اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

شاهد: "تنظيم دفن الموتى" - الحلقة الثالثة ضمن سلسلة "نقطة ساخنة"

 
ينشر موقع يافا 48 الحلقة الثالثة من سلسته "نقطة ساخنة" مع سعيد أبو قاعود، والتي نناقش خلالها جملة من القضايا الساخنة على الساحة اليافية بطرح أسئلة والبحث عن اجابات. 
 
وفي الحلقة الثالثة من السلسلة والتي جاءت بعنوان "تنظيم دفن الموتى" يتناول سعيد قضية الدفن العشوائي في مقبرة مدينة يافا "طاسو"، قائلاً "كثير من الاهالي يقومون بدفن موتاهم بطريقة عشوائية بدون التنسيق مع لجنة اكرام الميت ولا يقوموا باستغلال المساحات المتاحة بشكل منظم".
 
ويضيف "كما يقوم بعض الاهالي بزراعة الاشجار كالجوافة والزيتون والمانجا بجانب القبر، وهو ما يتسبب بإهدار مساحة اضافية من ارض المقبرة، واحب أن أوضح أن هذه المقبرة هي ملك عام للمسلمين في يافا، ويجب أن يتم تنظيم عملية الدفن في المقبرة الوحيدة المتبقية لنا كأهالي يافا، حتى نستغل المساحة وندفن فيها اكبر عدد ممكن من الموتى".
 
