اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

الاسلامي للافتاء: حكم أداء صلاة الغائب بعد اعلان وفاة الدكتور مرسي

 
وصلنا من المجلس الاسلامي للافتاء البيان التالي:
 
توجه إلينا العشرات للاستفتاء حول حكم صلاة الغائب وذلك بعد إعلان وفاة الدكتور مرسي رحمه الله تعالى - رئيس جمهورية مصر العربية أثناء محاكمته ؛ وكيف تصلى وما هي شروطها وهل يجوز تأجيلها لما بعد صلاة الجمعة ؛ وهل يصح أن تصلى في أكثر من مسجد ؟ .
 
ولبيان الحكم الشرعي نقول: 
 
إنّ صلاة الغائب على من مات من المسلمين ولم يتيسر حضور جنازته أمر قد ثبت في السنة النبوية المطهرة خصوصا إذا كان المتوفى له أثر ومكانة في الأمة .
 
وقد ثبت ذلك في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نعى النجاشي في اليوم الذي مات فيه، وخرج بهم إلى المصلى، فصف بهم، وكبر عليه أربع تكبيرات، وقال: "استغفروا لأخيــكم". [ متفق عليه: البخاري1245، ومسلم 951 ].
 
وفي رواية عن جابر عند البخاري: "قد توفي اليوم رجل صالح من الحبش ، فهلموا فصلوا عليه"، فصففنا، فصلى النبي صلى الله عليه وسلم ونحن صفوف".
 
 
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ امرأة سوداء كانت تقم المسجد أو شاباً ففقدها رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأل عنه أو عنها فقالوا: ماتت. قال: ( أفلا آذنتموني )؟ قال فكأنهم صغروا أمرها أو أمره. فقال : ( دلوني على قبرها ) فدلوه فصلى عليها ،ثم قال: ( إن هذه القبور مملؤة ظلمة على أهلها وإن الله ينورها لهم بصلاتي عليهم ). [ رواه البخاري ].
 
ولكن يشترط لصحة  صلاة الغائب  أن يتم تغسيله أولا في البلدة التي توفي فيها وهذا شرط متفق عليه بل قال الحنابلة بعد أن توضع الجنازة لا قبل ذلك . انظر : نهاية المحتاج، الرملي، ( 2/485 ) وكذا في تحفة المحتاج ، للهيتمي ( 3/ 150 ) ؛ كشاف القناع؛ 2/122 )  .
 
ولا مانع أن تؤدى في أكثر من مسجد ولا مانع من أدائها بعد صلاة الجمعة بل ننصح أن تؤدى عليه يوم الجمعة . 
 
والله تعالى أعلم 
 
المجلس الإسلامي للافتاء

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook