اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

10 أسباب حقيقيّة وراء إغلاق البلدية مدارس عربية في يافا ((2))

 
تعزو بلدية تل أبيب سبب إغلاق المدارس في يافا بدعوى تراجع أعداد المواليد في المدينة. فالأزواج الشابة عقيمة -  لا تلد...! "فلا حاجة لكل تلك المقدّرات من قبل البلدية على أشباه مدارس !، وبالطبع فإن الإمكانية السانحة في ضمّ الطلاب في إطار واحد هي الإمكانية الأكثر انسجاماً مع المعطيات المتوفرة، لذلك سنبقي على مدرسة أجيال الابتدائية ومدرسة حسن عرفة الابتدائية كمدارس متنامية الأعداد، وبالتالي لا حاجة لبقيّة المدارس - لأنها فتات" انتهى.
 
أما المعطيات التي وصلتنا تفيد عكس ذلك تماماً، فأعداد الطلاب المسجلين في المدارس والروضات العربية الحكومية تفيد أن أعداد طلاب يافا في تزايد مستمر. لكن لماذا ترى البلديّة عكس هذه النتائج؟!.
 
تنفّذ البلدية خطة محكمة في دمج طلاب يافا العرب في المدارس اليهوديّة. ربما يكون الدافع إلى ذلك حاجة في نفس رئيس البلدية، عله يستدرك حالة الفوضى والمحسوبيّات التي عصفت وما زالت في مكتب مديريّة التعليم التابعة له. أو تنفيذ أجندةً سياسيةً في انصهار الهويّة اليافيّة العربيّة في المجتمع الإسرائيليّ (התבוללות)، تماشياً مع سياسات الدولة الرامية إلى دمج العرب وانصهارهم في الماكينة الاسرائيلية، محواً للهويّة والتاريخ. والقرائن وكافة تحركات البلدية وعكاكيزها في هذا المضمار تؤكد أننا أمام مراحل متقدمة في تقليص عدد المؤسسات العربية في المدينة وأسرّلة المجتمع، والامثلة أكثر من أن نحصيها، لكننا سنجتهد في إحصاء أبرزها: -
 
1. من الطبيعي أن يتراجع أعداد الطلاب في مدرسة الزهراء الابتدائية "التاريخيّة" ... أليست البلدية نفسها التي أنشأت على بعد أمتار منها "مدرستين ابتدائيتين بشارع شفطي إسرائيل: (متعددة الثقافات -דו לשונית)، ومدرسة (קהילה דמוקרטית)؟ أليس من الطبيعي أن تستقطب إليها طلاباً عرباً؟.
 
2. من الطبيعي أن يتراجع أعداد طلاب مدرسة الزهراء الإبتدائيّة ... أليست البلديّة نفسها من سمحت لعشرات الطلاب أن يتم استيعابهم في مدرسة حسن عرفة وأجيال على حساب مدرسة الزهراء والأخوة بفعل توجيهات مديري بعض المدارس للأهالي والضغط على البلديّة في بداية السنة الدراسيّة؟، وذلك رغم سياسات البلدية الرامية إلى تسجيل الطلاب وفق معيار منطقة سكن الطالب (רישום אזורי).
 
3. من الطبيعي أن يتراجع أعداد الطلاب العرب في مدارس يافا الابتدائية عامّة ... أليست البلدية نفسها من سرّبت أفكاراً سلبيّة عن مجمل مدارس يافا عبر عكاكيزها على مدار سنوات تتلوها سنوات؟!.
 
4. من الطبيعي ان يتراجع أعداد الطلاب العرب في المدراس العربية بيافا عامّة ... أليست البلدية نفسها من زعزعت الثقة بين الأهل وبين إدارات المدارس الابتدائية، فتحولت عيون الأهل لتسجيل أبنائهم إلى المدارس التبشيرية؟ كمدرسة مار ميخائيل الأرثوذكسية والراهبات والفرير وغيرها؟.
 
5. من الطبيعي أن يتراجع أعداد الطلاب العرب في المدارس العربية في يافا ... أليست البلدية نفسها التي سمحت لطلاب يافا العرب من الطائفة المسيحية تحديداً ان يلتحقوا في المدارس اليهودية في تل أبيب كمدارس (חשמונאים/אליאנס/עירוני ט/עירוני ד/ עירוני א/ גימנסיה/טבע/עירוני ז وغيرها)؟!. حتى فرغت المدارس التبشيريّة من طلاب يافا المسيحيين، ليحل مكانهم طلاب المدارس الحكومية الابتدائية ممن لا يثقون بالمدارس الحكومية أصلا!، نفسها بلدية تل أبيب خلقت حالة فيها تسرّب أكثر من 30% من طلاب يافا الى المدارس التبشيرية التي استوعبت برحابة صدر معظم الطلاب من المدارس الحكومية الابتدائية.
 
6. من الطبيعي أن يتراجع تعداد الطلاب العرب في مدارس يافا عامة ... أليست البلدية نفسها من ساهمت في توسيع وتطوير المدارس اليهودية في يافا؟، بل وطورتها وافتتحت فيها أقساما حيويّة لا توُجد مثلها في المدارس العربيّة؟ (عيروني ز والديموقراطيّة وغيرها) وبالتالي استقطبت الكثير من الطلاب العرب إليها. بينما أبقت على تخصصات فاشلة لا تعني شيئا للطالب العربي؟.
 
7. في الجدول المرفق نفهم أن تعداد الأطفال الملتحقين في الروضات عام 2019 هو الأعلى (822 طفل) ومن المتوقع أن يرتفع العدد إلى أكثر من ذلك عام 2020. وهذا طبعا في الروضات الإلزامية والتحضيرية العربيّة عدا عن أعداد الطلاب العرب الروضات اليهودية !.
 
نفسها بلدية تل أبيب وسياسة مديريّة التربية والتعليم التابعة لها هي التي اصطنعت هذه المتغيرات وهذه الحالة من منطلقات قوميّة وأيدلوجيّة محضة... ولو شاءت زيادة أعداد الطلاب في المدارس العربية أو عدم إغلاق مدرسة الزهراء لفعلتها بجرّة قلم، ومنعت تسرب مئات الطلاب اليافيين إلى المدارس اليهوديّة في تل أبيب أو المدارس الأهليّة الخاصة، لكنها أرادت عازمةً خلق أزمة تعليميّة تدفع الأهالي ومع قلّة المدارس وشحّ التخصصات إلى تسجيل أبنائهم في مدارس تل أبيب ترسيخاً لمفهوم الانصهار والذوبان للشخصيّة الفلسطينية والقضاء على المدارس العربيّة للتخلص منها. وتبقي المدينة في دوامة تفقد فيها هويتها، وإلا بأي منطق يمكن ان نفهم إغلاق مدرسة تاريخيّة مثل الزهراء وغيرها؟. 
 
إنها ساعة موقف تاريخيّ يحتم علينا التصدي لمشروع تهويد الهويّة العربيّة في يافا، والتصدي لعكاكيز البلدية ممن لا باع لهم ولا رصيد مهنيّ ولا توكيل جماهيريّ..!. 
 
يتبع ....
 
 
10 أسباب حقيقيّة وراء إغلاق البلدية مدارس عربية في يافا ((2))

