دينارا ، اي ستة اضعاف دون أن يستشيروا أحدا ، في وقت يدعي به أعضاء اللجنة أنهم يعملون لوجه لله بدون اجر ؟ 
 
بعد فحص اولي اتضح ان لجنة التنسيق تحصل على اموال إضافية غير مسموح جبايتها بموجب قرار اوقاف القدس التي تأخذ التعليمات من وزارة الاوقاف الأردنية. ،الهدف من هذه الدعوى رفع الظلم عن الحجاح والمعتمرين واعادة الاموال التي اخذت منهم بدون حق " 
 
وأضافت المحامية رنا سعيد :" هناك قرار لوزارة الاوقاف الأردنية بتحويل كل من تسول له نفسه التطاول على اموال الحجاج والمعتمرين الى القضاء ومنعه من تسجيل الحجاج والمعتمرين. اصبح الامر واضحا ونحن نثمن الموقف الشريف لوزارة الاوقاف الأردنية ، وندعي في القضية التي رفعناها بأن من بين أعضاء اللجنة من يحولون قسم من الاموال الى حساباتهم". وفق اقوالها. 
 
وتابعت :" ان القضية في بداية الطريق، وفي إطارها سنطلب من المحكمة أن تلزم لجنة التنسيق بالكشف عن المستمسكات المخفية عن أعين الحجاج والمعتمرين والجمهور الواسع عموما. بعد أن يكشف المدعى عليهم (لجنة التنسيق للحج والعمرة ولجنة المراقبة) المستمسكات المخفية عن الجمهور، سنقوم بتعديل الدعوى لتقييم القيمة المالية المطالب بها للدعوى الأساسية " . 
 
وأنهت المحامية رنا سعيد حديثها بالقول :" يجب أن نذكر هنا أنه وفي سنة 2010 قام محمد زيدان رئيس لجنة المتابعة السابق بتعيين لجنة تقصي حقائق وكان من بين توصياتها اقالة جميع العاملين بالحج والعمرة لانه تم الاعتداء على اموال الحجاج والمعتمرين وبسبب سوء التنظيم ولكن للاسف لم تطبق التوصيات ". 
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
عنجد كيف ما حد فكر من قبل بانه يتحاسبو الحرامية هدول مع انه الكل بعرف انهم حرامية وبستغلو الحجاج والمعتمرين
يافا - 03/02/2019
رد
2
وهناك يتركونه لوحدنا وكتير ما ناكل على حسابنا لانهم لم يدفعوا لالفندق
ام العبد - 03/02/2019
رد
3
كل الحترام بره يا كلاب جاك الموت يا تارك الصلاه
الرمله - 03/02/2019
رد
4
الأردنيون تعلمو من الإسرائيليين
أبو عمر الد - 03/02/2019
رد

تعليقات Facebook