اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

فيديو: شجرة الجميز شاهدة على تاريخ وماضي يافا العريق

 
لا زالت أشجار الجميز التي مضى على وجودها أكثر من 120 عاماً واحدة من أبرز معالم مدينة يافا التاريخية، وهي وحدها شاهدة على تاريخ هذه المدينة وأرضها وسمائها، وشاهدة على الأحداث والأزمات والنكبات التي مرّت بها، لا سيما نكبة عام 1948، فهذه الأشجار الموجودة في شارع ييفت "الحلوة" باتجاه "بيت فيجان" بات يام هي ما تبقى من البيارات في تلك المنطقة، حيث يُوجد منها أكثر من 10 أشجار كبيرة.
 
هي أشجار شاهدة على تاريخ المدينة، ليست ككل الشواهد، بل وتحمل هوية المدينة وتُؤكد على عروبتها، وتعتبر واحدة من أبرز المعالم التاريخية التي لم تندثر ولم يستطع أحد حتى يومنا هذا من طمسها، وبالرغم من عدم اكتراث العديد ممن يمرون في الشارع لوجودها، لكنها هي وحدها تبقى شاهدة على التاريخ. 
 
وتعتبر شجرة الجميز من المعالم المهمة في قرى ومدن فلسطين التاريخية، فلا تكاد تخلو مدينة أو قرية الى وقتنا هذا من شجرة جميز كبيرة، فبها يُعرف المكان اذ تعد منارة الاهتداء والوصول الى القرى والبلدات المختلفة في فلسطين قديماً. 
 
وقد امتازت مدينة يافا بكثرة بيارات الحمضيات، بالاضافة لزراعة الأشجار المعمرة والكبيرة التي تنتج أنواعاً من الفواكه المميزة وذات الفوائد الكثيرة للانسان، ولكن مع مرور الزمن وانتشار العمران، باتت تلك الأنواع من الأشجار مهددة بالاندثار.
 
كما أن الجميز يعد من الاشجار كبيرة الحجم والتي تعمر مئات السنين، وتحمل ثمارها بعد 3 سنوات من زراعتها، وثمرها لذيذ الطعم ويميل لونه الى الأحمر عند النضج، ولا يوجد له بذور كالعنب، ويتساقط على الارض عادة عند اكتمال نضجه، ويكون غذاءً للماشية من أغنام وخراف، وتبقى تكبر ويتضخم ساقها وفروعها وأغصانها ليتم قطعها واستغلال أخشابها في صناعة المراكب والمستلزمات الأخرى، فأخشابها قوية وخفيفة.
 
وقد اشتهر اجدادنا في يافا بزراعة اشجار الجميز في معظم حقولهم، بالاضافة لزراعتها خارج المدينة وعلى أطراف حدودها مع قرى قضاء يافا، وأخذوا يتفاخرون بأسمائها حين رافقتهم في اسمائهم فقالوا "جميزة أبو فلان" فهي بذلك تمثل تاريخاً وحضارة شعب متمسك بأصله. 
 
يشار الى أن أصل شجرة الجميز يعود الى "بلاد النوبة" وهي بلاد السودان بمسماها القديم، ونقلها أجدادنا قبل آلاف السنين إلى فلسطين، لتشهد على عروبة الارض وتؤكدها.
فيديو: شجرة الجميز شاهدة على تاريخ وماضي يافا العريق
فيديو: شجرة الجميز شاهدة على تاريخ وماضي يافا العريق
فيديو: شجرة الجميز شاهدة على تاريخ وماضي يافا العريق
فيديو: شجرة الجميز شاهدة على تاريخ وماضي يافا العريق
فيديو: شجرة الجميز شاهدة على تاريخ وماضي يافا العريق
فيديو: شجرة الجميز شاهدة على تاريخ وماضي يافا العريق

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
رد على محمد هذه شجرة الجميز وليست شجرة الغرقد .. راجع الموسوعه العلميه وبتتعرف على شجرة الغرقد .
واحده - 11/10/2019
2
هذه شجره ياما كونا احنا صغار نطلع عليها ونوكل منها ما احلى الايام حلوه
بنت يافا العروبه - 10/10/2019
3
بس شجرة الجميز.. شجر برتقال يافا يشهد على كياننا ..وجودنا...صمودنا !!
خديجه - 10/10/2019
4
زي ما بتقول الاغنيه ..: يا توتة الدار..هدي يا بحر هدي.. بعدها امي الحنونه بتشمشم بمخدتنا... عائدون عائدون ولن نرحل انا هنا منزرعون !!
نبيله - 10/10/2019
5
والله صادقه يا أخت يافا لا تذكروا فيها اليهود الصهاينه عشان فعلا رح يخلعوها من شرها زي ما عم يخلعونا من وطننا الغالي.. حسبي الله ونعم الوكيل.. بالظالم المغتصب ..الخائن... رح يجيهم يوم !!!؟؟
يافاويه ابا عن جد - 09/10/2019
6
لا تذكرو اليهود عليها بلاش يخلعوها من شرشها عشان ما تكون شاهده على التاريخ
يافا - 09/10/2019
7
جزورها واضحه وجزور يافا واضحه مهما حاولوا طمسها
اشرف من غزه - 09/10/2019
8
والله زمان اديش كنا نوكول الجميز بشارع يفيت واحنا صغار كثير كثير طعم زاكي والله ذكريات وهذه شجرة الجميز في زمن التاريخ
شهاب الدين صقر - 09/10/2019
9
هذه شجرة العرقد التي حذرنا منها الرسول
محمد - 09/10/2019

تعليقات Facebook