اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

صحيفة إسرائيلية تكشف عاصمة فلسطين الجديدة ضمن إطار "صفقة القرن"

أعلنت صحيفة "ماكور ريشون" العبرية اليوم الجمعة، عن بعض تفاصيل خطة السلام الأمريكية المعروفة إعلامياً بـ"صفقة القرن"، مبينة أن الخطة تشمل إقامة دولة فلسطينية بعاصمة غير القدس الشرقية.
 
وقالت الصحيفة نقلاً عن مسؤول إسرائيلي كبير، "إن خطة السلام الأمريكية تشمل دولة فلسطينية وعاصمتها أبو ديس الواقعة شرقي القدس".
 
ولفتت الصحيفة إلى أن خطة "صفقة القرن"، التي بادر إليها الرئيس الأميركي دونالد ترامب تشمل نقل ضاحية أبو ديس في القدس إلى السلطة الفلسطينية "من أجل إقامة العاصمة الفلسطينية فيها"، كما أنه تجري منذ فترة، بإيعاز من الحكومة الإسرائيلية، إجراءات قانونية لعزل أبو ديس عن نفوذ بلدية القدس، وذلك في إطار "صفقة القرن".
 
يذكر أن أقوال هذا المسؤول جاءت غداة استقبال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، لمستشار ترامب وصهره، جاريد كوشنير، الذي يقوم بجولة شرق أوسطية لدفع "صفقة القرن" وإقناع قادة دول عربية بالمشاركة في الورشة الاقتصادية للصفقة في المنامة، الشهر المقبل.
 
ووفقا لاتفاقية أوسلو، فإن أبو ديس تقع في المنطقة B، وفي العام 2000، قرر رئيس الحكومة الإسرائيلية حينها، إيهود باراك، تسليم أبو ديس للسلطة الفلسطينية، لكن هذا القرار لم ينفذ.
 
 
ويرفض الجانب الفلسطيني الاعتراف بخطة السلام الأمريكية، معتبرين أنها منحازة بشكل كبير إلى الجانب الإسرائيلي ولا تعترف بحقوق الشعب الفلسطيني.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook