اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

منها شرب الماء.. نصائح لمرضى الضغط للوقاية من الجلطات

 
 
يعد الضغط المرتفع من أكثر الأمراض المزمنة انتشارًا ويتسبب في انقباض وضيق الشرايين والأوعية الدموية ومع استمرار ارتفاع ضغط الدم يتحول الضيق إلى تصلب في الشرايين، فتتعرض للانسداد مكونة الجلطات الدموية، التي قد تهدد أي عضو من أعضاء الجسم وخاصةً المخ أو القلب.
 
ويؤكد الأطباء إنه يمكن الوقاية من التعرض لتصلب الشرايين والإصابة بالجلطات في حال الالتزام بعلاج الضغط المرتفع، واتباع نظام صحي لضبطه، ونستعرض من موقع "الكونسلتو" في التقرير التالي إرشادات تساعد على ضبط ضغط الدم، والوقاية من الجلطات.
 
وقال الموقع إن هناك عدة إرشادات للتحكم في ضغط الدم والوقاية من المضاعفات الخطيرة التي قد يسببها، ومن بينها:
 
- الالتزام بتناول أدوية الضغط
يجب الإلتزام بأدوية علاج الضغط التي تساعد في ضبط تدفق الدم، وتوازن الأملاح في الجسم، عن طريق التخلص من الماء الزائد المخزن في الجسم، وتساعد الأدوية في تخفيف ضيق الشرايين والوقاية من انسدادها.
 
- شرب الماء
يجب على مرضى الضغط المرتفع شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم، وذلك لتحسين تدفق الدم في الشرايين والأوعية الدموية، ويساعد الماء على تحقيق توازن الأملاح في الجسم.
 
- تجنب الدهون
يجب الابتعاد بقدر المستطاع عن تناول الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون المشبعة والتي تتسبب في ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم.
 
ويؤدي ارتفاع الدهون الثلاثية إلى ترسبها على جدران الشرايين، ما يسبب ضعف تدفق الدم، ولزوجته ويعجل ذلك من انسداد الشرايين وتكون الجلطات.
 
وينصح خبراء التغذية العلاجية باستبدال الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، بالدهون الصحية كالموجودة في زيت الذرة، الزيتون، بذر الكتان.
 
- تقليل كمية الملح
يعاني مرضى الضغط المرتفع في الأساس من زيادة احتباس السوائل في الجسم عن المعدل الطبيعي، ومع تناول أملاح الصوديوم الموجودة في الملح الأبيض يزداد احتباس السوائل ما يؤدي إلى ارتفاع الضغط.
 
- الإكثار من تناول البوتاسيوم
على النقيض من أملاح الصوديوم، تساعد أملاح البوتاسيوم الموجودة في الخضروات والفواكه خاصةً الموز، والجزر، والبرتقال في طرد السوائل المحبوسة في الجسم، كما تساهم في توازن الأملاح والسوائل في الدم، وهو ما يساعد على ضبط مستوى ضغط الدم والحفاظ على مرونة الشرايين.
 
- تجنب الانفعالات
الانفعالات الشديدة كنوبات الغضب والعصبية تتسبب في إفراز المخ لهرمون نورادرينالين، الذي يؤدي لضيق الشرايين، وارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ.
 
- تناول البنجر والثوم
يجب على مرضى الضغط المرتفع جعل البنجر والثوم عناصر أساسية على المائدة لاحتوائهما على أكسيد النتريك، الذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي ضبط ضغط الدم.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
كلام جميىل وسهل ان الواحد يطبقه الوقايه خيرا من الف علاج
اشرف من غزه - 04/09/2019

تعليقات Facebook