اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

مظاهرات في القاهرة ومحافظات مصرية تطالب بإسقاط السيسي

تظاهر آلاف المصريين وسط القاهرة وفي محافظات مختلفة مساء الجمعة مطالبين بتنحي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وذلك استجابة للدعوة التي أطلقها رجل الأعمال والممثل المصري محمد علي الذي عمل مقاولاً مع الجيش المصري سنوات عدة، قبل أن يبدأ مؤخراً في بث فيديوهات ضد الطبقة الحاكمة في مصر، وتكشف العديد من ملفّات الفساد حسب تعبيره.
 
الأمن المصري أطلق قنابل الغاز المدمع لتفريق مظاهرة في ميدان التحرير (وسط القاهرة)، وأغلق الطرق المؤدية إلى الميدان. وشن حملة اعتقالات عشوائية في الميدان، بالاضافو لاغلاق المحلات والمقاهي في محيط ميدان التحرير والشوارع الجانبية المطلة عليه.
 
وأظهرت مقاطع فيديو عديدة متظاهرين يهتفون في مواقع مختلفة وسط القاهرة بينها ميادين رمسيس والإسعاف وسفنكس وشبرا الخيمة وجزيرة الوراق.
 
كما خرجت مظاهرات في محافظات الإسكندرية والسويس والغربية والشرقية والدقهلية ودمياط ومطروح وبني سويف.
 
وهتفت مجموعة من المتظاهرين في ميدان التحرير "الشعب يريد إسقاط النظام"، وفي شارع طلعت حرب المجاور للميدان تجمع متظاهرون وهتفوا "قول ما تخافشي، الخاين لازم يمشي"، و"ارحل، ارحل"، وهي هتافات كانت قد ميزت ثورة يناير/كانون الثاني 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك بعد ثلاثة عقود في السلطة.
 
كما وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة لمتظاهرين أسقطوا صورا بأحجام كبيرة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مدينتي دمياط والمنصورة.
 
وغادر السيسي، البلاد، في وقت سابق مساء الجمعة، متوجهًا إلى نيويورك لحضور اجتماعات للأمم المتحدة، قبيل التظاهرات التي تحدث لأول مرة منذ سنوات بميدان التحرير الذي تعود شهرته لثورة يناير/ كانون الثاني 2011.
 
وكان علي قد ظهر في وقت سابق من الجمعة ودعا المصريين إلى كسر حاجز الخوف، موضحا أن الهدف هو الخروج للتظاهر بشكل سلمي من دون صدام مع أجهزة الأمن، وإلى مظاهرات في شكل احتفالي لإرسال رسالة إلى وزير الدفاع بأن الجماهير ترفض حكم عبد الفتاح السيسي، ثم التحرك لعزله.
 
وقال علي إنه إذا لم تهتم السلطات بهذا الحراك فإن لديه رؤية للتصعيد يوم الجمعة المقبل، وسوف يعرضها في مقاطع فيديو مقبلة.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook