اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

تعرف على "مجموعة القيادة التربوية اليافية" وأهدافها

مجموعة القيادة التربوية اليافية هي مبادرة حديثة وذات أهمية في يافا، انطلقت المجموعة قبل خمس سنوات، أعضاؤها أبناء وبنات يافا، منهم عاملون في سلك التربية والتعليم، ومنهم نشطاء اجتماعيون، كلٌ منهم ينشط في مبادرات تربوية متنوعة بشكل جماعي أو فردي. ينطلق أفراد المجموعة في عملهم من الشعور بالانتماء والمسؤولية والتأثير نحو التغيير إلى مستقبل أفضل وواعد لأولاد وشباب يافا.
 
تهتم بلدية تل أبيب – يافا، ككل عام، بشكر وتقدير أفراد/ مجموعات من سكان المدينة على أعمالهم التطوعية لخدمة المجتمع. وقد قررت البلدية على إثر توصيات من شخصيات وجهات مختلفة محلية، قررت البلدية منح أعضاء المجموعة وسام رئيس البلدية للمشاركة الاجتماعية في يافا. وأعضاء المجموعة ممتنون لذلك وفخِورون بهذه اللفتة.
 
تصبو مجموعة القيادة التربوية اليافية منذ انطلاقة عملها نحو:
- إقامة أطر إضافية ملائمة للطلاب بعد ساعات الدوام الرسمي، بهدف تطوير قدرات الطلاب التعليمية والوجدانية والاجتماعية، واستغلال أمثل لساعات فراغ الطلاب لتكوين ثقافة استثمار ناجع لأوقات الفراغ.
- إقامة أطر ملائمة للحوار مع الوالدين باعتبارهما العنصر الأهم والمصيري في تربية الأبناء
- توجيه الشبيبة نحو شق طريقهم الأكاديمي، المهني، الاجتماعي، والأسري.
 
تركّزَ نشاط مجموعة القيادة التربوية اليافية في الفترة الأخيرة على النحو التالي:
آب 2018 – محاضرة للوالدين بعنوان: " الاستعداد للصف الأول" تقديم غادة كبوب، وفي اليوم التالي عقدت ورشة عمل لأبناء المشاركين في المحاضرة، أدارت الورشة زينب بلخي ( عضو سابق في المجموعة)
كانون ثاني 2018 – محاضرة للوالدين بعنوان: "سلطة الوالدين" تقديم يورام شلاير
آذار 2018 – محاضرة للوالدين بعنوان: " قيم تربوية لبناء البيت السعيد" تقديم جملات كبوب
أيار 2018 – محاضرة للوالدين بعنوان: "التعامل مع تحديات جيل المراهقة" تقديم لطيفة سطل
حزيران 2018 – ورشات إبداعية للأولاد خلال مهرجان عيد الفطر في مسرح السرايا
تشرين ثاني 2018 – محاضرة للوالدين بعنوان: "جيل الشاشات" تقديم تمير ليئون في المدرسة الثانوية الشاملة
كانون أول 2018 – محاضرة للأهل بعنوان: "التأثير على أولادنا البالغين، ماذا سيكونون في المستقبل؟ تقديم الدكتور محمود الخطيب في مدرسة أجيال الثانوية
جدير بالذكر أنه قد شارك في المحاضرات، المذكورة أعلاه، عشرات من المشاركين، ضمنهم أولياء أمور، عاملون وعاملات في التربية التعليم على الصعيدين الرسمي وغير الرسمي في يافا. وقد أبدى الجميع إعجابه بالمحاضرات، وأثرها الإيجابي على المشاركين، إضافة إلى ذلك تم دعوة بعض المحاضرين إلى غرف المعلمين في بعض المدارس بهدف توسيع دائرة التأثير على أكبر عدد من المشاركين، الأمر الذي لاقى استحسان الطواقم التدريسية في تلك المدراس.
الحدث المركزي القريب، في شهر نيسان، سيكون هاكتون حول قضايا محلية، يستهدف الهاكتون طلاب المرحلة الثانوية في جميع المدارس، سيقام الهاكتون بالتعاون مع جمعية صنع في يافا "made in jaffa" بإدارة السيدة خلود عيوطي ( من الفوج الثالث للقيادة التربوية اليافية).
ننوه أن مجموعة القيادة التربوية اليافية تنشط بمعرفة ودعم جهات رسمية ومحلية، منها السيدة شيرلي ريمون مديرة مديرية التربية والتعليم في البلدية، وبتشجيع مديري المدارس العربية في المدينة، وبالتواصل والتنسيق مع السيدة زيفا جباي والسيد محمد كروان والسيدة سريت سوزان من المكملة ليافا، وبالتعاون مع السيدة فاطمة زبدة مديرة مركز الشباب، والسيد إبراهيم أبو شندي مدير المركز الجماهيري العربي اليهودي، وكذلك شركاء أخرين في المجتمع. يرافق المجموعة في عملها الاختصاصي التنفسي والخبير في الاستشارة التنظيمية السيد يورام شلاير والمديرة السابقة لمركز تطوير الكوادر التربوية (پسچا) في تل أبيب السيدة أرائيلا برزيلاي.
 
تتكون مجموعة القيادة التربوية اليافية من خريجي الفوجين الأول والثاني لاستكمال دراسي حول القيادة التربوية استمر لمدة عامين كاملين، وبانتظار انضمام خريجي الفوج الثالث للاستكمال نهاية العام الحالي، بهدف تعزيز المجموعة، وتوسيع دائرة التأثير كلٌ في موقعه من أجل تحقيق التغيير المنشود والنهوض بمجتمعنا على صعيد الأسرة ( آباء وأبناء ) وعلى صعيد الناشئة طلاب وشبيبة.
أعضاء مجموعة القيادة التربوية الحاليين: وافي كحيل، غادة كبوب، لطيفة سطل، صالح شلبية، روضة أبو عمارة، نسرين أبو شحادة، جملات كبوب، جميلة عاشور، نورين أبو سحاب، هاني أبو رياش، حنان أبو قاعود، أسماء حسونة، سهام دلق أبو شندي، وفيرا ديك ساسين.
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
بارك الله فيكم يا مجموعة القيادة التربويه ومزيد من التألق النجاح
يافويه تفتخر فيكم - 19/03/2019
رد
2
اه هيك فهمنا المل فهم غلط على المجموعة لانو مكنيش تفسيرفكرنا اختيار لاشي وطلع اشي
ممتاز - 19/03/2019
رد

تعليقات Facebook