اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

أيام نكبة| قبل 73 عاماً - انفجار هائل يهز حي الكرتون بيافا واعتقال يهودي ومصادرة مدفع رشاش

 
كتبت صحيفة فلسطين الصادرة بتاريخ 18-4-1946 على صدر صفحتها الرئيسية "انفجار هائل بمنزل يهودي في حي الكرتون بيافا (اعتقال يهودي ومصادرة مدفع رشاش وصندوق مشحون بالقنابل)".
 
وجاء في التفاصيل حسب الصحيفة آنذاك:
قال مندوب فلسطين: حوالي الساعة السابعة من مساء امس سمع في يافا دوي انفجار هائل اهتزت له المدينة. وقد ظن البعض أن مصدر الانفجار جهة الجنوب من مدينة يافا قرب مستعمرة "بات يام" فغادرت ادارة "فلسطين" البحث عن مصدر هذا الانفجار الهائل ومعرفة مكانه وسببه ، وعبثا حاولت أن تستفيد شيئا من المعلومات من دائرة البوليس فقد كانت هذه الدائرة موصدة الأبواب وحراسها يطلون علي من نوافذ صغيرة وقد وجدتهم يجهلون كل شيء الا صوت الانفجار الذي سمعوه ولا يعلمون مصدره.
 
وأخيرا ذهبت الى تل ابيب وتغلغلت في شوارعها فوجدت الكثيرين من اليهود مجتمعين على الارصفة، جماعات، جماعات، يتحدثون ويتهامسون فاقتربت من جماعة منهم وأخذت أسألهم عما اذا سمعوا صوت انفجار فقال احدهم نعم سمعنا، ومن تكون انت؟ قلت أنني صحفي اريد معرفة مكان الانفجار فقال : هل أنت مندوب جريدة "هآرتس" أم مندوب جريدة "دافار"؟ فقلت: بل أنني مندوب جريدة "يديعوت أحرونوت" فقال اذهب من هذا الشارع ثم اسال عن شارع "هامشخ رامبام" وهناك تجد الحقيقة انهم يقولون عن هذا الانفجار انه بسبب "بابور بريموس" كبير ولكن الحقيقة انه انفجار قنابل في مكان الحادث.
 
فشكرت محدثي وذهبت في طريقي الى ان وصلت الى المكان المطلوب فوجدته مطوقا بقوات من البوليس وقد منع الجمهور من الاقتراب من المكان الذي صدر منه الانفجار وما اسرع ان اصبحت بين رجال البوليس، اسأل صاحب البيت وجيرانه فيجيبونني عن كل سؤال.
 
اعتقال يهودي
ويقع مكان الانفجار في حي الكرتون التابع لبوليس المنشية في شارع ضيق كثير الحفر ترسب في ارضه مياه البيوت القذرة ويدعى شارع "هامشخ رامبام" وقد وقفت سيارة بوليس مزودة باللاسلكي امام البيت الذي صدر منه الانفجار ترسل انوارها القوية على ذلك البيت حيث يقوم عدد كبير من رجال البوليس برفع الانقاض واخذ "الغنائم" الموجودة فيه.
 
وهذا البيت مؤلف من طابقين تسكنه عدة عائلات وفي الطابق الارضي منه يسكنه رجال من يهود اليمن يدعى حاييم ثيروم، وقد توفيت زوجته منذ شهرين وله ولد شاب عمره عشرون سنة يدعى "شالوم" ويقول والده  حاييم ان ولده يشتغل حارسا وانه لم يره منذ عدة ايام ولا يعلم من امره شيئا.
 
كما انه لا يعلم شيئا عن الاشياء التي وجدها البوليس في بيته من الاسلحة والذخائر، وحاييم هذا يلبس قميصا وجاكته وعلى رأسه كسكيت وقد اعتقله رجال البولس.
 
مستودع اسلحة !!
اما غرفة ولده شالوم التي صدر منها الانفجار فقد تهدمت وتهدم معها جدران الغرفة المجاورة وقد عثر البوليس بين الانقاض على مدفع رشاش وعلى صندوق مملوء بقنابل "ملز" وعلى كمية من القطن والضمادات التي تستعمل في الاسعافات الاولية. وقد تركت رجال البوليس في الساعة التاسعة ليلا وهم يلتقطون "الغنائم" من بين الانقاض.
 
ويسكن هذا الشارع يهود من اليمن وقد تجمهروا على اثر الانفجار حتى غص المكان بهم واصبح من المتعذر على الانسان ان يمر من ذلك المكان.
 
هذه صورة مصغرة لهذا الحادث ولا شك ان بيان الحكومة عنه سيكون مختصرا جدا - هذا ما كُتب في الصحيفة آنذاك.
أيام نكبة| قبل 73 عاماً - انفجار هائل يهز حي الكرتون بيافا واعتقال يهودي ومصادرة مدفع رشاش
أيام نكبة| قبل 73 عاماً - انفجار هائل يهز حي الكرتون بيافا واعتقال يهودي ومصادرة مدفع رشاش

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook