اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

"دوريان" يقتل 5 أشخاص في الباهاما ويتابع السير نحو سواحل أمريكا

 
قتل الإعصار دوريان الاثنين 5 أشخاص على الأقل وجرح العشرات وألحق دمارا هائلا في جزر الباهاما قبل أن يتابع سيره نحو الولايات المتحدة حيث أمرت السلطات بإجلاء وقائي لمئات آلاف السكان.
وترافق مع أمطار غزيرة ورياح بلغت سرعتها حوالى 300 كلم في الساعة.
 
وفي تقييم أولي للأضرار قامت به السلطات ومسؤولون من الصليب الأحمر على الأرض، تضرر أو تدمر نحو 13 ألف مبنى كما خلف الإعصار "أضراراً بالغة" في جزيرتي أباكو وباهاما الكبرى.
 
وقال مدير مركز عمليات الطوارئ في الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في جنيف سون بالو في بيان "ليس لدينا حتى الآن صورة كاملة عما جرى، لكن من الواضح أن أثر الإعصار دوريان كارثي".
 
وضرب دوريان الذي بلغ الفئة الخامسة ووصفه مركز الأعاصير الوطني الأمريكي بـ"الكارثي" منطقة إيلبو كاي في جزر أباكو شمال غرب أرخبيل الباهاما المؤلف من نحو 700 جزيرة، قبل أن يتراجع للفئة الرابعة ويواصل تحركه غربا ببطء شديد إذ بلغت سرعته حوالى ميل واحد في الساعة.
 
وبحسب مركز الأعاصير الوطني الأمريكي الذي يقع مقره في ميامي، فإن الإعصار دوريان عادل بقوته أقوى إعصار ضرب منطقة المحيط الأطلسي عام 1935.
 
وأعلن هيوبرت مينيس رئيس وزراء البلد الواقع بين فلوريدا وكوبا وهايتي مقتل خمسة أشخاص على الأقل في جزر أباكو وإصابة العشرات. وكتب على تويتر "نحن نواجه إعصاراً... لم تشهد الباهاما مثله من قبل في تاريخها"، مضيفاً "هذا ربما اليوم الأكثر حزناً في حياتي"، وتابع "تركيزنا الآن على الإنقاذ والتعافي والصلوات".
 
وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على موقع صحيفة "تريبون 242" المحلية أمواجا هائلة وصل ارتفاعها حتى أسطح المنازل الخشبية، وبدت القوارب المقلوبة طافية على سطح مياه موحلة وسط أغصان الأشجار وألواح خشبية وحطام.
 
وبحسب مدير مركز الأعاصير الوطني كين غراهام، ستكون الباهاما خاضعة لرياح شديدة وأمطار غزيرة يخلفها الإعصار لثلاثين ساعة مقبلة.
 
وعلى شواطئ الولايات المتحدة، أمرت سلطات عدة ولايات في جنوب شرق البلاد (فلوريدا، جورجيا، كارولاينا الجنوبية)، بإجلاء مئات الآلاف من السكان وذلك بعد أيام من الشكوك حول مسار الإعصار.
 
وبحسب مركز الأعاصير الوطني، فإن الإعصار دوريان بات "قريباً بشكل خطير" من الوصول إلى شاطئ فلوريدا.
 
وأصدر مركز الأعاصير الوطني الأمريكي تحذيراً للسكان جاء فيه "لا تخرجوا من ملاجئكم أثناء عبور عين الإعصار، لأن الرياح ستزداد شدتها بشكل سريع من الجانب المقابل".
 
وفي واشنطن، جمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مسؤولي أجهزة الطوارئ، متحدثا عن إعصار "يبدو ضخماً جداً".
 
وأعلن ترامب "نتوقع أن تتأثر بالإعصار أجزاء كبيرة من الساحل وأجزاء أخرى ستتأثر بشكل حاد جداً".
 
ويتوجه الإعصار إلى سواحل الولايات المتحدة، لكن من الصعب التنبؤ بالقوة التي سيضرب بها ولاية فلوريدا.
 
وبحسب الصليب الأحمر الأميركي، يعيش 19 مليون شخص في مناطق يمكن أن يطالها الإعصار، فيما قد يحتاج ما يصل إلى 50 ألف شخص في فلوريدا وجورجيا وكارولاينا الجنوبية إلى ملاجئ بشكل طارئ.
 
وأعلن حاكم كارولاينا الجنوبية هنري ماك ماستر حال الطوارئ في الولاية الأحد. وقال إن "قوة الإعصار وصعوبة التنبؤ بتحركاته تفرض علينا التحضر لكل السيناريوهات". وأمر الحاكم بإجلاء إلزامي لنحو 800 ألف نسمة من سواحل الولاية.
 
وأعلنت حال الطوارئ كذلك في فلوريدا و12 مقاطعة من ولاية جورجيا. ويسمح هذا الإجراء بتحريك أجهزة الطوارئ بشكل أفضل واللجوء إذا لزم الأمر للمساعدة من السلطات الفدرالية.
 
وأمرت السلطات أيضاً بإجلاء إلزامي في المناطق الساحلية في مقاطعتي بالم بيتش ومارتن في فلوريدا، وفي ست مقاطعات في جورجيا.
 
والجزء الأكبر من فلوريدا هو عبارة عن شبه جزيرة، تجد نفسها كل عام في الصف الأول خلال موسم الأعاصير. وقال حاكم فلوريدا ريك سكوت على تويتر "إذا كنتم في منطقة إجلاء، اخرجوا الآن. يمكن أن نعيد بناء منازلكم "لكنّ لا يمكن ان نعيد بناء حياتكم".
 
ووفق عنصر يعمل في تنسيق عمليات الإغاثة، ينتشر حالياً في فلوريدا 12 ألف عسكري استعداداً لوصول الإعصار.
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
غضب الرب
ابو هريره - 03/09/2019
رد
2
انشاء الله يزياده
يافا - 03/09/2019
رد

تعليقات Facebook