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
الله يعينا على واحد تسعه الله يعلم ايش،مستنينا !!!!؟؟؟
منال - 01/07/2019
2
وليش ما اعملتو مظاهرة بس شاطرين بالحكي الفاضي واليوم بسكرو المدارس وبعدين انا اسمعت اخبار راح يبلشو بالجوامع بدنا نشوفكم يا فلاسفة وين راح اتصلو طيب المدارس بنفع يكون مختلط عرب ويهود اما يا هالترى بس يكون ازمة جوامع راح اتصللو بالكنيسيت مع اليهود يا اللي بتسكتو على حقوق المسلم
سلوى - 30/06/2019
3
يا اخت متابعة ، والله الاشي بقهر ، لمن عضوة هيئة اسلامية المفروض انتخبوها المسلمين بيافا عشين تحارب من اجلهم بترحب بتسكير مدرسة وتقول في تعقيبها لاحد الاخوة المتذمرين على اغلاق المدرسة التكنولوجية (( مع احترامي الشديد لارائك وخوفك على مصلحة طلابنا واهل البلد ، لكن القرار هو في مصلحة الطلاب حسب رايي ، انا اعمل في مدرسة عمال ١ للسنة الثالثة على التوالي والتي سيتم دمج طلاب مرساة يافا فيها وجميع الطلاب في المدرسة هم اولاد بلدنا الطيب يافا ، وجميع طاقم المعلمين يعمل بكد وعطاء واهتمام شديد بكل ما يخص احتياجاتهم . وانا كلي امل ان التغيير سيصب في مصلحة الطلاب جميعا . لا شك ان في كل تغيير تخوفات واضطرابات لكني على ثقة ان الاتي هو افضل )) . هل بعد هذا الموقف من اغلاق مدرسة عربية من عضوة هيئة اسلامية نامل خيرا ؟؟؟ تناست ان عمال١ والموجودة بعد ميدان الساعة هي مدرسة عبرية ، كان المفروض ان نغضب لوجود مدرسة عبرية كل طلابها عربا . ولكنها لترضي من عينها بهذه المدرسة ولمصلحتها الذاتية ترى باغلاق مدرسة عربية موجودة منذ سنوات الثمانين امر فية المصلحة . نعم لربما فيه المصلحة الشخصية لها ولامثالها المستنفعين . مصيبتنا بهذا البلد الطيب ان الكثير يتغنى بيافا ومصالحها حسب مصالحه الشخصية . لذا قلت لكاتب هذا المقال الرائع في تعليقي الاول كانك تنفخ بقربة مخرومة . لان هذه صورة واحدة ممن يدعون القيادة بهذا البلد ، والباقي اعظم . والله المستعان
متابع - 29/06/2019
4
إليك يا متابع صدقت بكل كلمه احسنت في هذه الكلمات !!
منابعه - 29/06/2019
5
ليه ما نزلتوا تعليقي
بلدي يافا الحبيب - 29/06/2019
6
حلو الموضوع ونقاش مشّوق جدا !!!!!! ولكن ليست البلدية وحدها وإنما الأولاد والأهل الأهل وقم الأهل ........لان هذه المسؤولية عظيمة وثقيلة وأي تقصير من الأهل ينعكس بسرعة على باقي الجهاز التعليمي
ا س - 28/06/2019
7
اخي محسن صحيح كلامك انا طبعا قصدي المجتمع..الناس ..اهل البلد والإعلام حقا وسيله كي نحرك الشعب.. يا ريت صوتي وصوتك يكون له صدى.. اللهم امييين
كمان مرهסופי - 28/06/2019
8
