اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

"نصائح و ارشادات" مع اقتراب موسم حفلات التخرج في المؤسسات التعليمية

 
 
مع إقتراب موسم حفلات التخرج في المدارس والمؤسسات التربوية والتعليمية في المنطقة، وعلى ضوء مظاهر البذخ والاسراف والتبذير ، نضع بين ايديكم مجموعة نصائح وتوجيهات لما فيه مصلحة عامة للطلاب والمدارس والاهالي، وذلك تماشيًا مع عاداتنا وتقاليدنا والذوق ومراعاة للفوارق المادية.
 
1- مكان الحفل: ننصح أن تكون حفلات التخرج داخل حرم المدرسة فقط، (قاعات او ساحات او ملاعب المدرسة/أو ساحات المراكز الشبابية )، مع أخذ بعين الاعتبار الحراسة وضبط الأمن من قبل شركات حراسة.
 
2-  زمن الحفل: أن لا يستغرق الحفل أكثر من ساعتين، فإطالة الجلوس لأكثر من ساعتين متتاليتين تبعث بالضجر وعدم الرضا وأحيانا تعكير مزاج الحضور مهما كانت الفقرات ممتعة وشيقة، فليس منطقيا ضبط حضور مؤلف من 400 مشارك لأكثر من 3 ساعات.
 
3- التشريفات: أن تكون التشريفات خفيفة وتقتصر على شراب وبعض المعجنات من صنع الأهالي فقط.
 
4- برنامج الحفل: ننصح بأن تقتصر مضامين وفقرات الحفل على مواهب وإبداعات طلابية من المدرسة نفسها دون الحاجة للاستعانة بخدمات فنية خارجية، حتى نفسح للطلاب المجال في اظهار وكشف مواهبهم وإبداعاتهم. وبطبيعة الحال عدم التدخل المباشر من قبل الطواقم المربين في الفقرات الفنية أو كلمات الطلاب، إلا لضرورة مهنية.
 
5- كلمة المدير: ننصح بأن تكون كلمة مدير/ة المدرسة قصيرة مقتضبة يتحدث عن إنجازات المدرسة بطريقة عرض شرائح وصور ،وعرض خطته للأعوام المقبلة ،والابتعاد عن الخطابات والشعارات الرنانة وأحيانا وليعذرنا البعض خطابات تسويقية جوفاء، ننصح مديري المدارس بعدم الاطالة والسرد وان تكون كلمته في نهاية الفقرات. 
 
6- ضيوف الحفل: ننصح بأن يقتصر ضيوف الحفل على الاهل والطلاب والكوادر العلمية والأكاديمية في المدينة بما في ذلك وجهاء وشخصيات ناشطة سياسياً واجتماعياً، والابتعاد عن دعوة ضيوف من ذوي التوجهات السياسية والايدولوجية وأصحاب النفوذ من خارج المدينة.
 
7- حضور الأهالي: يقتصر الحضور على الوالدين فقط. وإلزام الأهالي بعدم احضار هدايا لأبنائهم الخريجين. وذلك منعًا للحرج بين طلاب المرحلة أو الأهل من غير القادرين.
 
8- التنظيم: يّوكل مجلس الطلاب المدرسي بإعداد برنامج الحفل بالتنسيق مع إدارة المدرسة والاشراف على تنفيذه.
 
9- اللباس: ان يحضر الطلاب بلباس موّحد، حسب قرار المدرسة ومجلس الطلاب. وكذلك التزام الطالبات بالحضور دون زينة او مكياج مبالغ فيه، وإنما كما هو متبع في أيام التعليم الاعتيادية، فلا يجوز لنا بحال أن نغفل للحظة أننا في أجواء تربويّة وفي إطار مدرسة ربتنا منذ اليوم الأول على الحشمة والاخلاق والتواضع.
 
10- الوقت: أن لا يتأخر موعد انتهاء الحفل عن الساعة التاسعة مساء.
 
11- رسوم الدفع: يمنع جباية أي مبلغ من الطلاب لحفلات التخرج يزيد عن الرسوم المصادق عليها في منشور وزارة التربية والتعليم.
 
12- ننصح الأهالي بعدم تقديم الهدايا لأبنائهم خلال حفل التخرّج، وأن لا يُصبح الحفل مكاناً لتوزيع الهدايا والتفاخر بها لما لها من أثر على نفوس الطلاب الآخرين. 
 
13- مراعاة عادات وتقاليد المجتمع والشرع الحنيف بكل ما يتعلق بالحفل منذ انطلاقه وحتى نهايته.
 
14- على الكفاءات العلمية في المدينة ولجان الآباء تقديم يد العون والنصح فيما ينفع الطلاب والمدارس والمدينة ككل.
 
ختاما نقول: هي دعوة وتوصية واقتراح لترشيد وتهذيب هذه الحفلات، حتى تبقى حفلاتنا مكللًة بالصفاء والنقاء بأجواء تربوية ملتزمة،فالأيام القادمة أيام مباركات.
 
وبالنجاح لطلابنا.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
بوركت كلماتك احلى واجمل ما قيل
عليا - 09/06/2019
2
ممتاز الله يوفقكم ويهدي الجميع
ام شريف - 09/06/2019
3
بارك الله فيكم ونرجو من المسؤولين ان ياخذو بهذه النصيحه بعين الاعتبار
اياد - 09/06/2019
4
فش احلا من حفلة التخريج في ساحة المدرسة ابني تخرج السنة الماضية من مدرسة الزهراء وكانت الحفلة بالساحة . حفلة بتجنن وخسارة على تسكيرك يا احلا مدرسة
أم طالبة - 09/06/2019
5
ميش مشكله جيبوا ورده صغير تعبير عن الفرحه بس ياريت اذا كانت الهديه غاليه دهب او غير اشي تكون في البيت مع العيله الا اذا الاهل حابه تفرجي الناس اشى هي جابت شعور بالناس الآخرين كثير حلو ياريت نفهم.
ام محمد - 09/06/2019
6
كلامك في مكانه انا ايضا أضم صوتي.ياريت قصه هدايه الذهب تكون في البيت ميش لازم قدام الكل في اهل ما بتقدر تجيب ما لازم يحسوا الطلاب أنهم اقل من أصدقائهم.
ام - 09/06/2019

تعليقات Facebook