ويقول سعيد "على الأهالي التنسيق مع لجنة اكرام الميت في حالة وجود حالة وفاة قبل الدفن، فاذا ما استمر هذا الوضع وعشوائية الدفن في المقبرة ماذا سيحدث بعد 50 عاماً؟، وهذه صرخة لأهالي يافا "يجب ان نحافظ على مقبرة طاسو".
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
لجنة اكرام الميت.. تستحق كل التكريم !
علا - 25/10/2019
2
انا بحس انه بس هذا الموقع الي بيحكي بالمواضيع الحيوية والمهمة والباقي غفيان.وين المصلحين وين المؤسسات وين البلد؟
ابو عمر - 19/10/2019
3
الى اخواني وأحبابي السلام عليكم :-تحياتي لكل المعلقين وجزاكم كل خير احترم رأيكم بكل روح حلوه واحترامي لكم أني احبكم بالله.مقبره طاسو كما تعلمون هيا المقبره الوحيده التي ندفن فيها في يافا اذا ما نبدأ ان ننظم أمورنا فيها من نظام القبور ونحافظ على النظافة سنكون بمشكله كبيره بعد سنين بعيدا اخواني جاء الوقت ان نجعل مقابرنا فقط لدفن الموته وليسه لمكان للزراعة يعني لا ينفع الميت اي شيئ فقط ينفعه صدقه جاريه ودعاء.وبارك الله فيكم وجزاكم الله خير الجزاء أني احبكم بالله
سعيد ابو قاعود - 19/10/2019
4
كلام سليم بارك الله فيك وفِي جهودكم جميعاً
ام حسين - 19/10/2019
5
للاخ العزيز محمد ابو سيف ، كيف لك بان ما كلام صحيح ولكن يراد منه الباطل ؟ هل اصبحتم تعرفون ما تخفي القلوب ؟؟ ام اننا اعتدنا ان نهاجم من يبدي رايه حتى ولو كان ( حسب ما قلته انت بانه صحيح ؟؟ ) . نعم نشر الاخ سعيد مواضيع مهمة منها اغلاق مدرسة الزهراء والتربية السلبية وله منا كل التقدير على ذلك ، تعقيبي واضح وان رايت به مغالطة عليك مناقشته ودعك من الكلمات النابية التي لا تليق بشخصك الكريم . الم اتطرق بتعقيبي للصدقة الجارية والتي ارى بها فائدة للميت وللمجتمع وتعقيبي كان واضحا . ليتك تطرقت للانتهاكات التي تمس بمقبرة طاسو بشكل حقيقي لكان افضل مما عقبت به . والله المستعان .
يافا ، عليك السلام - 19/10/2019
6
الى الامام موضوع مهم דשן סנטתי . ذبحني
سامي - 19/10/2019
7
الاخ المعترض. (قلت : عالجوا مشاكل وخيمة) هل هنالك اكثر من ان يطرح في كل اسبوع قضية مهمة.؟من المخول في معالجة المواضيع؟ سعيد؟ اين انت؟ ووين باقي الجبناء في طرح موضوع العنف والقتل.؟ نشكرك كل الشكر يا اخ سعيد لحبك للبلد وطرحك للمواضيع ولا تتأثر من كلام الاخ المعترض لانه لا قيمة له لانه لا يرى بأس في زرع الورود والاشجار على حساب صدقة جارية تنفق عن روح الميت
الى الااخ سعيد - 19/10/2019
8
الاخ ( يافا عليك السلام). كلامك صحيح وهو حق لكن يراد به باطل .لانك جبان فقد افرزت البلد الكثير من امثالك الذي يتفلسفون بالكلام خلف الشاشات ويختبؤن مثل الجرذان عندما يتصطدمون بالواقع. اقلها ان الاخ سعيد تناول الكثير المواضيع المهمة تابع المقالات السابقة بينما سكت اهل البلد من الاموات عن باقي المشاكل. كلامك سخيف لدرجة انه لا مشكلة في زرع الورود والاشجار التي ستكون على حساب مساحة المقبرة ( الوحيدة) !!!
محمد ابو سيف - 19/10/2019
9
انفقوا على الاحياء .
احمد - 18/10/2019
10
بارك الله فيك كلام جريء
محمد - 18/10/2019
11
زرع الشجر ووضع كرسي للجلوس بمقبرة طاسو هو نقطة ساخنة نتداولها ؟؟ هل تداولنا جميع جوانب حياتنا المهمة لنتداول هذا الموضوع ؟؟؟ وما المانع ان تزرع الاشجار وهل هو تعدي على المقبرة ؟؟ وهل زيارة موتانا بالمقبرة والجلوس عند اهلينا رحمهم الله والاتعاظ مما صاروا اليه اصبح نقطة ساخنة نريد معالجتها وكأننا عالجنا جميع آفات مجتمعنا . ما المانع ان تقوم عائلات الموتى رحمهم الله بزرع الورود والاشجار والعناية بها وتنظيف محيط قبورهم وزيارة المقبرة بشكل متواصل ؟؟؟؟ كأنك ايها الاخ سعيد عندما قمت بتصوير هذه الحلقة لم تشاهد الانتهاكات الحقيقية التي تشهدها مقبرة طاسو ام انك لا تمتلك الجرأة للحديث عن الانتهاكات الحقيقية التي تمر بها مقبرة طاسو لتتحدث عن زرع الاشجار بها . او ، لربما تريدون ان يكون وضع المقبرة مثل باقي المقابر التي تعاني من الاهمال والشوك يتعالى قبورها ؟؟؟ نعم النظام مطلوب ولكن ما المانع ان تطلب العائلة دفن الابن او الام بجانب الاب او الاخ وخاصة وان الامر يتم على يد لجنة اكرام الميت حياهم الله وبارك بمجهودهم الجبار ؟ دعكم من هذه الامور وعالجوا امور وخيمة يعاني منها المجتمع وان اخترتم ان تتحدثوا عن المقبرة فلتكن لكم الجرأة ان تتحدثوا عما يجري بها من انتهاكات والا فالصمت اولى لكم . والله المستعان .
يافا ، عليك السلام - 18/10/2019
12
لماذا لجنةًاإكرام الميت او الهيئة لا تشتري أرضا بمساحة كبيرة للمستقبل مشروع يستطيعوا اصحاب الأموال بيافا شراء ارض كبيرة الدفن فيها للمستقبل شوية من المحلات التجارية وشوية من الناس ودع من الخارج وهكذا يكون لنا ارض طابو من غير مَحَاكِم ولا مظاهرات وشكرا للأخ محمود على هذا الكلام الطيب والمفيد لنا جميعا
ابو احمد - 18/10/2019

تعليقات Facebook