اين موقف مدراء المدارس ، اين موقف مديرة المدرسة التي ستغلق مدرستها وموقف معلميها ولجنة ابائها ؟؟ اين موقف مدراء المظارس الذي ستستوعب مدارسهم طلاب مدرسة الزهراء المساكين وهم بالكاد يتعاملون مع طلابهم دون اضافة طلاب مدرسة الزهراء اليهم ؟؟ اين مؤسسات البلد من تسكير المدرسة العربية الوحيدة الموجودة بحي النزهة ؟؟ اذا كان على موقع مدرسة الزهراء يكتبون : " يوم الوداع، يوم الفراق، يوم مؤلم لكن لا بد منه، اجتمعنا لآخر مرة في الزهراء لنتناول وجبة الغداء ونتبادل الهدايا التذكارية נפרדנו היום, לא נהיה יותר צוות בבית ספר אלזהרא, מציאות קשה שאין מנוס מלהתמודד איתה, אכלנו בפעם האחרונה ארוחה יחד וכל אחד ואחת בצוות קיבל מתנה למזכרת " فهم يرون ان اغلاق المدرسة لا بد منه ويهتموا ان يترجموا ذلك للغة العبرية אין מנוס ليطمئنوا اسيادهم بانهم على دربهم سائرون وان قراراتهم لا بظ ان تنفذ . واذا كانت عضوة الهيئه الاسلامية ترى باغلاق المظرسة التكنولوجية خطوة مباركة تاتي لمصلحة الطلاب فعلى الدنيا السلام . فكانك يا كاتب المقال تنفخ بقربه مخرومة . والله المستعان . واعلم ان التاريخ سيحاسب جميع هؤلاء سيحاسب المدراء والمؤسسات ولجان الاباء ولجنة الاباء المحلية وسيكون حسابه عسيرا مع عكاكير ومخاتير هذا البلد .
متابع - 28/06/2019
9
نحن بحاجة الى تربيه صالحة ومستوى تغليم ممتاز لذلك نرسل اولادنا الى المدارس الاهلية وهذا ما تقتقده المدارس الحكومية واليهوديه
ام - 28/06/2019
10
התבוללות ?! دائما قلت انه في شيء منه الكلام والي بقرأ المقال بفهم معنى התבולות بالدلايل واضحه جدا.نشكر الموقع على هذه المقالات وتفو على كل واحد مبسوط على حالة في تسكير مدرسة زهرا
محمد أبو طالب - 28/06/2019
11
إلى صوفي .الموقع بأدي رسالة وهي واضحة ورائدة،يبقى المجتمع المكلف بالتحرك وليس الاعلام .
محسن - 28/06/2019
12
يا جماعة الخير كل الكلام اللي ذكر...روعه وكلام سليم جدا ! ولكن...!! لا نريد فقط كلام.. نريد تنفيذ..نريد أفعال...نريد ..احتجاج.. نريد تصدي..تحدي... املي ان يسمع صوتي.. كي نحقق ولو جزء من مطالبنا !!!!
סופי - 28/06/2019
13
كلام صحيح ، وللاسف كل الاسباب واضحة للجميع بس ما حدا هامه. بفضل النقطة الخامسة المدارس الاهلية الي صارت تستوعب اولاد المداس الحكومية فقدت من مستواها الي كان يشدد على الاخلاق قبل التحصيل العلمي وللاسف صار كل الي بقدر يدفع القسط الشهري "يتعلم" فيها بغض النظر عن مستواه الاخلاقي والتعليمي لمجرد كونه مقتدر ، الدليل على انه الكل برجع للبيوت وللتربية فحتى المدراس الاهلية صارت تفشل بتخريج كوادر الي تنمي يافا وتقدم شبابها مع احترامي للمدارس الحكومية الي بنفرض عليها تشتغل مع كل مستويات المجتمع الي بس بتراجع اخلاقيا وتعليميا. الله يجيب الي فيه الخير لبلدنا!
ام - 28/06/2019
14
اليهود عامة..وكمان الأطباء لو بصحلهم يعملوا عقم الرجال والنساء مابقصروا.. ما بدهم عرب يجيبوا ولاد كتير.. الايشي واضح جدا.. وانا بعرف عدة نساء بعد ما ولدت عرضوا عليهن ان يشيلوا חצוצרות !!!!!!!!
م.ن - 28/06/2019
15
الى يافاوي من مظاهر التهويد والتطبيع وتضييع الهوية انك تكتب باللغة العبرية. وهذا مؤسف جدا
غيور - 28/06/2019
16
المقال روعة روعة روعة.فعلا الاخ عبيد فاهم القضية وترجمتها بكلمات .فعلا هذا هو السبب لتسكير المدرسة. ابدعت
منال - 28/06/2019
17
البلديه بتقول الازواج الشابه عقيم يا حرام بيخافوا يولدوا اكتر من اتنين لو تالاته لانه بلدهم يشتغلوا ليل مع نهار يدفعوا משכנתא المساكين والأولاد لازمهم مصاريف حسبي الله فيك يا חולדאי
ام مقهوره - 28/06/2019
18
المشكله الكبيره في تدني مستوى الطلاب وخاصة في الابتداءيات ..والامر واضح من امتحانات الميتساف !!! مشكلة ليس فقط معلمين وليست فقط اداره... الأساس..الأساس..الأساس.. البيت ثم البيت ثم البيت... وبعديييين كل المداخلات الأخرى!!!!؟؟؟
ام حزينه - 28/06/2019
19
احسنت ..في هذا المقال وأبدعت.. كل كلمه ذكرت هنا..تحكي عن الواقع المرير الذي تعيشه بلدنا يافا..!!! لا شك ..سياسة تهويد يافا...تخدير يافا...تجهيل يافا.. محو الهويه العربيه الفلسطينيه..الأمر ما بدو كتير ذكاء...!!!حتى نفهم العنصريه المتفشيه...الصهيونيه المقرفه اصحوا يا بلد ..اصحوا...يافا عم تنسرق منا.. والباقي أعظم.. ؟؟؟!!!!!
نهى - 28/06/2019
20
بارك الله فيك محمود عبيد على مقالتك وعلى صدق موقفك وعلى أمانتك لمجتمعك ولاولاد بلدك الله يكتر من امثالك. بتوجه من منبر هادا الموقع لكل الي ما اله بالتربية والتعليم يبعد خربتو الدنيا وحسبي الله ونعم الوكيل فيكم
ابو طالب - 28/06/2019
21
حتى مدرسة اجيال مابقبالو اولادنا قال شو الا لزم אגראלה واذا مابنقبلو لزم يرمهوم بمدرسة الاخوة بكره بتشوفو مدرسة حسن عرفه ومدرسه الاخوة شو راح يصر فيها اقتظظ وكل ٣ على ספסל
يافويه - 28/06/2019
22
في رب بالسماء اسمه الكريم لا تنسوا يلي عم تشتركوا بيبيع اولادنا وشبابنا.
مسلمه - 28/06/2019
23
اصحوا يا اهل اصحوا بكفي أولادكم بالقوه بتعلموا .بس ألوم على الاهل اول ايشي وطبعا مدراء المدرسه والمعلمين لو كل واحد عندو ضمير وبخاف الله ٠وبخاف على شبابنا بوقف هذا المهزله
حسبنا الله ونعم الوكيل - 28/06/2019
24
المشكله كثير بعرفوا على هذا المخطط من سنوات بس على الفاضي فيش حد مهتم الكل بركن على الثاني .أكثر ايشي بيقهر بالموضوع انو الاهل ولا ايشي بعملوا لو بقولهم في حفل בלמתנס .بتشوفهم بالمئات اما ايشي للمصلحة اولادهم يفتح الله.
ام محمد - 28/06/2019
25
מנהלת מנהל החינוך באה במסווה להכניס שינויים בנושא החינוך ביפו, למעשה היא באה לגמור על כל החינוך הערבי הממלכתי אבל בשלבים ובדרך גם תגמור על החינוך הפרטי שמהווה עוגן ונותן מענה להורים שרוצים שילדיהם יתחנכו בערכים ותרבות ערבית. לצערנו ישנם מספר אנשים מיפו (אחד או שניים) שעוזרים לה ליישם את תוכניותיה ומחזקים אותה ומעבירים מסר שהנה החלה מהפכת החינוך ביפו. אין ספק שצריך שינוי במערכת החינוך ביפו, אבל האם מנהלת המינהל מתייעצת עם אנשי מקצוע מיפו? שאלתם את עצמכם כמה אנשי מטה ערבים יש במינהל החינוך? אף אחד! השאלה האם אין ערבי אחד מיפו ממערכת החינוך שהו מקצועי ומוכשר המתאים להיות במטה המינהל? זה מוכיח כמה התכנית שלהם שקופה.
يافاوي - 28/06/2019

تعليقات Facebook